إعدام 3 سعوديين وقطري يرفع إعدامات المملكة إلى 67 في 2016

الثلاثاء 1 مارس 2016 08:03 ص

نفذت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 3 مواطنين سعوديين وقطري، ما يرفع الإعدامات في المملكة إلى 67 شحصا خلال العام الجاري.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، نفذت الوزارة «حد الغيلة» (الإعدام) في منطقة جازان بحق «قصادي بن إبراهيم بن علي عتودي» (سعودي الجنسية)، لإقدامه على التخطيط المسبق على قتل «محمد بن حسين بن علي عتودي (سعودي الجنسية)، وذلك باستدراجه على سبيل الحيلة والخداع حيث قام بإمساكه وتثبيته وخنقه حتى فارق الحياة.

كما نفذت الوزارة اليوم أيضا، حكم القتل قصاصاً في محافظة الأحساء بحق «محمد بن مبارك بن سعيدان الجربوعي» (قطري الجنسية)، لإقدامه على قتل «محمد بن سالم بن علي الجربوعي المري» (سعودي الجنسية)، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح ناري نوع رشاش إثر خلاف حصل بينهما.

فيما نفذت الجهات المختصة في منطقة تبوك اليوم، حكم القتل تعزيراً في «سليمان بن مبارك بن سلامة المسعودي»، و«أحمد بن سعيفان بن مبارك المسعودي» (سعوديي الجنسية)؛ إثر قيامهما بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة.
 
وكان المذكوران قد اعترافا بما نسب إليهما وبإحالتهما إلى المحكمة العامة صدر بحقهما صك شرعي يتضمن ثبوت إدانتهما بما نسب إليهما والحكم بقتلهما تعزيرا.

وأعلنت السعودية إعدام 47 مدانا بـ«الإرهاب»، في الثاني من الشهر قبل الماضي، أبرزهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» و«فارس آل شويل»، و43 ممن ينتمون لتنظيم القاعدة، فيما أعدمت بعد ذلك 20 شخصا كل على حدة خلال الأسابيع الماضية وحتى اليوم.

ونفذت السعودية في 2015، 153 حكما بالإعدام على الأقل، بحسب إحصائية أعدتها وكالة «فرانس برس» استنادا لبيانات رسمية، وهو ما يمثل زيادة ملحوظة عن عام 2014، حيث سجلت المملكة فيه إعدام 87 شخصا فقط.

وتعاقب السعودية بالإعدام في جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات وممارسة السحر.

وتلقى حالات الإعدام هذه انتقادات حقوقية غربية، بينما تؤكد المملكة أنه تنفذ حالات الإعدام تطبيقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وبعد استنفاذ المدان درجات التقاضي المنصوص عليها قانونا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية حد الغيلة إعدام إعدام نمر النمر جازان تبوك

إعدام سعودي حاول اغتصاب امرأة يرفع إعدامات المملكة إلى 63 في 2016

إعدام مدان بالقتل يرفع إعدامات السعودية إلى 56 شخصا في 2016

إعدام مصري قتل سعوديا يرفع إعدامات المملكة إلى 53 شخصا في أقل من شهر

إعدام مدان بالقتل يرفع عدد إعدامات السعودية إلى 51 شخصا في 2016

إعدام مدان بالقتل يرفع عدد إعدامات السعودية إلى 49 شخصا في أقل من أسبوع

إعدام أردني مدان بتهريب مخدرات يرفع إعدامات السعودية إلى 68 في 2016

إعدام مدان بتهريب مخدرات يرفع إعدامات السعودية إلى 70 في 2016

الداخلية السعودية تنفذ القصاص في قاتل خصيمه بسبب خلاف

السعودية تنفذ حكم الإعدام التسعين في 2016

رفض آخر تظلم ضد إعدام زعيم الجماعة الإسلامية ببنغلاديش.. وتنفيذ الحكم في أي وقت

حكم بإعدام سعودي استهدف مركز شرطة ومحكمة القطيف