السعودية: «جرير» تتوقع انخفاض مبيعاتها 30% خلال الربع الأول من العام 2016

الثلاثاء 8 مارس 2016 02:03 ص

أعلنت شركة «جرير للتسوبق» في السعودية عن توقعاتها بانخفاض مبيعاتها خلال الربع الأول من العام 2016 م مقارنة بتقديراتها السابقة.

وتوقعت الشركة في بيان لها على «تداول» انخفاض المبيعات في معظم الفروع داخل وخارج المملكة بنسبة تصل إلى 30% في الربع الأول من 2016 مقارنة بالربع الأول من العام 2015.

وبينت أن هذا الانخفاض من المتوقع أن يشمل معظم الأقسام وبالأخص قسم الالكترونيات لإنخفاض مبيعات الهواتف الذكية والتي تعكس أداء الماركات الريادية، وكذلك قسمي الكمبيوتر ومستلزماته مقارنة بالربع الأول من عام 2015م والذي تأثر إيجابا بمكرمة خادم الحرمين الشريفين حيث حققت الشركة أعلى مبيعات ربعية في تاريخها.

وأكدت الشركة أنه «لن يكون لذلك أي تأثير على خططها التوسعية والتي ستمضي فيها كما كان مخططا لها، والمتضمنة افتتاح ستة فروع أو أكثر خلال هذا العام» .

وكانت شركة «جرير» قد أكدت في وقت سابق أنها حققت مبيعات قدرها 1909 مليون ريال للربع الأول 2015، مما يشير إلى أن الشركة تتوقع مبيعات بنحو 1340 مليون ريال للربع الأول 2016.

وفي 25 يناير/كانون ثاني الماضي صرح رئيس مجلس إدارة الشركة أن هناك مؤشرات على تباطؤ نمو إنفاق المستهلكين في المملكة بسبب تأثير هبوط أسعار النفط على الدخل القابل للإنفاق.

وقالت «جرير» في تقرير مجلس الإدارة للعام المنتهي 2015، إنها تتوقع في ظل ظروف السوق الحالية والمتوقعة والتحديات المتعلقة بذلك، وفي ظل الافتتاحات الجديدة، أن تحقق نموا في صافي أرباحها بحدود 5% قياسا بأرباحها في عام 2015. وهي أقل نسبة نمو متوقع يضعها مجلس الإدارة.

وخلال السنوات القليلة الماضية شهد قطاع التجزئة في المملكة نموا قويا مدعوما بعدة عوامل على رأسها التركيبة السكانية الشابة وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي والإنفاق الحكومي السخي على برامج الرعاية الاجتماعية إلى جانب اتباع السعوديين لنمط حياة أكثر حداثة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جرير السعودية أرباح

أرباح «جرير» الفصلية ترتفع إلى 208 ملايين ريال

السعودية.. «جرير» تسحب كتب «ترامب» من جميع فروعها

«جرير» السعودية تستبعد تأثر قطاع التجزئة بتراجع النفط وعجز الموازنة

افتتاح فرع جديد لـ«جرير» في الرياض بحجم استثمارات 21 مليون ريال