أبوظبي تبعد 436 عراقيا معظمهم من الشيعة

الخميس 3 مارس 2016 07:03 ص

كشفت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، الخميس، عن قيام دولة الإمارات بإبعاد 436 عراقيا، مؤكدة أن أغلبهم ينتمون إلى الطائفة الشيعية، كما اعتبرت أن قرار الاستبعاد ستكون له «تداعيات خطيرة» على أمن المنطقة.

وقالت مقررة اللجنة، النائبة «إقبال عبد الحسين»، في مؤتمر صحفي عقدته بمجلس النواب، ونقلته «السومرية نيوز»: إن «اللجنة تسلمت تقريرا عن وزارة الخارجية العراقية يتضمن إبعاد عدد من العراقيين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والبالغ عددهم 216 مواطنا في العام 2015، و220 مواطنا آخرين خلال الشهرين الماضيين».

وأضافت «عبد الحسين»: أنه «لدى تدقيق أسماء المبعدين، لوحظ أن معظمهم كانوا من لون طائفي معين»، مبينة أن «الاستبعاد يثير استغرابنا وحفظيتنا لما له من تداعيات خطيرة على أمن المنطقة، وإشاعة روح التفرقة بين المكونات المجتمعية لأبناء البلد الواحد، في وقت نحن أحوج ما نكون لرص الصف العربي لمواجهة العدو المشترك الإرهاب والدولة الإسلامية».

ويتزامن ما كشفته اللجنة العراقية مع إعلان مجلس التعاون الخليجي الذي تنتمي إليه الإمارات، في وقت سابق الأربعاء، اعتبار «حزب الله» اللبناني الذي يتبعه فرع آخر في العراق، بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه «منظمة إرهابية»، داعيا لاتخاذ إجراءات بحقه من جراء «استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها الحزب الشيعي»، كما أعلن وزراء الداخلية العرب، بعد ساعات، اتخاذ نفس القرار، وتحفظ العراق ولبنان على ذلك.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد رحلت مارس/آذار الماضي 70 لبنانيا عن أراضيها، معظمهم من الشيعة، وفق ما أكدت مصادر وزارية اليوم الجمعة لوكالة فرانس برس. 

  كلمات مفتاحية

وزراء الداخلية العرب يصنفون «حزب الله» منظمة إرهابية مع تحفظ العراق ولبنان

الإمارات ترحل 70 لبنانيا معظمهم من الشيعة

الإمارات تطلق سراح أربعة رجال أعمال ليبيين وترحلهم إلي تركيا

بغداد تنفي اتهامها أبوظبي بإبعاد عراقيين على أساس طائفي