رؤساء الموساد والشاباك وCIA في القاهرة لدعم مفاوضات تبادل أسري حماس وإسرائيل

الاثنين 12 فبراير 2024 04:27 م

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن وفدين أمريكي وإسرائيلي يضمان قادة مجتمع الاستخبارات في البلدين سوف يزور القاهرة الأسبوع المقبل؛ لعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين وقطريين حول الجهود المبذولة لبدء مفاوضات حول صفقة جديدة لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة.

جاء ذلك، حسبما نقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين لم يسمهما.

وذكر الموقع أن الوفد الأمريكي الذي سوف يترأسه مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سوف يصل إلى القاهرة الثلاثاء المقبل للاجتماع بالمسؤولين المصريين والقطريين والإسرائيليين؛ من أجل تأمين الجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين حماس ودولة الاحتلال.

ونقل الموقع عن مسؤولون أمريكيون قولهم إن البيت الأبيض يعترف بأن صفقة تبادل الأسرى هي السبيل الوحيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

الخميس، قال بايدن في تصريحات متلفزة إنه يضغط بقوة من أجل التوصل إلى اتفاق، ويهدف إرساله بيرنز للقاهرة إلى لوضع ضغوطا على الوسطاء القطريين والمصريين للضغط على حماس للموافقة على صفقة معقولة.

في السياق ذاته، قال نقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن وفدا إسرائيليا سيتوجه إلى مصر غدا في محاولة لدعم مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس.

وبحسب المصادر ذاتها من المتوقع أن يضم الوفد الإسرائيلي رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنيا ومدير جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونين بار وممثل الجيش الإسرائيلي في المفاوضات الجنرال نيتسان ألون.

كما من المتوقع أن يشارك في الاجتماعات أيضا رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل والوسيط القطري.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين أول المنصرم، توصلت حماس وإسرائيل إلى هدنة استمرت أسبوعا بوساطة قطرية مصرية أمريكية، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى غزة.

وفي أواخر الشهر الماضي، تجددت المساعي للتوصل إلى صفقة جديدة، حيث عقدت اجتماعات في باريس أسفرت عن مقترحات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وسلّمت إلى حماس لدراستها.

وردت الحركة على مقترح إطار اتفاق التهدئة، حيث وافقت على إطار يفضي للتوصل إلى هدنة تامة ومستدامة على 3 مراحل، تستمر كل مرحلة 45 يوما، وتشمل التوافق على تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

كما طالبت بأن يتم الانتهاء من مباحثات التهدئة التامة قبل بدء المرحلة الثانية، وضمان خروج القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، وبدء عملية الإعمار.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حرب غزة تبادل أسري حماس جيش الاحتلال الإسرائيلي الموساد الشاباك CIA