اليمن.. اشتباكات عنيفة بمحيط القصر الرئاسي في عدن

الأحد 28 فبراير 2016 12:02 ص

شن أفراد من المقاومة الجنوبية باليمن، ظهر اليوم الأحد، هجوما مسلحا على القصر الرئاسي بمدينة عدن، جنوب البلاد.

وبحسب مصادر صحفية محلية، أوضح شهود عيان أن مسلحين من أفراد المقاومة الجنوبية هاجموا بالرصاص الحي أحد الحواجز الأمنية المحيطة بقصر المعاشيق بمنطقة كريتر، مما تسبب في  اندلاع مواجهات عنيفة بين أفراد المقاومة الجنوبية وقوات الحرس الرئاسي.

وأفاد مواطنون بأن الاشتباكات اندلعت على خلفية ملف جرحى التفجير الانتحاري الذي استهدف قصر المعاشيق في يناير/كانون الثاني الماضي، بينما تحدث آخرون أن أفراد المقاومة الجنوبية يطالبون بصرف رواتب وتوظيفهم.

من جهة أخرى، قالت مصادر محلية وشهود عيان في عدن إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة ما تزال مستمرة في محيط قصر المعاشيق بعدن بين الحراسة الرئاسية.

وأوضحت المصادر أن الاشتباكات بين مجموعة الحراسة القديمة لبوابة المعاشيق التي رفضت تسلم الحراسة الجديدة المدربة.

وأفادت المصادر بتساقط قذائف في هذه الأثناء من المعاشيق إلى شارع لقمان وسط المدينة، وسط تأكيدات بسقوط جرحى جراء الاشتباكات.

كما ذكرت مصادر مطلعة بوجود محاصرين من المدنيين في المباني المجاورة للاشتباكات .

وقد أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» نهاية يناير/كانون الثاني الماضي تبنيه مقتل 8 أشخاص على الأقل بينهم عناصر من الحماية الرئاسية اليمنية في تفجير سيارة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش تابعة للقصر الرئاسي في مدينة عدن.

وكانت القوات الحكومية استعادت في يوليو/تموز العام الماضي، بدعم مباشر من «التحالف العربي» بقيادة السعودية، السيطرة على كامل عدن وأربع محافظات جنوبية أخرى من يد «الحوثيين» وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

إلا أن القوات الحكومية تواجه صعوبة في ضبط الوضع الأمني وسط زيادة نفوذ الجماعات المسلحة كتنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية».

وباتت المدينة تشهد هجمات شبه يومية، لا سيما منها عمليات اغتيال ضباط برصاص مسلحين مجهولين، حيث تشكل قضية الاغتيالات شبه اليومية للقيادات الأمنية والكوادر القضائية البارزة بمحافظة عدن هاجسا كبيرا للحكومة والسلطة المحلية بالعاصمة المؤقتة.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن القصر الرئاسي اشتباكات

الكويت تخصص 250 ألف دولار لتأهيل معهد صحي بعدن

السلطات المحلية في عدن تشكر تركيا على دعمها لليمن

وصول سفينة مساعدات تركية إلى عدن جنوبي اليمن

لماذا سحبت الإمارات قواتها البرية المتمركزة في عدن؟

عدن.. استثمار الفوضى

«التحالف العربي» يقرر إغلاق مطار عدن الدولي لدواع أمنية

نجاة محافظ عدن ومدير أمنها من محاولة اغتيال

4 قتلى و5 جرحى بهجوم انتحاري في عدن

اليمن: 17 قتيلا في اعتداء مسلح على دار للمسنين في عدن

ضم 6300 من المقاومة الموالية لـ«هادي» إلى صفوف الأمن اليمني