عناوين صحف السعودية: «بن سلمان» إلى واشنطن ونظم «العمل» الجديدة ورسوم الأراضي البيضاء

السبت 11 يونيو 2016 08:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، ببدء ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، الأحد، زيارة للولايات المتحدة وصفت بـ«المهمة» تستغرق أياماً عدة.

وأشارت الصحف إلى احتلال المملكة المرتبة الثامنة على المستوى العالمي، في سوق التجزئة، في الوقت  الذي أكدت وزارة الإسكان، أن نظام فرض الرسوم على «الأراضي البيضاء» سيتم تطبيقه حال إقرار مجلس الوزراء لائحته التنفيذية.

كما أبرزت إعادة إحياء سوق المناخة التاريخي، وسيطرة 3 شركات فقط على 80% من إجمالي الأقساط المدفوعة بقطاع التأمين الطبي. ونقلت عن رئــيس الجمعية الجغرافية المصرية، قوله إن جزيرتي «تيران» و«صنافير» تابعتان للأراضي السعودية، وسط إعلان هبوط الأرباح الصافية لشركات قطاع الفنادق والسياحة المدرجة في السوق السعودية، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشارت الصحف إلى قرب تطبيق نظام جديد؛ لمكافأة المنشآت المتميزة، وإطلاق برنامج السعودة المطور «نطاقات الموزون» الأسبوع المقبل.

زيارة «بن سلمان»

صحيفة «عكاظ»، فاهتمت ببدء ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، الأحد، زيارة للولايات المتحدة وصفت بـ«المهمة» تستغرق أياماً عدة.

تبدأ الزيارة بالعاصمة واشنطن، إذ يلتقي الأمير «بن سلمان» عددا من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية لبحث ملفات إستراتيجية ومهمة.

في الوقت الذي ذكرت أوساط أمريكية أن ولي ولي العهد قد يلتقي الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، مضيفة أن محادثات الأمير «بن سلمان» ستشمل ملفات المنطقة، خصوصاً اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، وأمن الخليج، كما ستتطرق للتحالف العسكري الإسلامي الذي تقوده السعودية لمحاربة الإرهاب بعضوية 40 دولة، إضافة إلى الحرب على «الدولة الإسلامية» و«القاعدة».

وأشارت الصحيفة، إلى توقيف وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للمباحث في الأول والثاني من رمضان، ستة متهمين في قضايا تمس الأمن الوطني للبلاد، ويتم التحقيق معهم من جهة الاختصاص هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأعلنت «نافذة تواصل» المخصصة للتواصل بين الموقوفين في سجون المباحث وذويهم يوم أمس، قائمة محدثة لعدد الموقوفين لديها، واطلعت  على تفاصيل القائمة التي أوضحت قيام الجهات الأمنية بإيقاف ستة خلال اليومين الأولين من شهر رمضان، يمثلون ثلاث جنسيات. وأوضحت القائمة أن الجهات الأمنية أوقفت في أول أيام رمضان أربعة متهمين (إماراتيا وفلسطينيا وسعوديين اثنين)، فيما تم إيقاف متهمين آخرين في ثاني أيام رمضان يحملان الجنسية السعودية.

الأراضي البيضاء

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى تأكيد وزارة الإسكان السعودية، أن نظام فرض الرسوم على «الأراضي البيضاء» سيتم تطبيقه حال إقرار مجلس الوزراء لائحته التنفيذية، وذلك بإعلان المدن المستهدفة أولاً، مشيرة إلى أنه تم الربط إلكترونياً مع الجهات المختصة.

وأوضحت الوزارة، عبر معرف «الأراضي البيضاء» في «تويتر»، أن النظام سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد إقرار لائحته التنفيذية، إذ تضمن النظام عدداً من المعايير والضوابط والآليات، إضافة إلى قواعد وإجراءات التحصيل، كما يتم إعلان المدن المستهدفة أولاً، مشيرة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني المختص بالأراضي البيضاء، بالتعاون مع وزارتي العدل والتجارة والاستثمار، إضافة إلى مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية.

ونقلت عن رئــيس الجمعية الجغرافية المصرية، الدكتور «السيد الحسيني» قوله إن جزيرتي «تيران» و«صنافير» تابعتان للأراضي السعودية، مؤكداً في كلمة له خلال ملتقى «الحدود الشرقية لمصر جغرافياً وسياسياً» الذي أقامه المجلس الأعلى للثقافة التابع لوزارة الثقافة في القاهرة، الجمعة، أن «المملكة هي أول من بادرت وطالبت بترسيم الحدود مع مصر، وذلك في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووقتها دخلت الجزيرتان ضمن الأراضي السعودية».

