«جرير» السعودية تستبعد تأثر قطاع التجزئة بتراجع النفط وعجز الموازنة

الخميس 29 أكتوبر 2015 02:10 ص

توقع رئيس مجلس إدارة شركة «جرير» للتسويق السعودية أن تحافظ شركته‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬ على النمو القوي وأن تمضي قدما في خطط التوسع على مدى خمس سنوات مقبلة، مستبعدا أن يؤثر هبوط النفط والتوقعات بتسجيل عجز في موازنة المملكة على أداء قطاع التجزئة الذي يعتمد بشكل رئيسي على إنفاق المستهلكين.

وتنفذ «جرير» وهي ثاني أكبر شركة مدرجة بقطاع التجزئة السعودي من حيث القيمة السوقية‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬خطة أعلنتها في تقرير مجلس الإدارة العام الماضي لاستثمار 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار) خلال خمس سنوات لفتح ما بين ستة وسبعة فروع سنويا وتقول إنها تتوقع تحقيق نمو في صافي الربح يقدره محللون عند 15 بالمئة أو أكثر سنويا.

وأثر هبوط أسعار النفط إلى أقل من نصف مستوياتها منذ منتصف يونيو/ حزيران 2014 على إيرادات أكبر مصدر للنفط في العالم. وبعد أكثر من عشر سنوات من طفرة نفطية عززت النمو السريع للاقتصاد يبدي السعوديون تخوفهم من أنهم قد يكونون مقبلين على فترة طويلة من ظروف اقتصادية أقل رفاهية وأكثر تواضعا.

لكن «جرير» التي تستفيد بشكل مباشر من تسارع النمو السكاني في المملكة وارتفاع مستوى الدخل ترى أنها ستتعامل مع أي ضعف في المعنويات بشأن الوضع الاقتصادي على أنه فرصة لزيادة حصتها السوقية وللتوسع القوي.

وقال «محمد العقيل» رئيس مجلس إدارة الشركة خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الأوسط «شهدنا هذا (العجز) ثلاث أو أربع مرات قبل ذلك منذ عام 1980 ولا نشعر بالقلق من تراجع المعنويات. ما الذي يمكن أن يحدث؟ 70 إلى 80 بالمئة من السعوديين يعملون بالقطاع العام والحكومة لن تغير رواتبهم».

وأضاف «الناس قد ينظرون إلى الأمر من ناحية سلبية لكننا ننظر إليه على أنه فرصة. سنستغل التحديات المتعلقة بتراجع المعنويات نتيجة عجز الموازنة أمثل استغلال. نرى أنه وقت مناسب لزيادة حصتنا السوقية عبر التسويق الأقوى وافتتاح المزيد من المعارض».

وأدى الإنفاق الحكومي القوي على مدى السنوات الخمس الماضية وكذلك الإصلاحات الهادفة إلى توفير مزيد من الوظائف للسعوديين في القطاع الخاص ودعم نمو الشركة مع ارتفاع الدخل القابل للإنفاق لدى الأسر في المملكة.

وقفز سهم «جرير» 143% منذ نهاية 2010 مقارنة مع نمو نسبته ثمانية بالمئة للمؤشر الرئيسي للبورصة في الفترة نفسها.

لكن السهم هبط 32% من أعلى مستوياته هذا العام الذي بلغه في أواخر أبريل/ نيسان عند 235 ريالا مع تغير النظرة الإيجابية للاقتصاد والسوق. وجرى تداول السهم يوم‭ ‬الخميس بسعر 162 ريالا.

وفي إشارة إلى الطلب القوي على منتجات شركته، قال «العقيل» «حتى الآن تظهر نتائجنا أرقاما إيجابية لمبيعات المتاجر مقارنة مع الفترة المقابلة».

وأضاف «علاوة على ذلك بلغ متابعو جرير على فيس بوك 1.98 مليون شخص مقارنة مع نحو ثمانية ملايين لمتابعي الشركات التجارية في منطقة الخليج اجمالا ولدينا أكثر من مليون متابع على تويتر مقارنة مع نحو 86 ألف متابع لبعض شركات السوبرماركت الكبرى في الغرب».

