«حزب الله» يتهم السودان ببيع معلومات عن التنظيم للسعودية

السبت 27 فبراير 2016 07:02 ص

هاجمت صحيفة «الأخبار» اللبنانية التابعة لـ«حزب الله»، النظام السوداني، وقالت إنه انتقل من ضفة محور المقاومة إلى ضفة النظام السعودي، متهمة إياه ببيع معلومات عن «حزب الله» للسعودية.

وأوضحت الصحيفة أن النظام السوداني باع للرياض معلومات عن «حزب الله»، تتعلق بطريقة عمل الحزب، عندما كان يستخدم الأراضي السودانية لإيصال السلاح إلى فصائل المقاومة في غزة.

وأضافت أن الملف يحوي تفاصيل عن عمل «حزب الله» في سوريا والعراق واليمن، إضافة إلى ما سبق أن أثاره نظام الرئيس المصري المخلوع «محمد حسني مبارك» عن خلية «حزب بالله» الشهيرة التي كانت تتولى دعم المقاومة في قطاع غزة، بحسب الصحيفة.

ولفتت إلى أن النظام السعودي ينشط في إعداد ملفات بشأن «حزب الله»، لتقديمها إلى «جامعة الدول العربية» و«مجلس الأمن الدولي»، في محاولة من النظام للحصول على قرار عربي يصنف «حزب الله» منظمة إرهابية، وكذلك على قرار من «مجلس الأمن الدولي».

وقالت إن السعودية تسعى لطرح ملف على طاولة القمة العربية المرتقب انعقادها في إبريل/نيسان المقبل، بهدف إدانته من جانب الرؤساء العرب.

وأشارت إلى أن هذه المعلومات يجرى الاستناد إليها لجمع أكبر قدر من المعطيات عن الحزب واستثمارها في شتى الطرق، سواء لناحية فرض عقوبات على شخصيات لبنانية وشركات يعتقد النظام السعودي أنهم تابعون للحزب، أم لجهة استخدام هذه المعطيات للدلالة على الطبيعة الإرهابية لأعمال «حزب الله» في الدول العربية، حسبما ذكرت الصحيفة.

وقد أعلنت الرياض في 19 فبراير/شباط الجاري، وقف مساعداتها للجيش والقوى الأمنية اللبنانية بسبب المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة.

وأشارت السعودية في ذلك إلى هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار قدمتها إلى الجيش على أن يتم بها شراء أسلحة من فرنسا، ومساعدات أخرى إلى قوى الأمن.

كما أعلنت السعودية قيامها بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية.

وطلبت من رعاياها مغادرة لبنان وعدم زيارته، فيما وجهت الإمارات والبحرين والكويت وقطر دعوات مماثلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان السودان حزب الله الجامعة العربية مجلس الأمن

في تصعيد للأزمة.. «حزب الله» لن يعتذر للسعودية

كاتب سعودي: مطالب المملكة من لبنان لا يمكن تلبيتها.. والعقوبات لا تضر «حزب الله»

السعودية تدرج 7 شخصيات وشركات على لائحة «الإرهاب» لصلتها بـ«حزب الله»

اليمن يقرر شكوى «حزب الله» إلى مجلس الأمن

وزير الداخلية اللبناني: مقبلون على عزلة عربية و«حزب الله» يتحمل المسؤولية

غضب بـ«حزب الله» من فضائية سعودية سخرت من «نصر الله»

«حزب الله» يعلن مقتل قائد قواته الخاصة في معارك بريف حلب

في تصعيد جديد.. مسؤول بحزب الله: السعودية تريد منا السكوت على «جرائمها»