وأضاف «الحسيني» أن «جغرافيي مصر اعتمدوا في حكمهم بتبعية تيران وصنافير إلى المملكة على كثير من المراجع العلمية المتاحة التي أكدت أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان وسمحت المملكة لمصر منذ 1950 باستخدامهما أثناء مرحلة الصراع مع إسرائيل حتى تحقق السلام بين مصر وإسرائيل وفق اتفاق السلام 1979، وطالبت بهما السعودية بعد هذه المعاهدة».

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، على مشاركة الأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز الشيخ الدكتور «صلاح بن سالم باعثمان» لإمامة المصلين في صلاة التراويح بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان، ومشاركة إمام مسجد قباء الشيخ «محمد بن خليل قارئ» لإمامة المصلين في صلاة التراويح بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان لهذا العام.

نظام جديد

واستمرارا مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أشارت صحيفة «المدينة»، إلى قرار الوزارة، تطبيق نظام جديد؛ لمكافأة المنشآت المتميزة، والذي يتضمن إضافة 10 نقاط للمنشآت مقابل كل 1% من نسبة التوطين بها، مع منح 6 نقاط لكل منشأة مقابل كل 1000 ريال بمرتبات السعوديين؛ وذلك تحفيزًا لهذه المؤسسات على الارتقاء بسوق العمل، ونوعية التوظيف، عبر زيادة التوطين، ورفع الأجور.

بينما، كشف مصدر مطلع بالقنصلية السريلانكية بجدة، أن بلاده تعتزم إيقاف إرسال عمالاتها المنزلية للخارج خاصة لمنطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها المملكة العربية السعودية بحلول عام 2017، وتحولها إلى إرسال العاملات المؤهلات بعدة مجالات كالطب والتمريض بالإضافة إلى تحديد نسبة قليلة من العاملات المنزليات، وذلك لارتفاع تكلفة المعيشة بتلك الدول إضافة إلى نقص العمالة المحلية بسريلانكا.

إلى هذا، أعلنت هيئة السوق المالية تعديل فترة إعلان القوائم المالية الأولية (ربع السنوية) والسنوية للفترات المالية التي تبدأ من 1 يناير/ كانون الثاني 2017م أو بعدها، وعُدّلت الفترة من 15 يوم عمل إلى 30 يومًا للقوائم المالية الأولية ومن 75 يومًا إلى 3 أشهر للقوائم السنوية.

وقالت الهيئة في بيان لها: يجب على المُصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين قوائمه المالية فور اعتمادها خلال فترة لا تتجاوز 30 يوما من نهاية الفترة المالية للقوائم، وأن يزود الهيئة، ويعلن للمساهمين قوائمه المالية السنوية فور اعتمادها، خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من نهاية الفترة المالية السنوية للقوائم.

سوق المناخة

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إعادة إحياء سوق المناخة التاريخي، بعد أن تم إعادة تأهيله من قِبل الجهات المعنية، بعد تمكين الباعة الجائلين من استخدامه لعرض بضائعهم.

وخصصت اللجنة المكلفة بتأهيل سوق المناخة نحو ألف موقع للباعة الجائلين، وبدأ الباعة مزاولة عرض بضائعهم لزوار المسجد النبوي الشريف، وقد تم تسليم الباعة بطاقات تعريفية تتيح لهم الفرصة للاستفادة من المواقع المخصصة وفق الضوابط التي تحافظ على طبيعة السوق التاريخية، وطريقة العرض التقليدية للبضائع على مر العصور، وتمنع احتكار الموقع.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس لجنة التأمين في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية «صلاح الجبر»، الذي قال إن 80% من إجمالي الأقساط المدفوعة بقطاع التأمين الطبي في المملكة تسيطر عليها 3 شركات فقط.

وحذر من أن «هذا الوضع له تبعاته السلبية على القطاع الصحي، والمستفيدين من التأمين على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد».

في الوقت الذي تصدرت المملكة، مؤشر نمو قطاع التجزئة العالمي (GRDI)، حسب ما ورد في التقرير السنوي الصادر عن شركة الاستشارات الإدارية العالمية «أيه تي كيرني» لعام 2016 باعتبارها سوق التجزئة العالمية الرائدة، وذلك ضمن فئة «توسع نشاط تجارة التجزئة العالمي».

واحتلت المملكة المرتبة الثامنة على المستوى العالمي، مع استمرار ازدهار قطاع التجزئة على الرغم من الانخفاض الأخير في الناتج المحلي الإجمالي.

وحسب التقرير، واصلت المملكة تحقيق النمو في مبيعات التجزئة على الرغم من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15% عام 2015، حيث تعتبر المملكة وجهة شهيرة للشركات متعددة الجنسيات والسياح من المنطقة.

