جنوب أفريقيا تتقدم بطلب عاجل لمحكمة العدل بشأن اجتياح إسرائيل لرفح

الثلاثاء 13 فبراير 2024 02:29 م

أعلنت جنوب أفريقيا الأربعاء أنها تقدمت بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية يتعلق بالاجتياح المحتمل من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

جاء ذلك في بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة في جنوب أفريقيا الأربعاء، بعد أيام من تصديق الجيش الإسرائيلي على تنفيذ خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تؤوي أكثر من مليون نازح منذ بداية حرب غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا إن حكومة جنوب أفريقيا تقدمت بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية للنظر فيما إذا كان القرار الذي أعلنته إسرائيل بتمديد عملياتها العسكرية في رفح، التي تعتبر الملاذ الأخير للناجين في غزة، يتطلب من المحكمة استخدام وسلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات الوشيكة لحقوق الفلسطينيين في غزة.

والأحد، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن الجيش الإسرائيلي صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.

الإعلان الإسرائيلي قوبل بتحذيرات ودعوات دولية لعدم الإقدام على العملية لما سيكون لها من نتائج "كارثية" على نحو مليون و400 ألف فلسطيني معظمهم نازحون من مناطق أخرى في القطاع مثّلت رفح آخر ملاذ لهم.

وفي أواخر عام 2023، رفعت جنوب إفريقيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية، متهمة فيها إسرائيل بالفشل في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء" وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة "جرائم إبادة" للمرة الأولى منذ تأسيسها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جنوب أفريقيا رفح اجتياح رفح محكمة العدل الدولية حرب غزة إسرائيل الجيش الإسرائيلي

كيربي: واشنطن نقلت مخاوفها بشأن اجتياح رفح المحتمل لنتنياهو وحكومته

سكان غزة يفرون من رفح قبيل الهجوم الإسرائيلي المتوقع

قضية الإبادة الجماعية في غزة أمام "العدل الدولية".. فوز كبير ولكن ما التأثير؟

العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بتطبيق تدابير منع الإبادة الجماعية في رفح

محام جنوب أفريقي: إسرائيل فشلت باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية في غزة  

حرب غزة تهيمن على أجواء قمة الاتحاد الأفريقي ومطالب بوقف العدوان

الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.. فلسطين تقدم شهادتها وترقب للمزيد (فيديو)

اليمين الإسرائيلي يفشل في عزل النائب عوفر كسيف لدعمه دعوى جنوب أفريقيا