الإمارات تمثل 60% من التجارة الإلكترونية بالعالم العربي

الأربعاء 17 سبتمبر 2014 08:09 ص

سيطرت دولة الإمارات العربية المتحدة على 60% من التجارة الإلكترونية في الدول العربية البالغة 18 مليار دولار، حيث يسجل هذا القطاع نموا يبلغ ما مقداره بين 15% و20% سنويا.

ويتوقع «عامر يوسف» مدير موقع «متجري دوت كوم» نمو تجارة الجملة عبر الإنترنت بشكل متسارع في السنوات الثلاث القادمة خصوصا مع الجهود التي تبذلها دبي حاليا لبناء مدينة ذكية ومتكاملة تخدم احتياجات التجارة الالكترونية ونموها المتوقع.

وحول إقبال الشركات على استخدام التجارة الالكترونية في تعاملاتها التجارية والاستيراد والتصدير، قال «يوسف» أن «هناك إقبال متزايد ولكن ليس التجارة الالكترونية بما تحويه الكلمة من معنى لأنه حتى الآن هناك تخوف من عملية الدفع الالكتروني وخاصة للمبالغ الكبيرة، عدا عن ذلك هناك بعض المشاكل التي قد تواجهها الشركات مثل مواصفات البضاعة غير المطابقة للمواصفات، لذلك يعتمد نظام متجري دوت كوم توفير مكاتب ترجع الشركات لها في حال وجود خلل في عملية الشراء أو وقت التسليم».

وأكد «يوسف» أن بعض المستوردين يلجأون إلي التجارة الإلكترونية خاصة مع ازدياد مصاريف السفر والإقامة واستصدار تأشيرات لدخول الدول المصدرة والحاجة إلى مترجم خاصة في دول شرق آسيا بالاضافة إلى صعوبة عملية التفاوض على السعر والمواصفات.

وأشار «يوسف» إلى أن أبرز العوائق أمام التجارة الإلكترونية في المنطقة تتمثل في قلة طرق الدفع الالكتروني والتي تدفع أصحاب الأعمال إلى الاعتماد على طرف ثالث لتحصيل أموالهم مثل «باي بال»، إضافة إلى التكلفة العالية للبنية التحتية للمنصات الالكترونية من مخدمات وحلول الحماية وسرعة الاتصال بالإنترنت، إلى جانب سلوك المستهلكين والذي يتمثل بمخاوفهم من الدفع عن طرق الانترنت أو شراء بضاعة سيئة لا يمكنهم ردها أو استبدالها، بالإضافة إلى نشوء بعض الشركات الوهمية التي تؤثر سلبا على الشركات الحقيقية والعاملة والتي تريد تحقيق سمعة عالية.

كما لفت «يوسف» إلى أن سوء خدمة العملاء في بعض الشركات يؤثر سلبا على سمعة قطاع التجارة الالكترونية، التي تحتاج إلى كادر فني وتقني وآخر متخصص في إدارتها، مما يحملها أعباء إضافية.

المصدر | البيان الإماراتية

  كلمات مفتاحية

دبي الإمارات

مصرفيون: السعودية من أكثر دول العالم تعرضا للاحتيال المالي

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط فى الإنفاق على أنظمة الحماية الإلكترونية

تجارة الإمارات غير النفطية تتجاوز 143 مليار دولار فى 6 أشهر

الإمارات تستحوذ على 21.2% من تجارة أمريكا مع «التعاون الخليجي» في 2014

60% من حركة بضائع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمر عبر الإمارات

مليار و400 مليون دولار حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية عام 2015