نواب بمجلس الأمة الكويتي: السعودية خط أحمر

الأحد 28 فبراير 2016 06:02 ص

طالب عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي، بلادهم بضرورة محاسبة النائب «عبد الحميد دشتي»، ووقف تطاوله على المملكة العربية السعودية.

وأدان النائب الدكتور «محمد الحويلة» بشدة استمرار إساءات النائب «دشتي» للمملكة، وآخرها في مداخلة هاتفية لأحد البرامج على قناة تابعة للنظام السوري.

وقال «الحويلة»: «لن نسمح بالتطاول على المملكة، فما قاله أمر مرفوض ويستدعي تحركا رسميا عاجلا، وعلى الحكومة القيام بواجباتها تجاه إساءة النائب دشتي وتطبيق قانون الوحدة الوطنية، ومحاسبة دشتي لأنه يصرح باعتباره نائبًا في مجلس الأمة، وما يصرح به يخالف السياسات العليا للبلاد والتوجهات الرسمية لها».

وبحسب صحيفة «الرياض» السعودية، طالب عدد من أعضاء مجلس الأمة باتخاذ موقف موحد ضد النائب «دشتي» للوقوف ضد التصرفات المستفزة للأشقاء والمؤثرة على العلاقات معهم والتي لا تخدم المصلحة العليا ولا تعبر عن اتجاهات الشعب الكويتي.

وقالوا إن المملكة «خط أحمر» وهي الشقيقة الكبرى للكويت ‏وعمقنا الاستراتيجي وهي الحصن الحصين للكويت ضد الأخطار التي تتربص بها من أعدائها ولن يفرقنا أي مثير للفتن، ‏فالعلاقات الكويتية السعودية أصيلة ومتميزة، كما يشترك البلدان بأواصر من المودة والمحبة، والمصير المشترك، وروابط متجذرة منذ القدم، إضافةً للعلاقة الأخوية الحميمة التي جسدتها القيادة في البلدين الشقيقين.

وأرسلت السفارة السعودية بالكويت كتابا رسميا إلى وزارة الخارجية الكويتية لتحريك دعوة قضائية ضد النائب بمجلس الأمة «عبد الحميد دشتى»، وفقا لجريدة «القبس» الكويتية.

وكشف مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الكويتية، أنها تلقت أمس السبت، كتابا رسميا من سفارة المملكة العربية السعودية، لتحريك دعوة قضائية رسمية بحق النائب بمجلس الأمة عبد الحميد دشتي، «لإساءته المتكرره للمملكة».

وأشار المصدر إلى أن الخارجية الكويتية «لن تسمح لأي مواطن مهما كان منصبه، بالإساءة لأي دولة شقيقة أو صديقة، وأنها سوف تقوم بمخاطبة النيابة العامة ومجلس الامة في هذه الشكوى، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق النائب دشتي».

ولفت إلى أن الخارجية الكويتية «تهيب وتحذر بأن كل مواطن أو مقيم في دولة الكويت، يسيء للعلاقات بين الكويت والدول الشقيقة، سوف يتم محاسبته فوراً، خصوصاً ما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، وأنها تراقب عن كثب أي مغرد يتطاول أو يتهجم على دولة شقيقة».

من جانبه قال «عبدالعزيز الفايز» سفير المملكة السعودية بالكويت «إن تلفظ عبدالحميد دشتي وتطاوله على المملكة في إحدى قنوات النظام السوري لن يحقق مبتغاه وما تمليه عليه توجهاته الخارجية في إحداث الشرخ في العلاقة الأخوية الصادقة بين المملكة ودولة الكويت».

