عقارات التجزئة في قطر يتوقع أن تكون مركزا للاستثمار

الخميس 3 يوليو 2014 01:07 ص

سانثوش بيريومال، غالف تايمز، 29/6/2014 - ترجمة: الخليج الجديد

من المتوقع أن تكون عقارات التجزئة في قطر "مركز الاستثمار" بسبب الإشغالات المرتفعة والالتزامات طويلة الأجل للمستأجرين والإيجارات الكبيرة، وفقا لشركة الأصمخ للتطوير العقاري (Aredc).

وعلاوة على ذلك، فإن قطر، التي لديها الآن 13 مركزا تجاريا، قد تشهد ما مجموعه 27 مركزًا في المستقبل، مما يستدعي الحاجة إلى العلامات التجارية، حيث إن أنشطة التجزئة الكبرى سوف تُدار من المراكز التجارية بحلول عام 2018، وأن كثافة المراكز التجارية لنسبة عدد السكان من المقرر أن تزيد أيضًا، وفقا لما ذكره تقرير لقسم التقييم والبحوث في شركة الأصمخ للتطوير العقاري.

وأضاف التقرير بأن عائدات الإجمالي الحالي من قطاع التجزئة، وغيرها من مراكز التسوق، هي في حدود 5٪ إلى 6.5٪.

وقال أنه على عكس قطاع المكاتب التجارية، فإن مستوى الإشغال الكلي مرتفع حقا في قطاعات التجزئة، بالإضافة إلى أن معظم المحلات التجارية في الشوارع والأزقة مشغولة بالفعل. ما يقرب من 25٪ إلى 30٪ من المستأجرين هي مطاعم وشركات غذائية مرتبطة بها.  

وقال التقرير إنه وعلى الرغم من التجهيزات المستقبلية للمراكز التجارية المتنافسة تحت الإنشاء، فإن المراكز التي تعمل حاليا تحافظ على هويتها من خلال الإيجارات المرتفعة والإشغالات العالية.

متوسط ​​الإيجارات في أكبر ثلاث مراكز (سيتي سنتر وفيلاجيو ولاندمارك) هو 310 ريال قطري لكل متر مربع شهريا. ويقول التقرير بأن هذه المراكز لديها متوسط ​​إشغال يصل إلى 90٪، مضيفا أن الإيجارات في مراكز التسوق الأخرى تتنوع في ما بين 210 ريال قطري إلى 250 ريال قطري لكل متر مربع شهريا.

ويقول تقرير الأصمخ «اذا كان هناك ما تتطلبه المراكز التجارية فهو العلامة التجارية»، مؤكدة أنه في الوقت الحاضر، من الجيد أن تقتصر قطر على 13 مركزا تجاريا. ومع ذلك، عند الانتهاء من جميع مراكز التسوق تحت البناء، فإن العدد الإجمالي سيكون حوالي 27.  

وقالت الشركة «في ذلك الوقت، فإن تجزئة مراكز التسوق ستكون ضرورية بحيث يمكن للزوار من الخارج تحديد المركز التجاري على أساس متطلبات التسوق».

وتعتبر قطر واحدة من أغنى البلدان من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي؛ وبالتالي، فإن لدى سكان قطر شهية أكبر للانفاق. ونظرا لهذا السبب الرئيسي، فقد تم التخطيط لما يقرب من 14 مركزا للتسوق مع صافي المساحة المتاحة للتأجير 1.228 مليون متر مربع. 

خارج هذا الرقم، سيتم الكشف عن ما يقرب من ستة مراكز تسوق في الـ 8 – 18 شهرا المقبلة، والتي من شأنها توفير مساحة تقدر بحوالي 384.500 متر مربع ، حوالي 67٪ من التجهيزات القائمة.  

وبحلول نهاية عام 2015، ستكون المساحة المتاحة للتأجير المرتقبة هي ما يقرب من 954.500 متر مربع، وعند الانتهاء من جميع المراكز التجارية تحت الإنشاء، فإن الحجم للمراكز التجارية سيكون 27 مع مساحة متاحة للتأجير متوقعة تصل لـ 1.8مليون متر مربع.

وعلى الرغم من أن قطاع التجزئة غير المنظم يؤمن نحو 70٪ من إجمالي المساحات التجارية في الوقت الحاضر، فإنه، وكما تقول الشركة، عند الانتهاء من جميع المشاريع الجارية والـ 14 مركز تسوق، فإن النسبة المئوية للمتاجر سوف تتغير إلى 65٪ من النسبة الحالية 18٪، وهذا يعني أنه بحلول نهاية عام 2018، سوف تدار ​​أنشطة التجزئة الكبرى من مراكز التسوق، بحسب التقرير.

وقال التقرير إن الزيادة في مراكز التسوق الجديدة لن تُعزز وحسب مساحات التجزئة المنظمة ولكن ستدعم أيضا التطورات، يقول التقرير إن إزدان مول في الوكرة سوف يُحفِز الأسر على التحول من مول الدوحة إلى الوكرة. وبالمثل، فإن الدوحة مول في أبو هامور سوف يجتذب الأسر للحصول على مستلزماتهم في المناطق المجاورة مثل مناطق عين خالد ومدينة بروة.

في الوقت الحاضر، توفر مساحات التجزئة المنظمة داخل قطر ما يقرب من 285 متر مربع لكل ألف شخص، والتي ستصل إلى 900 متر مربع عند الانتهاء من جميع المراكز التجارية تحت الإنشاء. في الوقت الحاضر توفر دبي 1.380 متر مربع من مساحات التجزئة لكل ألف شخص، بينما في تبلغ النسبة الولايات المتحدة 1.030 متر مربع لكل ألف شخص. 

  كلمات مفتاحية

مشروعات البني التحتية المتوقعة في قطر تتجاوز 70 مليار دولار فى 7 سنوات

شركة «رتاج» العقارية القطرية تطرح 15 مبنى بمنطقة «لوسيل» بقيمة 1.5 مليار ريال

«جرير» السعودية تستبعد تأثر قطاع التجزئة بتراجع النفط وعجز الموازنة

«قطر مول» يحصد جائزة «التفوق في قطاع التجزئة»