أغرب 4 مواقف للتعصب الكروي في السعودية

الاثنين 7 مارس 2016 12:03 ص

 ألقت الكثير من حوادث التعصب الكروي المؤسفة بظلالها على المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة، لم تتوقف عند الحالات الجماهيرية، وإنما تعدت ذلك إلى داخل الملاعب، وطالت المسؤولين واللاعبين أحيانا.

يعتبر السعوديون من أكثر الشعوب العربية شغفا بكرة القدم، حيث يتابع الآلاف الدوري المحلي، وتصبح الشبكات الاجتماعية مساحة للنقاش والتحليل الرياضي بعد كل مباراة، إلا أن التعصب بين مشجعي فرق كرة القدم السعودية بات أمرا مثيرا للقلق، وقد ازداد رغم المبادرات المتكررة لمحاربته، والتي لم تحقق الكثير في منع حوادث غريبة عن المجتمع السعودي باتت تتكرر مؤخرا بين مشجعي الأندية السعودية، وأحيانا بين اللاعبين والمسئولين أنفسهم.

أغرب حادثة ناجمة عن التعصب الكروي وقعت في الرياض بإحدى المدارس الأهلية، عندما أصر طفل على رفض قراءة سورة النصر من القرآن الكريم لاعتقاده بأنها سميت على اسم الغريم التقليدي لناديه المفضل، وفقا لموقع «إرم نيوز».

ومن الوقائع الغريبة في هذا الإطار مقطع فيديو منتشر على الإنترنت أثار الكثير من اللغط والتعليقات يظهر فيه مشجع للأهلي السعودي يحرق شعار غريمه التقليدي «الاتحاد»، وينعته بألفاظ مشينة أمام طفلتيه الصغيرتين.

ووصل التعصب بأحد المشجعين إلى تحطيم زجاج سيارة اللاعب«ياسر الشهراني» الممارس في صفوف نادي «الهلال»، بعد الهزيمة الثقيلة التي تعرض لها فريقه من فريق «أولسان» الكوري برباعية نظيفة.

ومن الأحداث الأخرى الناجمة عن شدة الانفعال التي شهدتها الملاعب السعودية، قيام أحد اللاعبين في مباراة «النصر» و«الهلال» في ختام الموسم الماضي، بدفع حكم المباراة الإسكتلندي بعد تعرضه للطرد.

وفي وقت سابق من العام الماضي كشف مركز «الملك عبدالعزيز للحوار الوطني» عن مبادرته الوطنية بالاشتراك مع رابطة دوري المحترفين السعودية تحت شعار «فرقنا ما تفرقنا» في إطار مواجهة ظاهرة الاحتقان الرياضي، ونشر ثقافة الحوار، ونبذ التعصب بين الجماهير الرياضية.

  كلمات مفتاحية

التعصب الكوري ناي الاتحاد نادي الهلال السعودية

السعودية تقرر خصخصة دوري المحترفين وبيع الأندية خلال العامين المقبلين

رسميا.. المنتخبات والأندية السعودية لن تلعب في إيران

أندية سعودية تطالب بنقل مبارياتها مع فرق إيران لأراض محايدة

أموال الخليج تزيل «الصليب» من شعار أقدم أندية أسبانيا