حرب غزة تهيمن على أجواء قمة الاتحاد الأفريقي ومطالب بوقف العدوان

السبت 17 فبراير 2024 08:00 م

تصدرت حرب غزة كلمات القادة ورؤساء الحكومات أعمال الدورة العادية الـ37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت.

المؤتمر يعقد لمدة يومين، تحت شعار الاتحاد الأفريقي لعام 2024 "تعليم أفريقي مناسب للقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لزيادة الوصول إلى التعلم الشامل ومدى الحياة، وجودة ملائمة لأفريقيا"،

وهيمنت الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ شهور، على أجواء القمة، التي يشارك بها زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وممثلو عدد من المنظمات الدولية، حيث شهدت الكلمات مطالب بوقف الحرب ومعاقبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس مفوّضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، في كلمته بافتتاح القمة دعم موقف جنوب أفريقيا، وطالب بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، معتبراً قرارها انتصاراً لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية.

وقال إن غزة تتعرض للإبادة بشكل كامل، ويُحرم شعبها من كل حقوقه، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وشدد على تضامن أفريقيا مع الشعب الفلسطيني، مؤكداً ضرورة أن يتمتع الشعب الفلسطيني بكامل حريته، وبدولته المستقلة ذات السيادة.

حرب همجية في غزة 

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن قطاع غزة ما زال يشهد حرباً همجية، غير مسبوقة في وحشيتها وانتهاكها للقانون الدولي الإنساني، ويستمر الاحتلال في ارتكاب المذابح ومتابعة تنفيذ مخطط اليمين المتطرف بإفراغ الأرض المحتلة من سكانها بتحقيق التطهير العرقي.

وأضاف أن هذه الحرب الوحشية تعكس عجزاً دولياً عن وقف العدوان، برغم قوة الرأي العالمي، وارتفاع صوت الرفض لهذه الجرائم.

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، السبت، القمة الأفريقية بـ"رفع الصوت" لوقف الحرب على غزة والاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية.

جاء ذلك خلال كلمته نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نشرت نصها وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية.

وأضاف اشتية: "فليكن صوت اتحادكم عالياً ومسموعاً كما هو دائماً، ويطالب بوقف فوري للقتل والعدوان الذي ترتكبه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في غزة، خاصة اليوم في رفح، وكذلك في الضفة والقدس".

وقال إن المطلوب من العالم اليوم "الاعتراف بدولة فلسطين، دولة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، ويتبنى هذا القرار مجلس الأمن، ويضع جدولاً زمنياً لإنهاء الاحتلال من خلال إنهاء القضايا الصعبة مثل القدس واللاجئين والحدود والمياه والأسرى والمستوطنات".

وتسلم الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، السبت، مهامه رئيساً دورياً للاتحاد الأفريقي لسنة 2024 خلفاً للرئيس الدوري المنتهية ولايته رئيس جزر القمر غزالي عثماني. 

يشار إلى أن رئاسة الاتحاد الأفريقي تتم بالتدوير بين أقاليم الاتحاد الخمسة، حيث شغلت جزر القمر رئاسة الاتحاد لسنة 2023 عن إقليم الشرق. وتضم منطقة شمال أفريقيا كلاً من: الجزائر، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وتونس، والصحراء الغربية.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل إثيوبيا

جنوب أفريقيا تتقدم بطلب عاجل لمحكمة العدل بشأن اجتياح إسرائيل لرفح

135 يوما من محرقة غزة.. القصف يتواصل وتصاعد المطالب بتنحي نتنياهو

القمة الأفريقية تطالب بتحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل

136 من العدوان على غزة.. القصف يتواصل وإسرائيل تفصل شمال القطاع عن باقي أجزائه