ضابط أمريكي رفيع: لا توجد خطة حالية لاستعادة الرقة من «الدولة الإسلامية»

الأربعاء 9 مارس 2016 10:03 ص

قال ضابط أمريكي رفيع، إن «التحالف الدولي الذي تقوده بلاده لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، لا يخطط حاليا لاستعادة مدينة الرقة السورية، معقل التنظيم».

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، عن قائد العمليات الخاصة الجنرال «جوزف فوتل»، قوله خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ: «لدينا استراتيجية للذهاب إلى الرقة وعزلها، لكن لم نخطط لاستعادة المدينة، ولا للسيطرة عليها بمواجهة هجوم محتمل للإرهابيين».

وتابع «فوتل»: «ربما حوالي 80% من قوات دفاع سوريا هم من الأكراد».

ويعتمد التحالف الدولي في عملياته البرية ضد الإرهابيين على قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف من الجماعات المحلية التي تسيطر عليها الميليشيات الكردية، لكن الرقة تقع خارج منطقة نفوذ الأكراد.

من جهته، قال الجنرال «لويد أوستن»، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إن «هدفنا هو تجنيد المزيد من العرب والتركمان».

وأضاف أن واشنطن تسعى، بهدف مواصلة تعزيز القوات المحلية القادرة على مواجهة الإرهابيين، إلى تدريب مقاتلين سوريين، لكن في شكل مختلف عن البرنامج السابق الذي أصيب بفشل ذريع.

وتابع الجنرال «أوستن»: «نريد التركيز على عدد أقل من الأشخاص نستطيع تدريبهم بكفاءات محددة على أن يتشاركوها لاحقًا مع زملائهم».

وإذا كان المسؤولون الأمريكيون واضحين حول استعدادهم لاستعادة الموصل بأسرع وقت ممكن، ألا أن نواياهم كانت دائمًا غامضة قليلًا بخصوص الرقة، وغالبًا ما يشيرون إلى الرغبة في عزل المدينة.

واجتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» ثلث العراق في يونيو/حزيران عام 2014، وأعلن قيام «خلافة» لحكم المسلمين في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق وقام بعمليات قتل جماعي وطبق فكره المتشدد.

وساعد على صعود التنظيم الانهيار السريع للجيش العراقي الذي تخلى عن مدينة تلو الأخرى وترك قوافل من العربات المدرعة والأسلحة الأخرى أمريكية الصنع في أيدي المتشددين.

ومنذ ذلك الحين أدت الحرب على التنظيم في البلدين إلى تدخل كثير من القوى الإقليمية والدولية وغالبا في صورة أحلاف متنافسة على الأرض في حروب أهلية معقدة ومتعددة الأطراف.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة حملة جوية على مقاتلي التنظيم في البلدين، لكن إعادة بناء الجيش العراقي إلى النقطة التي تجعله قادرا على استعادة أراض والتمسك بها، يعد أحد أكبر التحديات.

وبين فترة وأخرى، يقوم التحالف بقصف مدينة الرقة السورية، التي تعد أحد أكبر معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية»، بطائرات حربية فرنسية وروسية، مستهدفة مناطق في المدينة ومحيطها. وفي بيان سابق لوزارة الدفاع الفرنسية، قال إن طائراتها المقاتلة، التي تقصف معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة الرقة السورية، تقلع من الإمارات والأردن.

وذكرت الوزارة، أن قصف «الدولة الإسلامية» في الرقة هو جزء من «عملية الشمال» التي أطلقتها ضد التنظيم في العراق قبل حوالي عام وتوسعت لتشمل مواقع التنظيم في سوريا، بالمشاركة مع التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا ضد التنظيم، بحسب «سي إن إن».

  كلمات مفتاحية

الرقة الدولة الإسلامية التحالف الدولي

رويترز: التحالف يخطط لاسترداد الموصل والرقة وتقطيع أوصال الدولة الاسلامية

عائلات «الدولة الإسلامية» تنزح من الرقة إلى الموصل بسبب تزايد القصف الجوي

فرنسا: مقاتلاتنا أقلعت من الإمارات والأردن لضرب «الدولة الإسلامية» في الرقة

إصابة «والي الرقة» في تنظيم «الدولة الإسلامية» بجروح بالغة

مقتل 16 من «الدولة الإسلامية» بينهم 5 أجانب في قصف للتحالف الدولي على الرقة

روسيا: مستعدون للتنسيق مع أمريكا لطرد «الدولة الإسلامية» من الرقة

سباق نحو الرقة!

التحالف الدولي يلقي منشورات فوق الرقة تطلب من السكان المغادرة

قائد قوات أمريكا بالشرق الأوسط يزور سوريا «سرا» تحضيرا لمعركة الرقة