قطاع التجزئة بالبحرين يحقق أرباحا كبيرة

الجمعة 6 مارس 2015 10:03 ص

تجاوز قطاع التجزئة بالبحرين القطاعات الأخرى عام 2014، خصوصا مع إنجاز كثير من المراكز التجارية الجديدة، كما شهدت السوق ارتفاعا في المراكز التجارية الاجتماعية المخصصة لقطاع التجزئة، والتي تقدم خدماتها في المناطق السكنية، وفق تقرير «نظرة على سوق البحرين» للربع الرابع عام 2014 والذي نشرته شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي».

وقال رئيس بحوث الشرق الأوسط فيها «ستيف مايز»: «على رغم صغر مساحة البحرين، زاد الازدحام المروري وأعداد السكان الحاجة إلى متاجر محلية مخصصة للتجزئة، إلى جانب المطاعم، ما قاد إلى ازدياد أعداد المشاريع الجديدة في المحرق ومدينة عيسى والرفاعة».

ولفت إلى أن «توافر المساحات المكتبية الراقية التي تلبي المعايير العالمية يقتصر على عدد محدود من المشاريع المهمة في المملكة، ولذلك تسيطر هذه المشاريع على معايير الإيجارات في هذا القطاع».

وعلى رغم زيادة العرض في السوق عموماً، لم تطرأ أي تغييرات تذكر على معدلات الإيجارات خلال الربع الماضي، ولكن السوق شهدت استمراراً للارتفاع الثابت في الطلب على المساحات المكتبية الأصغر، التي تقدم حلولاً للمكاتب الجاهزة للشركات المحلية التي تتجنب الأخطار والشركات العالمية التي تبحث عن حلول فعالة من حيث الكلفة.

وأضاف «مايز»: «يعمل عدد من ملاك المساحات المكتبية الراقية المحليين على التكيف مع هذا التغيير في السوق، في محاولة لتلبية الطلب المتزايد لمختلف أنواع المستأجرين، وتطرح هذه المنهجية التي تلقى رواجاً كبيراً كثيراً من الخيارات من خلال تقسيم المباني، مع تخصيص طبقات للمساحات المكتبية الصغيرة المجهزة تحت 150 متراً مربعاً، وطبقات أخرى للمساحات الكبيرة المخصصة للشركات الأضخم».

وأكد التقرير أن «القطاع السكني لم يسجل تغيّرات ملحوظة خلال الربع الرابع عام 2014، وعلى رغم التقارير التي أشارت إلى ضعف الطلب من المستأجرين المحتملين، حافظت معدلات الإيجار على ثباتها، مع بعض الزيادات الهامشية في المناطق التي تشهد طلباً عالياً من الوافدين في شمال غربي الجزيرة والمناطق السكنية القريبة من مناطق الأعمال الرئيسة».

وقال «مايز»: «توجد دلائل على ازدياد معدلات الإيجارات في مباني الشقق السكنية الرئيسة بنسبة 3%، وتستمر جزيرة الريف ومنطقة السيف في الاستفادة من موقعهما المميز قرب مناطق المكاتب والمراكز التجارية الرئيسة والمراكز الترفيهية». ويشير إطلاق مشاريع سكنية بالتملك الحر في منطقة دلومنيا، إلى تحسن واضح في مبيعات القطاع السكني، ومن المقرر أن يفتتح قريباً مشروعا «إسنس أوف دلمونيا» و «ذا ترجر».وأشار التقرير إلى أن عام 2014 شهد دخول عدد كبير من المشاريع الجديدة في قطاع الضيافة إلى السوق.

وأظهرت دراسة «سي بي آر إي» ارتفاعاً في الطلب على العقارات الصناعية الخفيفة، مع توقعات بإنجاز عدد من الصفقات في هذا القطاع قريباً. ويشهد كل من منطقة البحرين العالمية للاستثمار ومرسى البحرين للاستثمار في منطقة الحد، نمواً في الطلب على الإيجارات للوحدات الصناعية والمخازن من شركات عالمية، ما يساهم في جذب استثمارات ضخمة إلى المملكة.

  كلمات مفتاحية

دراسة: دول خليجية بينها سلطنة عُمان تمثل فرص أفضل لتجار التجزئة عالميا

«جرير» السعودية تستبعد تأثر قطاع التجزئة بتراجع النفط وعجز الموازنة