القوات المسلحة السعودية تبرم 550 عقدا وتتعاقد مع 300 مصنع سعودي

الأحد 28 فبراير 2016 12:02 ص

 أنهى مساء أمس السبت، «أفد» معرض القوات المسلحة لتوطين صناعة قطع الغيار فعالياته بإبرام 550 عقدا داخل المعرض والتعاقد مع 300 مصنع سعودي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأثمر معرض «أفد» عن تأهيل أكثر من 600 مصنع سعودي بغرض الإسهام في دخولهم سوق تصنيع قطع الغيار لدعم التوطين والانتاج وتنوع المحتوى المحلي ، إذ تجاوزت عدد القطع المصنعة محلياً 7 ملايين قطعة.

وتخطى زوار معرض «أفد» 20 ألف شخص، بحضور مكثف من مختلف الجنسيات والأعمار.

ومن المقرر أن يستمر المعر ألف تقديم خدماته لدعم صناعة توطين قطع الغيار حيث دعت القوات المسلحة الشركات المصنعة إلى التسجيل في موقعها الإلكتروني بهدف تقديم فائدة للشركات المصنعة بعد المعرض من حيث تصنيف قطع الغيار ، والتواصل مع المختصين داخل القوات المسلحة ، والاطلاع على المتطلبات ، وتقويمها من قبل المصانع المحلية ، إضافة إلى متابعة العمل لدى المصانع ومعرفة الإجراءات المتخذة ، واستصدار التقارير الدورية في هذا الشأن.

يشار إلى أن مدير الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع العميد مهندس «عطية المالكي»، قال يوم الجمعة الماضي، إن بلاده تستهدف تصنيع 70% من قطع الغيار العسكرية، محليا خلال السنوات المقبلة.

وفي تصريحات لصحيفة «اليوم»، أوضح أن «القرار المتضمن تصنيع 10% من قطع الغيار، سيتم تدريجيا حتى يصل التصنيع للنسب التي تم استهدافها، وفقا للخطط التي تم اعتمادها».

وأضاف «المالكي»: «لدى وزارة الدفاع منظومات كبيرة جداً لتغطي المساحة الشاسعة سواء كانت برا، وبحرا، وهذه تتطلب قطع غيار بكميات كبيرة، وأحيانا تتفاوت الأسعار من دولة إلى دولة أخرى، ومن خلال تلك الأسباب بدأنا في عملية توطين قطع الغيار من خلال إقامة معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي العسكري لقطع الغيار».

وتابع: «في المملكة مصانع تملك المقدرة ولديها جودة، وتوفير الوقت بالنسبة لوصول القطع، من خلال قدرات وخبرات مميزة لم نكن نعرفها من قبل، وهناك حاجة لقطع الغيار وإذا تم تغطية تلك الحاجة عبر المصانع المحلية فهو عائد سيكون مفيدا للجميع.

  كلمات مفتاحية

القوات المسلحة السعودية معرض أفد مصانع سعودية

السعودية تستهدف تصنيع 70% من قطع الغيار العسكرية خلال سنوات

الشورى السعودي: 95% من التراخيص الممنوحة للمصانع «حبر على ورق»

نفقات الدفاع السعودية زادت 17% في 2014 متفوقة على أكثردول العالم إنفاقا عسكريا

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات

اطلبوا وسائل القتل ولو في الصين: السعودية تنضم لسباق التسلح بالطائرات بدون طيار

شركة هندية تدرس إنشاء مصنع للحافلات في السعودية خلال عامين