تكلفة شحن السيارات الخليجية لبريطانيا تتجاوز 33 ألف دولار للسيارة!

السبت 16 أغسطس 2014 09:08 ص

الاقتصادية - الخليج الجديد

ذكر تقرير نشرته صحيفة الأنباء الكويتية، «إن تكلفة شحن السيارة الفارهة الواحدة على متن طائرات الشحن المستأجرة مع التأمين قد تصل الى 20 ألف جنيه استرليني (نحو 33 ألف دولار)».

وجاء في التقرير أن «الأثرياء العرب المستهترون يعتبرون هذا المبلغ تافها، وهم يدفعونه بينما يشعرون بالسعادة لإنفاق هذه الثروة الصغيرة».

وتعليقا على تكاليف الشحن الجوي للسيارات العربية الفارهة، يقول «دانيال هولوارث» العضو المنتدب لشركة متخصصة في الشحن الجوي: «العرب غالبا ما يستخدمون وكلاء لترتيب شحن سياراتهم جوا إلى المملكة المتحدة، بعضا من هؤلاء يمكن أن يشحن الشخص الواحد منهم اثنتين أو ثلاثا من السيارات الفارهة التي يستعرضون بها خلال مدة شهر واحد فقط».

ويشرح «هولوالث» متوسط تكاليف شحن السيارات الفارهة «أن سيارة مثل فيراري أو مكلارين يمكن أن تكلف صاحبها نحو 5 آلاف جنيه استرليني اي ما يعادل 8.3 آلاف دولار لنقلها في الرحلة الواحدة (مثلا من الكويت إلى لندن)، في حين أن تكلفة نقل بوجاتي فيرون حوالي 6 آلاف جنيه استرليني ما يعادل اكثر من 10 آلاف دولار لكل رحلة شحن جوية واحدة، وتكلف نقل السيارات الفارهة الأكبر حجما جوا لاسيما منها «رولز رويس فانتوم» أصحابها من 7 إلى 12 ألف جنيه استرليني أي ما يعادل 20 ألف دولار».

ويضيف التقرير أن الإنفاق على نقل هذه السيارات يمكن أن يستعاض عنه باستئجار السيارات، خصوصا أن كثيرين يركنون سياراتهم أمام الفنادق لأيام أو قد يتجولون بها في ساعات قليلة من الليل، لكن من ناحية أخرى تستفيد شركات الطيران الضخمة مثل طيران الإمارات وقطر من شحن هذه السيارات في موسم الصيف، اذ تسع الرحلة الواحدة لنحو 31 سيارة.

يذكر أن الكاتب السعودي «ممدوح المهيني» كان قد انتقد سيارات الخليجيين فى لندن و باريس فى مقالة له نشرتها صحيفة الحياة اللندنية منذ عامين قال فيها  إن «هذه الصورة من البذخ المفرط الملفتة في السنوات الأخيرة أصبحت مخجلة لصورتنا العامة. أحيانا تصل المسألة لدرجة استفزازية يعبر عنها الخبر الذي يقول إن أحد هؤلاء قام بشراء سيارة مصنوعة من الفخار بالكامل وكلفته ما يقارن مليوني يورو. وبالرغم من هذا المبلغ الضخم فإن السيارة قابلة للتحطم مع أبسط خدش».

وفي تقرير لـ«بي بي سي»، أكد أن «بعض مشاهد الغنى الفاحش التي يجلبها بعض السياح الخليجيين لأرقى الأحياء في لندن تصبح مثيرة حتى لسكان لندن المعتادين على مثل هذه المظاهر. وتجوب عشرات السيارات الفاخرة والنادرة شوارع أحياء نايتسبريدج وكانسيكتنغ شحنت خصيصاً من الإمارات والكويت وقطر والسعودية لفترة الصيف فقط. لكن حضور هذه الشريحة من الأغنياء توفر فرصاً ذهبية للمحلات التجارية في لندن في وقت تعاني فيه بريطانيا من أسوأ ركود اقتصادي منذ عقود»

طالع: سيارات السياح السعوديين الفارهة تغزو شوارع بريطانيا

  كلمات مفتاحية

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

فنادق عربية ودولية تفرض إجراءات أمنية مشددة على نزلائها "السعوديين"

شيخ عربي يعرض مليون دولار لشراء «خنفساء» رئيس الأوروغواي

الإمارات تحقق مبيعات قياسية من السيارات الفارهة في 2014

بغرامات وتهم جنائية .. لندن تواجه موضة السيارات الخليجية «الفارهة»

السعودية تمنع دخول 37 نوعا من السيارات لإسرافها في استهلاك الوقود

بالصور.. رجل أعمال سعودي يستعرض سياراته الذهبية بشوارع لندن

صور.. سيارات فارهة تحمل أرقام لوحات سعودية وكويتية في شوارع لندن