قائد قوات أمريكا بالشرق الأوسط يزور سوريا «سرا» تحضيرا لمعركة الرقة

الأحد 22 مايو 2016 06:05 ص

قام قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال «جوزيف فوتيل»، بزيارة سرية إلى الشمال السوري، هدفها التحضير لمعركة الرقة، معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

والتقى الجنرال «فوتيل»، خلال الساعات الـ11 التي أمضاها في سوريا، مع خبراء عسكريين أمريكيين يعملون مع مقاتلين عرب سوريين، كما اجتمع مع قادة من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن.

وأبلغ قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وهو أرفع مسؤول أمريكي يزور سوريا منذ انطلاق العملية العسكرية الأمريكية ضد التنظيم، فريق من الصحفيين، رافقه في رحلته القصيرة، أن زيارته هدفت لبناء تحالفات تجمع العرب والأكراد في مواجهة «الدولة الإسلامية».

من جهته، رد «الدولة الإسلامية»، على طبول الحرب التي تقرع في الرقة بتسجيل صوتي يدعو فيه إلى تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وأوروبا بشهر رمضان، في خطوة تهدف إلى رفع معنويات مقاتليه وتعكس الصعوبات التي يواجهها، وفقاً لخبراء.

من جانبها، قالت حملة «الرقة تُذبح بصمت»، المهتمّة بتوثيق الانتهاكات في محافظة الرقة، شمال شرقي سوريا، ليل السبت الأحد، إنّ تنظيم «الدولة الإسلامية»، سمح للأهالي بمغادرة مدينة الرقة إلى الريف القريب منها، عبر بيانات أذاعها مقاتلوه في المساجد، لكنّه منعهم في الوقت نفسه من مغادرة المحافظة نحو محافظات أخرى.

 وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع اقتراب ما أُطلق عليه «معركة الرقة»، بعد إلقاء طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مناشير على المدينة، تطالب من تبقى من «المدنيين بالرحيل عنها».

وتنشط مجموعة «الرقة تذبح بصمت» سرا منذ أبريل/نيسان 2014 في الرقة حيث تعمل على توثيق انتهاكات التنظيم الجهادي بعدما باتت المدينة محظورة على الصحافيين إثر عمليات خطف وذبح طالت عددا منهم.

وكان التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ألقى الخميس الماضي، للمرة الأولى منشورات طلب خلالها من سكان مدينة الرقة، معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، مغادرتها، وفق ما أفادت حملة «الرقة تذبح بصمت» والمرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة.

وقال «أبو محمد»، أحد مؤسسي حملة «الرقة تذبح بصمت»، لوكالة فرانس برس (أ.ف.ب) عبر الإنترنت «ليست المرة الأولى التي تلقي فيها طائرات التحالف منشورات فوق الرقة، ولكنها المرة الأولى التي تتوجه فيها إلى السكان وتطلب منهم المغادرة».

وكانت المنشورات الأخرى، وفق «أبو محمد»، تتوجه إلى عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» بالقول «اقترب موعدكم، واقتربت نهايتكم».

واكد مدير المرصد السوري «رامي عبد الرحمن» أنها «المرة الأولى التي ينصح فيها السكان بمغادرة المدينة»، مرجحا أن تكون «تلك المنشورات مجرد جزء من الحرب الإعلامية ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

لكنه تحدث عن «معلومات متداولة منذ فترة عن تحضير الأكراد لحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة بدعم من التحالف الدولي»، مستبعدا حصول الهجوم على الفور «كون الرقة تحتاج الى التخطيط لمعركة ضخمة وأعداد كبيرة من المقاتلين وحاضنة شعبية».

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الرقة سوريا التحالف الدولي الدولة الإسلامية معركة الرقة

التحالف الدولي يلقي منشورات فوق الرقة تطلب من السكان المغادرة

سباق نحو الرقة!

روسيا: مستعدون للتنسيق مع أمريكا لطرد «الدولة الإسلامية» من الرقة

ضابط أمريكي رفيع: لا توجد خطة حالية لاستعادة الرقة من «الدولة الإسلامية»

رويترز: التحالف يخطط لاسترداد الموصل والرقة وتقطيع أوصال الدولة الاسلامية

مصادر: النظام السوري يعقد صفقات مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة السويداء

طيران النظام السوري وروسيا يشنان أعنف غارات على حلب منذ سريان الهدنة

سوريا.. 101 قتيل في تفجيرات طرطوس وجبلة و«الدولة الاسلامية» يتبنى

أكراد سوريا: الرقة ستصبح جزءا من نظامنا الفيدرالي بعد هزيمة «الدولة الإسلامية»

«ستراتفور»: هل يمكن استعادة الرقة من «الدولة الإسلامية»؟

السعودية ستحصد ما تزرعه أميركا الآن في العراق وسوريا

«المرصد السوري»: قوات «الأسد» تمكنت من دخول الحدود الإدارية للرقة