«لافروف»: غاراتنا في سوريا لن تتوقف إلا بعد هزيمة «الدولة الإسلامية» و«النصرة»

الأربعاء 3 فبراير 2016 09:02 ص

استبعد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» توقف الغارات الروسية في سوريا قبل إلحاق الهزيمة بتنظيمي «الدولة الإسلامية» و«النصرة».

وقال في تصريح صحفي الأربعاء بعد محادثات أجراها مع وزير خارجية سلطة عمان «يوسف بن علوي» في مسقط: «إنني لا أرى أي سبب لإيقاف عملية القوات الجوية والفضائية الروسية في سوريا، طالما لم يتم إلحاق الهزيمة بالإرهابيين»، على حد تعبيره.

واعتبر الوزير الروسي أن الغارات الروسية لا تمثل ضربة فعالة إلى الإرهابيين فحسب، بل وأيضا شكلت مثالا في ما يخص فعاليتها بالنسبة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، الذي لم تكن عملياته في سوريا والعراق منذ بدئها قبل عام ونصف، مؤثرة فعلا، بحسب تصريحاته.

وأضاف أن الجانب الروسي مرتاح لما يرى من زيادة فعالية غارات التحالف الدولي منذ انطلاق العملية الجوية الروسية في سوريا.

وفيما يخص تحفظات روسيا بشأن العمليات الغربية ضد «الدولة الإسلامية» أوضح «لافروف»، «أن القضية الوحيدة المتبقية تتعلق بمدى شرعية العمليات التي يجريها التحالف في المجال الجوي السوري، علما بأنه يعمل في هذا المجال بدون موافقة حكومة النظام السوري».

وأكد أن الجانب الروسي، على الرغم من هذه المشكلة، ما زال مهتما بالتنسيق العملي مع التحالف الدولي، ليس فقط في مجال الحيلولة دون وقوع حوادث جوية غير مرغوب فيها، بل ومن أجل إطلاق تنسيق حقيقي يشمل القوى التي تحارب الإرهابيين على الأرض والقوات الجوية للتحالفين الروسي والغربي.

وأضاف الوزير أن «روسيا قدمت أفكارا براغماتية حول سبل التوصل إلى وقف مستقر لإطلاق النار في سوريا»، مضيفا: «إننا بحثنا هذه الأفكار مع شركائنا الأمريكيين وسنواصل الحديث في ميونيخ خلال الاجتماع القادم لمجموعة دعم سوريا».

وشدد الوزير الروسي على أن «العنصر الرئيسي لوقف إطلاق النار يكمن في قطع قنوات التهريب الهادفة إلى تغذية الإرهابيين في سوريا»، واعتبر أنه «من المستحيل التوصل إلى وقف إطلاق نار مستقر بدون قطع قنوات تهريب الأسلحة».

وتجدر الإشارة إلى أن الزيارة الحالية هي أول زيارة لـ «لافروف» إلى عمان منذ 7 سنوات، وهي آخر محطة في جولته الخليجية القصيرة.

وبدأ لافروف أجندة زيارته إلى مسقط بلقاء مع «فهد بن محمود آل سعيد» نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان.

كما وقع الطرفان اتفاقية بين حكومتي البلدين حول إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة من مواطني البلدين من تأشيرات الدخول.

ومن اللافت أن جولة «لافروف» في دول الخليج تأتي بالتزامن مع المفاوضات السورية الجارية في جنيف، وقبيل الجولة القادمة من الحوار الاستراتيجي بين روسيا والدول الخليج التي من المقرر أن تجري في موسكو في الربيع المقبل.

هذا و وكان مبعوث الولايات المتحدة لدى التحالف الدولي، قال في ديسمبر/كانون أول الماضي إن 30% فقط من الضربات الجوية الروسية في سوريا استهدفت تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف «بريت مكجورك» إن بقية الضربات الجوية قصفت «جماعات مسلحة أخرى» في حين أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ركزت فقط على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت الإدارة الأمريكية قد أكدت في وقت سابق أن 90% من الغارات الروسية التي نفذتها فوق الأراضي السورية، استهدفت قوات المعارضة المعتدلة.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الدولة الإسلامية جبهةالنصرة سلطنة عمان يوسف بن علوي سيرغي لافروف

بريطانيا تتهم روسيا بمحاولة إقامة «دويلة علوية» لـ«الأسد» في سوريا

«لافروف» يرفض مجددا مشاركة «جيش الإسلام» في مفاوضات السلام السورية

«رويترز»: 80% من غارات روسيا في سوريا لا تستهدف «الدولة الإسلامية»

«الأوبزرفر»: العلويون يفضلون التدخل الروسي لأن الإيرانيين يحتقرونهم

روسيا تستهدف الجيش السوري الحر لتأمين طريق دمشق - اللاذقية

وثائق تكشف تورط «عملاء» و«منظمات دولية» في تحديد مواقع «النصرة» بسوريا

«جبهة النصرة» تسيطر على تلال استراتيجية في ريف حلب الجنوبي

المرصد: الجيش السوري يستعيد السيطرة على قرية في حلب من «النصرة»

«النصرة» تهاجم فرقة تابعة للجيش الحر.. وناشطون يدعون الجانبين للتهدئة

مقتل «أبو فراس السوري» الناطق باسم «النصرة» في قصف مجهول المصدر