ولجأت الكثير من الشركات السعودية مؤخرا إلى استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لترويج منتجاتها وزيادة قاعدة عملائها وجذب المزيد من دخولهم القابلة للإنفاق عبر إعلانات وحملات ترويجية غير مكلفة.

وقال «العقيل» إن الشركة لم تشهد أي تغير على معدلات الاقتراض أو توافر القروض المصرفية، لكنه أضاف "مع ذلك الشركة تتمتع بسيولة عالية. قبل ثلاث سنوات كانت نسبه الدين إلى حقوق المساهمين تبلغ 20% وبنهاية سبتمبر بلغت أقل من 2%. التزاماتنا تقدر عند 132 مليون ريال فقط».

وتوسعت «جرير» - التي تعمل في مجال بيع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر والأدوات المكتبية والكتب - من متجر واحد في الرياض في 1979 إلى سلسلة تضم 39 متجرا 33 منها داخل المملكة والفروع الأخرى في الكويت وأبوظبي وقطر.

وحققت «جرير نموا متماشيا مع توقعات المحللين في الربع الثالث عندما سجلت زيادة نسبتها 7.6% في صافي الربح بدعم من نمو المبيعات وانخفاض تكلفة التمويل.

وكان التقرير السنوي للشركة أشار إلى عزمها الوصول بعدد المعارض إلى 60 معرضا بنهاية 2018 وبسؤاله عن ذلك قال «العقيل» إن الخطة «لا تزال سارية».

وقال «التوسعات داخل السعودية سهلة بفضل النمو السكاني وزيادة دخل الأسر مع اتاحة فرص العمل للمرأة السعودية».

ويبلغ معدل النمو السكاني في المملكة 2% سنويا ومعظم السعوديون البالغ عددهم نحو 21 مليونا دون سن الثلاثين.

وشجعت الحكومة على مدى السنوات الماضية السعوديات على العمل بالقطاع الخاص. ونقلت وسائل إعلام محلية في سبتمبر عن وزير العمل مفرج الحقباني قوله إن عدد السعوديات العاملات بالقطاع الخاص ارتفع إلى 350 ألفا خلال العام الجاري مقارنة مع 50 ألفا في 2011.

وأضاف «العقيل» «عندما يكون هناك موظف يتقاضى 6000 ريال شهريا وتتوافر لدى زوجته الحاصلة على تعليم متوسط فرصة للعمل بمبلغ 4000 ريال شهريا فإن دخل الأسرة سيقفز نحو 70%...هذا بالفعل يحدث فارقا ونحن نلمس ذلك».

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تجزئة جرير

مأزق شركات التجزئة في السعودية

قطاع التجزئة بالبحرين يحقق أرباحا كبيرة

احتدام الخلاف بين أعضاء أوبك فى ظل تراجع أسعار النفط

دراسة: دول خليجية بينها سلطنة عُمان تمثل فرص أفضل لتجار التجزئة عالميا

عقارات التجزئة في قطر يتوقع أن تكون مركزا للاستثمار

كلفة التأمين على ديون السعودية الأعلى منذ 2009

أرباح «جرير» الفصلية ترتفع إلى 208 ملايين ريال

السعودية: «جرير» تتوقع انخفاض مبيعاتها 30% خلال الربع الأول من العام 2016

«الشورى» السعودي يقترح إغلاق البقالات الصغيرة لعدم فائدتها

دخول الشركات الأجنبية على «قطاع التجزئة» بالمملكة بين الحذر والترحيب

توجه حكومي لـ«سعودة» قطاع التجزئة خلال 5 سنوات

شراكة سعودية أمريكية لافتتاح أكبر متجر تجزئة في العالم بالدمام

تقرير: سوق التجزئة الخليجي بعيد عن الإشباع ونجاحات متوقعة عام 2017

افتتاح فرع جديد لـ«جرير» في الرياض بحجم استثمارات 21 مليون ريال

«جرير للتسويق»: إنفاق الشركات والأجهزة الحكومية شهد انخفاضا أكثر حدة من الأفراد