انخفاض أرباح السياحة

في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة، إلى هبوط الأرباح الصافية لشركات قطاع الفنادق والسياحة المدرجة في السوق السعودية، خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى 276 مليون ريال، في مقابل 389 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2015، بنسبة هبوط 29%، وفي مقابل 268 مليون ريال للربع السابق، بنسبة زيادة 3%.

فيما بلغت مبيعات شركات القطاع عن الربع الأول 2.4 مليار ريال، في مقابل 2.6 مليار ريال للربع الأخير من 2015، بنسبة تراجع 7%.

في المقابل، أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة «منير ناصر»، أن الغرفة حققت إيرادات بلغت 23.5 مليون ريال العام الماضي 2015، وبلغت المصروفات 17.7 مليون ريال، ما يعني تسجيل فائض بقيمة 5.7 مليون ريال.

بينما نقلت الصحيفة عن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي»، قوله إن الفرق التفتيشية المشتركة، المكلفة بتوطين قطاع الاتصالات في مرحلته الأولى، والتي بدأت عملها غرة رمضان الجاري، نفذت 2211 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في مناطق المملكة كافة في الأيام الثلاثة الأولى من انطلاق الحملات التفتيشية.

وأضاف: «بحسب التوزيع الجغرافي للمنشآت حصلت المنطقة الشرقية على النصيب الأكبر من الجولات بواقع 493 منشأة، وتلتها الرياض بـ421، ثم القصيم بـ324، وعسير بـ233، ومكة المكرمة بـ186، والمدينة المنورة بـ183، لتوزع بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والحدود الشمالية والجوف وجازان».

وأشار إلى أن الحملات التفتيشية ألزمت 1919 منشأة بتطبيق القرار، منها 453 في الشرقية بنسبة 24%، و375 في الرياض بنسبة 20%، و296 في القصيم بنسبة 15%، كما رصدت الحملة 553 مخالفة للقرار، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ135 مخالفة ثم الرياض بـ96.

مواجهة التوطين الوهمي

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى إطلاق برنامج السعودة المطور «نطاقات الموزون» الأسبوع المقبل، الذي يصنف المهن على عدد السعوديين العاملين في المنشأة، لكنه يأخذ في الاعتبار عوامل جديدة، أهمها متوسط الأجر، مشاركة المرأة، والاستدامة التي تعني فترة بقاء السعوديين في المنشأة.

ووفق مصادر، فإن البرنامج الجديد سيقضي بشكل كلي خلال فترة وجيزة على «التوطين الوهمي»، الذي كان يقوم به عديد من المؤسسات والشركات الوطنية، إذ إن مسألة مجرد إدراج اسم موظف سعودي ضمن القوائم لم يعد المؤثر الوحيد في نطاق الشركة، بل حجم الراتب وعدد سنوات الخدمة ونوع الوظيفة.

بلاغات ضد الإرهاب

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت عن معلومات أن المواطنين السعوديين باتوا أكثر تعاونًا في مكافحة الإرهاب والتطرف، وأنهم قدموا 228 بلاغا إلى الجهات المعنية عن عمليات تمويل الإرهاب وغسيل الأموال خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وأشارت إلى أنه بموجب تلك البلاغات، رفعت دعاوى ضد المتهمين أمام القضاء الشرعي. وتبرز المعلومات طبيعة التدابير المشددة التي اتخذتها السلطات لمكافحة التطرف، وكيفية تجاوب أفراد المجتمع معها.

ومن التدابير المتخذة، منع تدفق المقاتلين إلى مناطق الصراع، والتحذير من جمع الأموال بطريقة عشوائية لمصلحة أعمال خيرية، وتحديد القنوات الرسمية المسموح لها بجمع التبرعات.

كما تشمل الإجراءات تأسيس لجنة دائمة مختصة بدراسة وتطبيق قرارات مجلس الأمن التي تصدر وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وتضم تلك اللجنة، في عضويتها 11 جهة حكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان أمريكا الإسكان التوطين الوهمي الأراضي البيضاء صحف

«الإسكان السعودية» تبدأ العمل بنظام رسوم «الأراضي البيضاء»

تقرير: سوق التجزئة الخليجي بعيد عن الإشباع ونجاحات متوقعة عام 2017

الشورى السعودي يناقش ملف التأمين الطبي.. قريبا

«الجبير»: مصر منذ «فاروق» تعترف بسعودية «تيران» و«صنافير» وموقفنا من الإخوان «ثابت»

«التوطين الوهمي» يستنزف «السعودة» وعقوبات رادعة للمخالفين