«بن نايف» يترأس وفد السعودية في اجتماع «الداخلية العرب»

الأربعاء 2 مارس 2016 06:03 ص

يترأس ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، اليوم، وفد المملكة في اجتماع وزراء الداخلية العرب، المنعقد في تونس.

التقي الأمير «بن نايف»، في مقر إقامته في العاصمة التونسية، أمس الثلاثاء، وزراء داخلية الكويت وقطر والبحرين ومصر.

ونقلت صحيفة «الحياة»، أن اللقاءات استعرضت الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماعات الدورة الـ33 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي تبدأ أعمالها غداً في العاصمة التونسية.

والتقي الأمير «بن نايف» كل على حدة، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتية الشيخ «محمد خالد الصباح»، ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطرية الشيخ «عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، ووزير الداخلية البحرينية الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبد الله آل خليفة»، ووزير الداخلية المصرية اللواء «مجدي عبدالغفار».

وجرى خلال الاستقبالات بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين السعودية وتلك الدول، في حضور الوفد الرسمي المرافق لولي العهد، والوفود الرسمية المرافقة لوزراء الدول الأخرى.

ويرافق ولي العهد، في الوفد: رئيس الاستخبارات العامة «خالد الحميدان»، ومستشار وزير الداخلية الدكتور «ساعد الحارثي»، والمستشار بالديوان الملكي «عبدالله المحيسن»، ومدير الأمن العام الفريق «عثمان المحرج»، وآخرين.

وتعقد فعاليات الاجتماع، تحت رعاية الرئيس التونسي «محمد الباجي قايد السبسي»، بحضور وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة المستوى، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجى، واتحاد المغرب العربى، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، والمنظمة الدولية للحماية المدنية، والمنظمة العربية للسياحة، والهيئة العربية للطيران المدني، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربى للشرطة.

ومن المقرر أن يلقي «السبسي» كلمة في جلسة الافتتاح، كما سيتحدث في الجلسة الأمير «محمد بن نايف»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في السعودية، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، رئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والدكتور «نبيل العربي» الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور «محمد بن علي كومان» الأمين العام للمجلس.

وستناقش الدورة عددًا من الموضوعات، منها تقرير الأمير «بن نايف»، عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس 32 و33، وتقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس 32 و33.

ومن أبرز الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال الدورة، تقارير عما نفذته الدول الأعضاء من: الاستراتيجية الأمنية العربية، والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، والاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، والاستراتيجية العربية للحماية المدنية »الدفاع المدني»، بالإضافة إلى التقرير السنوي الخامس عشر الخاص بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وستنظر الدورة في مشروع خطة مرحلية ثامنة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، ومشروع خطة مرحلية رابعة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية «الدفاع المدني»، ومشروع الاتفاقية الأمنية بين دول جامعة الدول العربية، وتشكيل لجنة أمنية عربية عليا، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية، بالإضافة إلى معايير الإدراج والشطب للكيانات والأفراد على القائمة العربية السوداء لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية التي تصدرها الأمانة العامة للمجلس.

وتناقش الدورة أيضًا التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة، ونتائج الاجتماعات المشتركة التي انعقدت خلال عام 2015، إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى المهمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن نايف وزراء الداخلية العرب تونس

«محمد بن نايف» يصل تونس لرئاسة وفد المملكة في اجتماع وزراء الداخلية العرب

«محمد بن نايف» يزور باريس خلال أيام.. وسفير فرنسا لدى الرياض: عدونا واحد

«بن نايف» يشيد بجهود الأمن في الحفاظ على استقرار المملكة

عام على البيعة.. «بن سلمان» يصفه بعام الحزم و«بن نايف» يشيد بحكمة الملك

«وزراء الداخلية العرب» يستنكر التصرفات العدائية لإيران تجاه السعودية