الإماراتي «منصور بن زايد آل نهيان» يتقدم أغنى ملاك الأندية الإنجليزية

الخميس 13 أغسطس 2015 12:08 م

 شهدت السنوات الأخيرة بروز أندية رياضية ظلت لسنوات في عداد الفرق المغمورة بالدوريات الأوروبية، حيث طفت على السطح واستأثرت بمتابعة إعلامية غير مسبوقة، وذلك بتحقيقها لألقاب لأول مرة في تاريخها، أو لاحتوائها على نجوم برز اسمهم سابقا ضمن عالم المستديرةالإمارات، بحسب ما أفاد تقرير نشرته شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وقالت إنه طالما برزت الأندية بشكل بارز من خلال ما تحققه من إنجازات وألقاب، غير أن أساس النادي الذي يتمثل في مالكيه لا تتم الإشارة إليه بالرغم من كونه هو المتحكم الأول والأخير في وضعية النادي، فمالك هذا الأخير غالبا ما يتوارى إلى الوراء تاركا مهمة تسييره لرئيس منتدب يؤدي مهامه في اختيار اللاعبين وقائد الفريق ، فيما تنحصر مهمة المالك في التمويل.

وتقاس الأندية المتألقة في الدوريات الكبرى في العالم بحجم الأموال التي يتوفر عليها النادي، فالأندية التي تصرف أموالا مهمة في استقطاب النجوم، يعود عليها ذلك بالأثر الإيجابي، وتحقق ألقابا ظلت لزمن تمني النفس في إضافتها إلى سجلها، كما تدون أسماءها في سجل الأندية القوية التي تتنافس على الألقاب محليا وعالميا، وفقا للتقرير.

ويتسابق أثرياء العالم على شراء أسهم الأندية الرياضية الكبرى، حيث عرفت السنوات الأخيرة سباقا محموما بين رجال الأعمال والأمراء على شراء أندية بكاملها أو المساهمة في رأسمالها بالقسط الأكبر، حيث كشفت تقارير إعلامية أن الثروة المالية التي يجنيها ملاك الأندية تقدر بمليارات الدولارات سنويا، نظير الإنجازات التي يحققها النادي.

وكشفت أحدث التقارير أن الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليغ»  يضم أكبر نسبة من الأموال المستثمرة ، وهو ما تدل عليه الرواتب الخيالية للنجوم الممارسين فيه، سواء تعلق الأمر باللاعبين أو بالمدربين، ويعود الفضل إلى العائدات الإشهارية، وحقوق البث التلفزيوني التي تدرّ ملايين الدولارات سنويا على الدوري الإنجليزي الذي يحظى بمتابعة جماهيرية واسعة.

وكشفت صحيفة «الميرور»  البريطانية عن قائمة ضمت أبرز الشخصيات التي تمتلك الأندية الإنجليزية، وتتوفر أكبر نسبة من الأموال، حيث حل الإماراتي «منصور بن زايد آل نهيان» مالك نادي «مانشيستر سيتي» الانجليزي على رأس قائمة أثرى الأندية الإنجليزية برصيد 20 مليار جنيه إسترليني، أعقبه الملياردير الروسي «رومان آبراموفيتش» مالك نادي «تشيلسي» الذي صرف عليه أموالا طائلة لبسط سيطرته على الدوري الإنجليزي وذلك من خلال اختياره للمدرب البرتغالي الشهير «جوزيه مورينيو» الذي قاد النادي إلى الفوز بلقب «البريميرليغ»  خلال الموسم الماضي، حيث تبلغ قيمة أموال النادي حوالي 5.3 مليار جنيه استرليني.

وحل مالك «توتنهام»، «هوتسبيرز جو لويس» في المركز الثالث في القائمة، برصيد 4.9 مليار جنيه إسترليني،  تلاه الملياردير الأمريكي «ستان كروينك» مالك نادي «آرسنال» بثروة قدرت بحوالي 4 مليار جنيه إسترليني، فيما حل مالك نادي «نيوكاسل يونايتد»  في المرتبة الخامسة بثروة مالية ناهزت 3.5 مليار دولار.

كما يضم الدوري الإنجليزي أثرياء آخرين يستحوذون على جل أسهم الأندية الإنجليزية الممارسة بقسم الدرجة الأولى أو الثانية، غير أن ما يثير الاستغراب هو وجود أندية تصرف عليها الملايين من الدولارات سنويا دون أن تقدم النتيجة المرغوبة، ما يطرح إشكالية الجدوى من استثمار الأموال فيها.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات أندية

60 مليار دولار.. استثمارات خليجية إلى أوروبا خلال الـ10 سنوات المقبلة

مساهمة الطيران في الناتج المحلي للشرق الأوسط 116 مليار دولار .. ومطارات الإمارات في المقدمة

الملك «سلمان» يدعم نادي الفروسية بـ25 مليون ريال سنويا

أموال الخليج تزيل «الصليب» من شعار أقدم أندية أسبانيا

50 مليار ريال استثمارات سعودية فى 2000 مول تجاري بالمملكة

رواتب 7 لاعبين في السعودية تفوق رواتب وزراء بالمملكة وآخرين في أوروبا

«منصور بن زايد».. ملك مافيا الإعلام الإماراتي

فوربس تعلن أغنى 50 ناديا رياضيا في العالم

5.5 مليار إسترليني.. تفاصيل مثيرة حول الإمبراطورية السرية لحاكم الإمارات في لندن

تعيين الشيخ منصور بن زايد رئيسا لمصرف الإمارات المركزي