آلاف السودانيين يودعون «الترابي» إلى مثواه الأخير

الأحد 6 مارس 2016 08:03 ص

شيع آلاف السودانيين، صباح اليوم الأحد، جثمان المفكر الإسلامي ورئيس حزب «المؤتمر الشعبي» المعارض، «عمر الترابي»، الذي وافته المنية، مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثمان «الترابي» في ساحة عامة، قرب منزله في حي «المنشية» بالخرطوم السودانية الخرطوم، قبل دفنه في مقابر «بري» العامة بالعاصمة، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وشارك في التشييع العشرات من قادة القوى السياسية في الحكومة والمعارضة يتقدمهم، «حسبو عبد الرحمن»، نائب الرئيس «عمر البشير».

كما شاركت في مراسم التشييع نساء أعضاء في حزبه في مشهد نادر في السودان.

واضطرت شرطة المرور إلى إغلاق وتغيير اتجاهات عدد من الشوارع الرئيسية في المنطقة بسبب توافد الآلاف من المشيعين، الذين عادوا مجددًا إلى منزل الراحل بعد مواراته الثرى.

كان «البشير» زار منزل أسرة الراحل، مساء السبت؛ حيث قدم العزاء للأسرة وقادة حزب «المؤتمر الشعبي» قبل أن يغادر إلى جاكرتا؛ للمشاركة في القمة الإسلامية الاستثنائية المخصصة للقضية الفلسطينية.

بينما خصصت محطات الإذاعة والتلفزيون في السودان برامجها في الفترة الصباحية، اليوم، للحديث عن «الترابي»، وسيرته الذاتية، واستعراض مؤلفاته.

وتوفي «الترابي»، مساء أمس، بعد ساعات من إسعافه لإحدى مستشفيات الخرطوم إثر وعكة صحية طارئة، شخصها الأطباء بـ«نوبة قلبية».

ونعى المفكر الإسلامي عدد من رموز العالم الإسلامي، على رأسهم رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، الشيخ «يوسف القرضاوي»، وزعيم حركة النهضة التونسية، «راشد الغنوشي».

 كما نعته جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، وحركة المقاومة الإسلامية «حماس» في فلسطين.

وفي سياق متصل، أعلن نائب الأمين العام لحزب «المؤتمر الشعبي»، «علي الحاج»، عودته إلى السودان، اليوم الأحد، من منفاه الاختياري في ألمانيا؛ لتقديم واجب العزاء في وفاة «الترابي».

ويعتبر «الترابي»، المؤسس الفعلي للحركة الإسلامية في السودان، ومهندس الانقلاب العسكري الذي أوصل الرئيس «عمر البشير» إلى السلطة عام 1989، قبل أن يختلفان عام 1999، ويؤسس «الترابي» حزب «المؤتمر الشعبي».

وبعد معارضة شرسة اعتقل على إثرها «الترابي» أكثر من مرة على مدار 15 عامًا، تحسنت في الأشهر الأخيرة علاقته بالحكومة، عندما قبل دعوة للحوار الوطني طرحها «البشير»، وقاطعتها غالبية فصائل المعارضة الرئيسية.

  كلمات مفتاحية

السودان الترابي جنازة المؤتمر الشعبي مقابر بري

وفاة المفكر والسياسي السوداني المعارض «حسن الترابي»

ممثل أمير قطر و«مشعل» و«الغنوشي» يتقدمون المعزين بـ«حسن الترابي»

طه جابر العلواني وحسن الترابي

«الغنوشي» من الخرطوم: فكر «الترابي» متعدد الأبعاد وتحتاجه الأمة لمقاومة الإرهاب

في وداع «حسن الترابي»