وثمن «الفايز» من خلال حوار معه لجريدة «الرياض» السعودية موجة الاستنكار التي طالبت بإيقافه ومحاكمته، وموضحا في الوقت ذاته أن «المحاولات البائسة التي يتصيدها المغرضون بهدف تفرقة الشمل الخليجي بشكل عام أو السعودي الكويتي بشكل خاص ارتدت عليهم من خلال توحد الجميع برفض مثل هذه الأفكار الدخيلة، ومحققة بذلك فشلا ذريعا لمثل من يطلق هذه الأصوات النشاز ومن يقف خلفهم».

وبين «الفايز» أن السفارة السعودية في الكويت «قامت بدورها وفق الأعراف الدبلوماسية المتبعة في تحريك الدعوى القضائية ضد أي فرد يتطاول على المملكة بتقديم مذكرة رسمية إلى وزارة الخارجية في دولة الكويت متضمنة تلك الإساءات مع المطالبة بمحاسبة مرتكبيها».

وكان وزير كويتي أكد أن بلاده ترفض إساءات النائب «عبد الحميد دشتى» للسعودية؛ حيث وصفها الأخير بأنها «أساس الفكر التكفيري الوهابي»، وطالب بضربها في عقر دارها.

وبينما نقلت صحيفة «عكاظ» السعودية، عن مصادر وصفتها بأنها «مطلعة»، إن هناك تحركا رسميا في الكويت لمحاسبة «دشتي» على إساءته المتكررة للمملكة، استنكر السياسي الكويتي البارز البرلماني السابق «ناصر الدويلة» إساءات الأخير للسعودية ووصفها بـ«الفجور الكبير».

ومؤخرا، هاجم «دشتى»، في مداخلة مع قناة «الإخبارية» السورية الموالية لنظام «بشار الأسد»، السعودية، مضيفا: «لابد من ضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره».

وتعقيبا على هذه التصريحات، قال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء، «محمد العبدالله»: «نرفض الإساءة للمملكة، ولا نقبل بها».

وأضاف لصحيفة «عكاظ»: «السعوديون والكويتيون أشقاء والعلاقة بينهما قوية»، لافتا إلى أنه لم يسمع أو يشاهد إساءات النائب «دشتي» الأخيرة ضد المملكة.

ونقلت الصحيفة السعودية عن «مصادر مطلعة» إن هناك تحركا رسميا في الكويت لمحاسبة «دشتي» على خلفية مهاجمته وإساءته المتكررة للمملكة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن السفارة السعودية أبلغت السلطات الكويتية بإساءات النائب «دشتي» المتكررة ضد المملكة، مطالبة في الوقت نفسه بـ«إيقافه عند حده، ومنع تجاوزاته وأكاذيبه واتهاماته الباطلة».ويعرف النائب «دشتي» بولائه للنظام الإيراني؛ إذ أكد في وقت سابق على أهمية تقوية بلاده للعلاقة مع إيران؛ لأن لها الفضل في بناء بلاده ونهضتها، ولا تشكل خطرا في المنطقة، حسب قوله.

وسبق لهذا النائب أن نشر عبر حسابه على «تويتر» صورا له برفقة «بشار الأسد»، ويداوم على زيارة دمشق، ووقوفه مع النظام السوري الذي قتل الآلاف من الأبرياء وشرد الملايين من السوريين.

وكانت السفارة السعودية في الكويت طالبت في وقت سابق بالتحقيق في إساءات «دشتي» المتكررة للمملكة.

 

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية خط أحمر عبد الحميد دشتي مجلس الأمة الكويتي العلاقات السعودية الكويتية

السفارة السعودية بالكويت تحرك دعوة قضائية ضد «دشتى» بتهمة الإساءة للمملكة

الكويت ترفض إساءات «دشتي» للسعودية.. و«ناصر الدويلة» يصف كلامه بـ«الفجور»

إعلامي سعودي: من عجائب الكويت سجن «البراك» وتكريم «دشتي»

«دشتي» يعاود التطاول على السعودية ويطالب بضربها ونشطاء: «إيران تحميه»

النائب الكويتي «عبدالحميد دشتي» يشبه «الأسد» بالأنبياء والرسل