تعليق الطيران إلى صنعاء وقصف تليفزيون حكومي .. وأنباء عن «مشروع للتهدئة» بين الحكومة والحوثيين

الجمعة 19 سبتمبر 2014 12:09 م

علقت شركات الطيران رحلاتها إلى صنعاء وسط تصاعد أحداث العنف في العاصمة اليمنية نتيجة المواجهات بين الحوثيين والحكومة؛ بينما أفادت أنباء عن قرب التوصل لمشروع قرار للتهدئة.

 قال مسؤولون محليون إن مسلحين من الحوثيين قصفوا مبنى التلفزيون الحكومي في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة وإن مئات السكان يفرون من العاصمة خشية تصاعد أعمال العنف بعد أسابيع من الاشتباكات والاحتجاجات.

وقال سكان، بحسب وكالة رويترز، إن القتال يقترب من المسكن الخاص للرئيس«عبد ربه منصور هادي» على الطرف الشمالي من شارع الستين وهو أحد الطرق الرئيسية في العاصمة ويبدأ عند المطار في الشمال ويمتد على طول الطريق إلى القصر الرئاسي إلى الجنوب.

 

وأضافوا أن مسلحين من الحوثيين استولوا على بعض نقاط الجيش ونقاط التفتيش الأمنية في شارع الستين وحي شملان دون أي مقاومة تذكر من جنود الحكومة وأضحوا أن الحوثيين يقومون بدوريات في الشوارع ولا توجد قوات للحكومة في أي مكان قريب.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في اليمن اليوم الجمعة أن شركات الطيران علقت رحلاتها إلى مطار صنعاء بسبب المواجهات بين المتمردين الحوثيين الشيعة وإسلاميين سنة يدعمهم الجيش اليمني.

وأضافت الهيئة بحسب وكالة الأنباء الفرنسية أن الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ خلال الليل سيستمر لمدة 24 ساعة على الاقل.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة أن «شركات الطيران العربية والأجنبية قررت تعليق رحلاتها إلى صنعاء لمدة 24 ساعة نظرا للمستجدات التي تشهدها العاصمة»، مضيفا أن «شركات الطيران ستقوم بإعادة التقييم لاحقا في استمرار التعليق أو استئناف الرحلات وفقا لطبيعة الأجواء الأمنية في العاصمة».

يأتي ذلك بعد أن هاجم الحوثيين صباح أمس نقطة عسكرية وانتشروا في منطقة شملان وشارع الثلاثين، بعد أوامر من قيادات المنطقة العسكرية السادسة للجنود بالانسحاب من النقاط العسكرية هناك، وهو ما سهل دخول الحوثيين للمنطقة.

كما واصل الحوثيون أمس التصعيد المسلح في صنعاء مستبقين نتائج المفاوضات التي يقودها لليوم الثاني المبعوث الأممي «جمال بن عمر» مع زعيمهم «عبدالملك الحوثي» في صعدة، وتوغلوا في الأحياء الشمالية الغربية للعاصمة وخاضوا اشتباكات عنيفة مع قوات حكومية يدعمها مسلحون موالون لحزب «الإصلاح» في سياق سعيهم للسيطرة على مقرات عسكرية ومنشآت دينية وأبرزها جامعة «الإيمان» ومقر الفرقة المدرعة الأولى.

وأطلق الحوثيون صواريخ على مبنى قناة اليمن التلفزيونية في صنعاء اثناء الليل وقالت القناة المملوكة للدولة إن القصف استمر حتى صباح يوم الجمعة. وقالت القناة على شاشتها إن الحوثيين يواصلون قصف مبنى القناة التلفزيونية بمختلف أنواع الأسلحة حتى الآن.

وقال موظف محاصر داخل مبنى القناة التلفزيونية الذي يقع بالقرب من مؤسسات الدولة الحيوية الأخرى إنه يختبئ في الطابق السفلي مع عشرات آخرين.

 

وأضاف عبر الهاتف، لوكالة رويترز: «زاد قصف القناة بطريقة مروعة. نحن محاصرون وقوات الجيش بالخارج تحاول حماية المبنى وترد على الحوثيين بإطلاق النار».

وفي جنوب العاصمة، هاجم مسلحو الحوثيين معسكرا لقوات الاحتياط (الحرس الجمهوري المنحل) ليل الخميس في منطقة حزيز التي تعيش هي الأخرى مواجهات متقطعة منذ الأسبوع الماضي.

من جانبهم، قال مسؤولون محليون أن مسلحين من الحوثيين قصفوا مبنى التلفزيون الحكومي في العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الجمعة، وإن مئات السكان يفرون من العاصمة خشية تصاعد أعمال العنف بعد أسابيع من الاشتباكات والاحتجاجات.

في غضون ذلك أفاد مراسل شبكة «الجزيرة» الإخبارية في اليمن، الجمعة، أن مساعِ التهدئة قد توصلت بالفعل إلى مشروع قرار للتهدئة فيما بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وينتظر لدخول حيز التنفيذ توقيع «عبدالملك الحوثي» زعيم جماعة الحوثيين عليه. ويشتمل على إزالة جميع خيام الاعتصام التابعة للجماعات المعارضة، بالإضافة إلى تلبية الحكومة اليمنية لعدد من المطالب المطروحة خلال الاحتجاجات.

من ناحية أخري، أحبطت السلطات الأمنية اليمنية في شرق البلاد عملية لسرقة فرع للبنك المركزي. وكشفت السلطات الأمنية اليمنية أن أجهزة الأمن في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة أحبطت مخططا لسرقة خزينة فرع البنك المركزي بالمحافظة عبر حفر نفق من مبنى مجاور لمبنى البنك إلى أسفل الخزنة، وقد اكتشفت السلطات المخطط في اللحظات الأخيرة، غير أنها لم تتمكن من القبض علي الجناة، حيث تمكنوا من الفرار، وما زالت السلطات تبحث عن الأشخاص الذين كانوا يستأجرون الغرفة التي جرى من خلالها الحفر إلى أسفل خزنة البنك.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن عبدالملك الحوثي

الرئيس هادي يلمح لتورط أبوظبي: الإمارات تدعم الحوثيين للتخلص من الإخوان

7 قتلى فى محاولة لاقتحام الحوثيين مجلس الوزراء ومقتل 3 جنود في حضر موت

الرئيس اليمني يتهم إيران بدعم الحوثيين

تجدد هجمات الحوثيين بصنعاء رغم أنباء عن التوصل لمسودة اتفاق مع الرئاسة