المرصد: الجيش السوري يستعيد السيطرة على قرية في حلب من «النصرة»

الثلاثاء 8 مارس 2016 01:03 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن الجيش السوري المدعوم بقوات متحالفة معه استعاد قرية من «جبهة النصرة» بعد ساعات من سيطرة الأخيرة وجماعات أخرى على المنطقة الواقعة جنوبي مدينة حلب شمالي سوريا.

وأضاف أن «جبهة النصرة» وجماعة جند الأقصى الإسلامية وجماعات أخرى كانت قد سيطرت على قرية العيس يوم الاثنين في أول تقدم لها هذا العام لكن القوات الحكومية سرعان ما شنت هجوما مضادا وطردتها، بحسب رويترز.

ولا يشمل اتفاق الهدنة الأمريكي - الروسي بوقف القتال في سوريا جبهة النصرة كما أن موسكو ودمشق قالتا إنهما ستواصلان قتال الجماعات التي لا يشملها الاتفاق.

وتأمل القوى الأجنبية بإمكانية أن يؤدي توقف القتال إلى إجراء محادثات سلام لإنهاء الحرب. ولكن الاتفاق الذي لم توقع عليه بشكل مباشر الأطراف السورية المتحاربة كما أنه أقل إلزاما من وقف رسمي لإطلاق النار هش للغاية ويتهم كل طرف الآخر بخرقه.

وقال فصيل سوري مسلح إنه تعرض لهجوم من قبل الحكومة يوم الثلاثاء في تل كباني في محافظة اللاذقية.

وقال «فادي أحمد» المتحدث باسم الفرقة الأولى الساحلية إن هجوما كبيرا وقع ولكن القوات الحكومية لم تتقدم وإن القتال مستمر منذ أكثر من ثلاث ساعات.

وأضاف أن طائرات حربية سورية وروسية شوهدت أيضا في الجو.

وتخضع حلب وريفها لسيطرة قوى متعددة، ففي الشرق اليد الطولى هي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين أن مناطق سيطرة الفصائل المعارضة للنظام، بما فيها «جبهة النصرة»، تتركز في الغرب.

أما القوات الموالية للنظام فهي متمركزة جنوب حلب وتحاول توسيع نطاق سيطرتها باتجاه شمال المدينة وشرقها، يضاف إلى هذه القوى المقاتلون الأكراد الذين يسيطرون على أجزاء من المحافظة الشمالية.

وكانت «جبهة النصرة» أعلنت نهاية الشهر الماضي، رفضها لاتفاق وقف الأعمال القتالية وطالبت المسلحين بتكثيف الهجمات على القوات الحكومية وحلفائها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا جبهة النصرة الجيش السوري

«جبهة النصرة» تسيطر على تلال استراتيجية في ريف حلب الجنوبي

وثائق تكشف تورط «عملاء» و«منظمات دولية» في تحديد مواقع «النصرة» بسوريا

«جبهة النصرة» ترفض الهدنة وتحذر من مكر أمريكا و«النصيرية»

«لافروف»: غاراتنا في سوريا لن تتوقف إلا بعد هزيمة «الدولة الإسلامية» و«النصرة»

«الإخوة في النصرة»!

«النصرة» تهاجم فرقة تابعة للجيش الحر.. وناشطون يدعون الجانبين للتهدئة