الرئيس الإيراني يدين تنظيم الدولة الإسلامية.. وظريف: «التنظيم يطارد من ابتدعه»

الخميس 18 سبتمبر 2014 08:09 ص

أدان الرئيس الإيراني «حسن روحاني» ذبح تنظيم «الدولة الإسلامية» لأناس أبرياء، مؤكدا أن «الأفعال المخجلة للتنظيم المتشدد تنتهك مبادئ الإسلام».

وقال «روحاني» في مقابله مع  شبكة «إن.بي.سي» التلفزيونية الأمريكية نشرت أمس الأربعاء «من وجهة نظر المبادئ والثقافة الإسلامية فإن قتل نفس بريئة يعادل قتل الناس جميعا» واستطرد «لذلك فإن قتل وذبح أناس أبرياء هو في الواقع أمر مشين لهم ومبعث قلق وأسف لكل البشر والبشرية جمعاء».

تأتي تصريحات «روحاني» بعد ذبح الصحفيين الأمريكيين «جيمس فولي» و«ستيفن سوتلوف» اللذين كان التنظيم يحتجزهما كرهينتين، إضافة إلي ذبح عامل الإغاثة البريطاني «ديفيد هينز».

وتأتي المقابلة التي جرت مع «روحاني» في قصره بطهران قبيل زيارته للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع القادم لحضور اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، حيث من المتوقع أن يتركز كثير من النقاش على كيفية التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وتحاول الولايات المتحدة بناء تحالف دولي لمحاربة التنظيم المتشدد لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله «علي خامنئي» قال هذا الأسبوع إنه رفض عرضا من واشنطن لإجراء محادثات بشأن المسألة.

وقال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أمس الأربعاء إن 40 دولة حتى الآن تعهدت بالمساعدة. وقال البيت الأبيض إنه «من المتوقع أن يجتمع أوباما مع فريق الأمن القومي الأمريكي لبحث مناقشات الأمم المتحدة بشأن الدولة الإسلامية».

وشكا وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك من «رفض الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى دعوة إيران للاشتراك في مؤتمر دولي عقد في باريس هذا الأسبوع لمناقشة الأزمة في العراق».

ووصف التحالف الذي تحاول الولايات المتحدة بناءه للتصدي للدولة الاسلامية «بتحالف النادمين» لأن غالبية المشاركين دعموا التنظيم في البداية، وقال «ظريف» إن شبح التنظيم «طارد بعد ذلك من ابتدعه»، على حد قوله.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني إن من المهم التعامل مع الخطر الذي تشكله «الدولة الإسلامية»، لكنه أوضح أن إيران لا تؤيد التدخل العسكري الأجنبي في المنطقة.

وتابع «ظريف»: «نحن لا نؤيد التدخل العسكري الأجنبي في المنطقة. لا نؤمن بأن تدخل القوات الأجنبية يحل المشكلة».

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

داعش إيران الدولة الإسلامية

التحالف ضد «الدولة الإسلامية» تركيبة عجيبة وأسئلة مريبة؟

عبد الباري عطوان: هل ينجح التحالف الأمريكي الإيراني السعودي في هزيمة «الدولة الاسلامية»؟

وزير خارجية إيران يصل العراق في زيارة رسمية لبحث التنسيق الأمني