تقرير: سوق التجزئة الخليجي بعيد عن الإشباع ونجاحات متوقعة عام 2017

الخميس 12 مايو 2016 01:05 ص

أشار تقرير صادر عن شركة Bussines DNA إلى أن قطاع التجزئة في الخليج «أبعد ما يكون عن الإشباع»، متوقعا أن يشهد القطاع نموا يتراوح بين 7% و 12% في عام 2017

وتعتقد الشركة أن عام 2016 هو عام تصحيحي للقطاع، رغم أنه يبدو «وكأنه يدفع عجلة نمو سوق التجزئة بأبوظبي المقيّمة بأقل من قيمتها الحقيقية»، بحسب موقع سي إن بي سي عربي.

وبهذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة «طارق الجويني»: «تمتلك أبوظبي أعلى معدل دخل للفرد في المنطقة، ويمكن أن يكون معرض البيع بالتجزئة الحافز المطلوب لدفع عجلة النمو في هذه السوق المقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية بشكل كبير». 

وأضاف: «ننظر إلى 2016 كعام تصحيحي، وسيمثل انعقاد معرض المتاجر الذكية في أوائل عام 2017 فرصة مثالية بالنسبة لنا ولغيرنا من أبرز اللاعبين في القطاع لاستعراض أحدث التقنيات المتوافرة في السوق

وتوقع التقرير أن يكون عام 2017 حافلاً بالنجاحات، عندما سيشهد قطاع التجزئة الإقليمي مستويات متزايدة من الاستثمار والنمو.

وبحسب الجزيرة نت، ففي سبتمبر/ أيلول الماضي فإنه بعد قرار السعودية فتح أسواقها أمام الشركات الأمريكية بنسبة 100% في قطاع التجزئة والجملة لم يكد يخلو رأي اقتصادي من أنه قفزة للاقتصاد السعودي إلى الأمام.

وأكد اقتصاديون أن السعودية مقبلة على حزمة ضخمة من الاستثمارات النوعية في مجال التجزئة والجملة، ونقاط تحول مهمة تدفع اقتصادها إلى مواقع جادة في الاستقلال عن الاعتماد المفرط على النفط.

وفي الوقت الذي يشدد فيه الاقتصاديون على أن القرار سيسهم في زيادة معدلات الناتج المحلي الإجمالي، ويخلق وظائف كثيرة وبيئة منافسة، أكدوا أن القرار سيواجه تحديات ويتطلب نظما وقوانين حتى يؤتي ثماره في تنمية البلد تنمية مستدامة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوق التجزئة الاكتفاء الخليج السعودية أبو ظبي الاستثمارات

أسهم النفط ترفع البورصة السعودية لكن شركات التجزئة تهبط

السعودية تسمح للمرأة بالعمل ليلا في المطاعم والتجزئة والترفيه والمستلزمات النسائية

دخول الشركات الأجنبية على «قطاع التجزئة» بالمملكة بين الحذر والترحيب

«قطر مول» يحصد جائزة «التفوق في قطاع التجزئة»

«جرير» السعودية تستبعد تأثر قطاع التجزئة بتراجع النفط وعجز الموازنة

دراسة: دول خليجية بينها سلطنة عُمان تمثل فرص أفضل لتجار التجزئة عالميا

اقتصاد مجلس التعاون الخليجي بعد 35 عاما على تأسيسه

عناوين صحف السعودية: «بن سلمان» إلى واشنطن ونظم «العمل» الجديدة ورسوم الأراضي البيضاء