السعودية تمنع دخول 37 نوعا من السيارات لإسرافها في استهلاك الوقود

الأحد 31 يناير 2016 08:01 ص

أفاد رئيس لجنة السيارات بغرفة الشرقية بالسعودية، «هاني العفالق» بأن تطبيق معيار اقتصاد الوقود على استيراد السيارات المستعملة سيؤدي إلى منع دخول 37 نوعا من السيارات إلى المملكة بسبب إسرافها في استهلاك البنزين.

ونقلت صحيفة مكة السعودية عن «العفالق» قوله إن سبب المنع يعود لإسراف تلك الأنواع من السيارات في استهلاك البنزين، مشيرا إلى أن مستثمري السيارات المستعملة سيلتزمون بتنفيذ القرار.

وأوضحت الصحيفة برسم بياني أن الحد الأدنى لمعيار الاستهلاك يجب أن لايقل عن 10.3 كم للتر الواحد بالنسبة لسيارات السيدان، وأن لا يقل عن 9 كلم لكل لتر في الشاحنات الخفيفة.

وبحسب مواقع سعودية، فإن المملكة بدأت في تطبيق المرحلة الأولى لمعيار اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة على جميع السيارات المستوردة، بداية من يناير/ كانون ثاني الجاري.

وبداية الشهر الجاري، ا‬‎عتبر عضو مجلس الشورى الدكتور «فهد بن جمعة» أن ارتفاع أسعار البنزين الأخيرة التي صدرت بما يقارب 90 هللة غير كاف، واقترح أن ترتفع إلى الأسعار العالمية.

ورفعت الحكومة السعودية بداية الشهر، أسعار الطاقة المحلية بما فيها أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 23% و66.7%، حسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتعتبر أسعار الوقود والمياه والكهرباء في المملكة حاليا من بين الأدنى في العالم بسبب الدعم الحكومي الكبير لها.

وسيؤدي رفع هذه الأسعار إلى تقليل الضغط على الموازنة العامة للمملكة للعام المقبل التي تواجه عجزا متوقعا بمبلغ 87 مليار دولار، وسيمثل أحد أكبر الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها السعودية في عدة سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وقود سيارات

«أرامكو»: رفضنا رفع أسعار الوقود للمستويات العالمية دفعة واحدة

3400 دولار قيمة دعم الوقود لكل فرد في السعودية سنويا

السعودية والإمارات تخفضان وارداتهما من البنزين في 2016

إنفاق السعودية علي وقود السيارات يتجاوز 1.4 مليار ريال شهريا!

تكلفة شحن السيارات الخليجية لبريطانيا تتجاوز 33 ألف دولار للسيارة!

«جاكوار لاندروفر» تعتزم إقامة مشروع لإنتاج 52 ألف سيارة سنويا بالسعودية

«إيسوزو»: سننتج 7 آلاف شاحنة سنويا في السعودية منتصف 2017

السعودية تدرس إعادة النظر في أسعار بوالص التأمين على السيارات