أموال الخليج تزيل «الصليب» من شعار أقدم أندية أسبانيا

الأحد 30 نوفمبر 2014 01:11 ص

ما هو سر رفع نادي «ريال مدريد» الأسباني لكرة القدم رمزه التاريخي (الصليب) من شعاره مؤخرا؟ ولماذا قبل النادي رفع رمز الصليب من شعاره ولأول مرة منذ سنة 1920؟ وهل يعني هذا إعادة الفتح الإسلامي للأندلس؟، كما قالت صحف صهيونية تعليقا علي الخبر؟

واقع الأمر أنه بعد توقيعه عقود رعاية تجارية مع شركات بالملايين، عدل نادي «ريال مدريد» الأسباني من شعاره المتداول في الشرق الأوسط، بعد إبرام اتفاق رعاية مع بنك أبوظبي الوطني رغم أن الشعار يعود إلي 1920 وتصميمه الأخير يعود لعام 1931، ويوجد به صليب أعلى التاج، ولكن بحسب الاتفاق، أزال النادي الصليب من شعاره المتداول في المنطقة العربية «احتراما لمشاعر المسلمين»، كما قال، ولكن الحقيقة هي أنه فعل هذا للحصول علي ملايين الدولارات العربية لرعايته.

وقد أوضح فريق «ريال مدريد» أنّ الصليب قد أزيل من الشعار من أجل عدم المسّ بمشاعر المشجّعين المسلمين، ولكن عدد من وسائل الإعلام الأسبانية انتقد بنود هذه الاتفاقات، ومن بينها صحيفة «ماركا» الرياضية، التي اعتبرت هذه الخطوة دليل على «استعداد النادي للتخلي عن بعض أشكال هويته مقابل كسب الجماهير الجديدة».

فقد وقع النادي اتفاق رعاية مدته ثلاث سنوات مع بنك أبوظبي الوطني في سبتمبر/أيلول الماضي، وقال رئيس النادي، «فلورنتينو بيريز»، إنه «تحالف استراتيجي مع إحدى أهم المؤسسات في العالم»، ثم ظهر شعار النادي الجديد بدون الصليب وظهر على بطاقات الائتمان الخاصة بالبنك الذي له فرع إسلامي.

كما وقع النادي اتفاق رعاية آخر مع شركة الاستثمارات البترولية الإماراتية IPIC (آيبيك)، التي تملكها العائلة المالكة في أبوظبي، وبموجب الاتفاق، ستمول (آيبيك) أعمال التطوير في استاد «سانتياغو برنابيو» المملوك للنادي، مقابل تغيير اسمه إلى استاد «أبوظبي سانتياغو برنابيو».

وذكرت صحف أسبانية أن قيمة العقد تبلغ 500 مليون يورو ويستمر لمدة 20 عاما، ويتضمن العقد إعادة تسمية ملعب النادي «سانتياغو برنابيو» ليصبح «أبوظبي سانتياغو برنابيو»، وذلك بعد استيفاء كل الشروط والإجراءات القانونية الخاصة بذلك.

كما ذكرت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية في موقعها الالكتروني أن النادي سيرفع رمز الصليب من شعار النادي «رغبة في كسب الرعاة التجاريين العرب» ، وقالت أن النادي قرر إزالة رمز الصليب من شعار الفريق الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، الذي سيظهر على بطاقات الائتمان الخاصة بــ«بنك أبوظبي»، الذي وقع هو الآخر عقدا مع النادي قبل أيام.

أيضا قالت صحيفة «الديلى ميل» البريطانية أن سبب قيام «ريال مدريد» بنوع الصليب من شعاره خصوصا وأن هذه الخطوة أثارت الكثير من الجدل داخل أوروبا، هو «إرضاء» لشركائه في بنك أبوظبي الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يتدين أهلها بالدين الإسلامي حتى يحصل «ريال مدريد» على شروط دعائية أكبر، مقابل حقوق مالية كبيرة ستساهم  بنسبة كبيرة في تقليل ديون الريال في الفترة المقبلة.

كان «ريال مدريد» أعلن رسمياً عن انطلاق المشروع الأول من نوعه والذي يجمع بين السياحة والرياضة في مؤتمر صحافي عقد في جزيرة المرجان في رأس الخيمة بحضور حاكم الأمارة الشيخ «سعود بن صقر القاسمي» ورئيس «ريال مدريد» «فلورنتينو بيريز» والنجم الفرنسي السابق «زين الدين زيدان» المدير الرياضي للنادي الملكي.

ويتضمن مشروع «جزيرة منتجع ريال مدريد» الذي يقام على مساحة 430 ألف متر هكتار بتكلفة مليار دولار وسيتم إنجازه رسمياً عام 2015؛ عدداً من الفنادق الفخمة والفلل الفاخرة ومرسى لليخوت، إضافة إلى متحف خاص بالنادي الملكي وملعب لكرة القدم يطل على البحر مباشرة ويتسع لنحو عشرة آلاف متفرج.

انتقادات أسبانية للتنازل عن الهوية

وقد أثارت هذه الخطوة غير الاعتيادية انتقادات في أوساط مشجّعي الفريق ووسائل الإعلام الإسبانية، وكان مما قالته صحيفة «ماركا» الإسبانية: «أنّ النادي يوافق على التنازل عن هويته التاريخية، بل والتضحية بجزء من هويّته الشهيرة، في محاولة لملاحقة المشجّعين»، و«إنّ المصلحة العامة للفرق الرائدة في أوروبا بالتوقيع على اتفاقيات تمويل مع منظمات تجارية رائدة في العالم العربي ليست جديدة، ولكن إزالة الصليب من شعار الفريق هو رقم قياسي جديد في هذه العملية».

ومنذ سنوات وأموال أثرياء الخليج خصوصا من الإمارات، تملي إلى حدّ كبير طابع كرة القدم الأوروبية، فقد اشترت مجموعة سيتي لكرة القدم من أبو ظبي، والتي يديرها «خلدون خليفة أحمد المبارك»، عضو المجلس التنفيذي للإمارة، فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.

كما اشترت شركة «الخطوط الجوية القطرية» حق رعاية السنوات الأخيرة لفريق كرة القدم الإسباني برشلونة وظهرت علامة الشركة علي ملابس لاعبي الفريق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أبوظبي ريال مدريد

التبادل التجاري بين السعودية وإسبانيا يرتفع إلى 40 مليار ريال

قطر تعتزم بناء ثالث أكبر مسجد بالعالم بأسبانيا

الإماراتي «منصور بن زايد آل نهيان» يتقدم أغنى ملاك الأندية الإنجليزية

رواتب 7 لاعبين في السعودية تفوق رواتب وزراء بالمملكة وآخرين في أوروبا

أغرب 4 مواقف للتعصب الكروي في السعودية