الرئيس الفرنسي يقلد ولي العهد السعودي وسام «جوقة الشرف الوطني»

الاثنين 7 مارس 2016 09:03 ص

 قلد الرئيس الفرنسي «فرانسوا هولاند»، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف»، وسام «جوقة الشرف الوطني»، خلال زيارة الأمير لباريس.

وذكرت وكالة (واس) السعودية أن الأمير السعودي حصل على أرفع الأوسمة الوطنية في فرنسا، تقديرا لجهوده في المنطقة والعالم في مجال مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

وعلى صعيد آخر صدر بيان مشترك بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف» لوزير الداخلية الفرنسي ينص على تعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والشؤون المالية والتجارة والصناعة والتعليم والثقافة، بالإضافة إلى تطوير مجالات تعاون جديدة من أجل تعزيز الاستثمارات لدى البلدين.

وشهد حجم التبادل التجاري بين الرياض وباريس تسارع وزيادة ملحوظة تجاوز الـ 10 مليارات يورو، وتسجل فرنسا المرتبة الثالثة في السعودية بين مرتبة كبار المستثمرين الأجانب حيث تستثمر الشركات الفرنسية ما قيمته 15 مليار دولار، وفقا لبرنامج «جلسة الأعمال» المذاع على قناة «CNBC» الاقتصادية.

من جانبه قال «فايز العلويط» نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الفرنسي إن «مبلغ الـ 10 مليارات يورو بين السعودية وفرنسا يشمل قطاعات متعددة مثل النقل والصحة والبنى التحتية والصناعات الزراعية»، مضيفا «جميع هذه القطاعات اعتمدت فيها المملكة على نقل وتوطين التقنيات وكل هذا كان في صالح الاقتصاد السعودي المحلي».

وحول زيارة ولي العهد السعودي المؤخرة لباريس قال «هذه الزيارة امتداد لزيارات سابقة على مستوى الجانبين، فسبق أن زار الرئيس الفرنسي المملكة في 2013 نتج عنها اتفاقية عمل اللجنة السعودية الفرنسية المشتركة لتعزيز الجانب الاقتصادي بين البلدين، بعدها توالت زيارات أخرى كان أبرزها زيارة الملك سلمان لفرنسا في 2014 حينما كان وليا للعهد».

وتابع «وسبق وأن تم انعقاد منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي الأول في 2013 الذي عقد في باريس، بعدها عقد المنتدى الثاني في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي في الرياض وكان على رئاسة الوفد رئيس الوزراء الفرنسي، فكانت الزيارات تتم على أعلى المستويات وكان جمعيها بغرض تعزيز التفاهم وتطوير إلى مرحلة شراكة استراتجية بين الجانبين»، مضيفا «زيارة ولي العهد السعودي تم فيها مناقشة ملفات اقتصادية خلالها كانت امتداد لعلاقة كبيرة بين البلدين».

وأكد «هناك أكثر من 80 شركة فرنسية تعمل داخل السعودية في مجالات مختلفة يعمل فيها أكثر من 30 ألف موظف، يشكل المواطنون السعوديون نسبة 35% منهم»، مضيفا «فرنسا ترحب أيضا بالمستثمر السعودي لديها، لكن بمقارنة حجم الاستثمارات بين البلدين فإن الاستثمار السعودي يشكل 900 مليون يورو فقط، مركزة جمعيها في مجال محدد وهو مجال العقار، وفرنسا ترغب لفتح السوق أكثر لدخل المستثمر السعودي».

وبدأ ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» زيارة لفرنسا، الخميس الماضي، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الفرنسيين.

وأوضح مصدر فرنسي رفيع أن «الأمير محمد بن نايف زار فرنسا في 2013 حين كان وزيرا للداخلية، فيما تعد الزيارة الحالية الأولى له بصفته ولياً للعهد»، مشيرا لصحيفة «الحياة» إلى أن «دعوة الرئيس فرانسوا أولاند لولي العهد تشير إلى الأهمية البالغة التي توليها فرنسا للشراكة الاستراتيجية مع السعودية، في وقت أصبحت مكافحة الإرهاب أولوية لدى القيادة في البلدين».
يشار إلى أن اللجنة المشتركة بين السعودية وفرنسا ستعقد اجتماعها الثالث في باريس في أبريل/نيسان المقبل، ويتوقع السفير الفرنسي لدى الرياض أن يحضرها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقد عقدت اللجنة اجتماعها الأول في يونيو/حزيران الماضي في باريس، ووقع خلالها على عقود تتجاوز قيمتها 10 مليارات يورو، وكان هناك لقاء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في الرياض بحضور رئيس الوزراء الفرنسي، ورافق ذلك منتدى كبير حول فرص الأعمال بين البلدين، حضرها من السعودية أكثر من 1500 رجل أعمال، ومن فرنسا أكثر من 300 رجل أعمال.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا العلاقات السعودية الفرنسية وسام جوقة الشرف الوطني

«محمد بن نايف» يزور فرنسا اليوم للمرة الأولى منذ مبايعته وليا للعهد

«محمد بن نايف» يزور باريس خلال أيام.. وسفير فرنسا لدى الرياض: عدونا واحد

فرنسا تعلن توقيع اتفاقيات وعقود بـ10 مليارات يورو مع السعودية

الرياض وباريس توقعان عقودا بقيمة 12 مليار دولار تشمل مفاعلات نووية ومروحيات

السعودية وفرنسا توقعان عقودا بقيمة 12 مليار دولار ودراسة جدوى لإقامة مفاعلين نووين

رسالة لسفير فرنسا لدى السعودية تكشف أسرار منح «بن نايف» وسام الشرف الفرنسي

سفير فرنسا لدى الرياض: نتسابق للفوز بمشاريع الإسكان السعودية

السفير الفرنسي لدى المملكة: سنوقع مع السعودية 10 اتفاقيات في جميع المجالات

احتجاجا على منحه للسيسي.. كاتب إيطالي يتخلى عن وسام جوقة الشرف الفرنسي