«جاكوار لاندروفر» تعتزم إقامة مشروع لإنتاج 52 ألف سيارة سنويا بالسعودية

الثلاثاء 8 مارس 2016 09:03 ص

كشف مصدر مطلع بوزارة التجارة والصناعة السعودية، أن البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية استطاع أن يستقطب شركة «جاكوار لاندروفر» البريطانية لإقامة أول مشروع لإنتاج 52 ألف سيارة سنويا في المملكة اعتبارا من مطلع عام 2018.

وأوضح المصدر أن هذا سيتم وفق الحوافز والإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع البرنامج والموضحة في مشروع اتفاقية البنود الأساسية والتي سيتم توقيعها بعد موافقة الحكومة عليها.

وأشار المصدر إلى أن البرنامج قد وقع مع شركة «جاكوار لاندورفر» خطاب نوايا لتقييم المشروع وذلك بناء على دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية التي أجرتها إحدى الشركات الاستشارية العالمية في هذه الصناعة، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وجه في 2013، وزارات البترول والثروة المعدنية، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة العمل، بمراجعة الآليات الحالية التي تمكّن المملكة من إقامة صناعة منافسة عالميا للسيارات أو أجزائها.

وأمس الإثنين، كشف رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين في بورصة بتركيا «مصطفى جويرسس» عن الاتفاق مع أحد المستثمرين السعوديين لإنشاء مصنع للحافلات في جدة، مبينا أن الاتفاق في مراحله الأخيرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد أمس الإثنين بعد اختتام لقاء رجال الأعمال الأتراك مع نظرائهم السعوديين، الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بحضور أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام للغرفة «علي عواري».

وقال «جويرسس»، رئيس جمعية «موصياد»: «عقدت اتفاقات خلال لقاء رجال الأعمال على تكوين شراكات في مختلف النواحي التجارية والاقتصادية منها صناعة الملابس والمنسوجات والأقمشة وصناعة الأغذية والمجمدات والهدايا وصناعة الأبواب (الحديد والألمونيوم) وشركات البناء والتشييد والتطوير العقاري والمقاولات والخدمات الهندسية والبنيات التحتية لمياه الشرب وشبكات الصرف الصحي والغاز الطبيعي وصناعة التبريد وأجهزة المطابخ وتركيب المصاعد والسلالم الكهربائية وشركات تهتم بالتقنية والابتكار والطباعة والاتصالات.وعد تجربة الشراكة بين السعودية وتركيا من أميز التجارب الاستثمارية في المنطقة بحجم تجاوز 30 مليار دولار».

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صناعة السيارات جاكوار لاندروفر

اتفاق سعودي تركي لإنشاء مصنع للحافلات في جدة

مفاوضات لإنتاج محركات طائرات «بلاك هوك» و«إنتانوف» في السعودية

«نزاهة» تصف سوء استخدام السيارات الحكومية السعودية بـ«الظاهرة»

السعودية تمنع دخول 37 نوعا من السيارات لإسرافها في استهلاك الوقود

إنفاق السعودية علي وقود السيارات يتجاوز 1.4 مليار ريال شهريا!

«فولكسفاغن» تعارض منح مقعد لقطر في لجنتها التنفيذية