طيران النظام السوري وروسيا يشنان أعنف غارات على حلب منذ سريان الهدنة

الأحد 22 مايو 2016 01:05 ص

شنت طائرات حربية روسية، اليوم الأحد، غارات جوية على مدينة حلب وأطرافها الشمالية للمرة الأولى منذ بدء سريان الهدنة في سوريا في نهاية فبراير/شباط الماضي، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وقال مدير المرصد «رامي عبدالرحمن»، إن طائرات حربية سورية وروسية شنت، اليوم الأحد، 40 ضربة جوية على طريق الكاستيلو ومحيطه في أطراف مدينة حلب الشمالية والشمالية الغربية.

وأضاف أنها الغارات الجوية الأعنف منذ بدء الهدنة" في 27 فبراير/شباط الماضي، كما أنها المرة الأولى التي تتدخل فيها الطائرات الحربية الروسية منذ ذلك الوقت.

ويعد طريق الكاستيلو، المؤدي إلى غرب البلاد، المنفذ الوحيد لسكان الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب.

وفي سياق متصل، صعد النظام السوري هجماته في ريف دمشق، ولا سيما على داريا وخان الشيح.

وفي محاولة لتخفيف الضغط عن الجبهتين شنت المعارضة في ريف درعا الشمالي عملية عسكرية ضد قوات النظام.

وذكر المجلس المحلي لمدينة داريا أن قوات النظام تسعى إلى السيطرة على داريا التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ريف دمشق الغربي.

وأوضح أن هذه المحاولات ترافقت مع قصف مركز على المدينة من قوات النظام بالمدفعية والصواريخ.

إلى ذلك، قال مصدر صحفي إن عدة مدنيين أصيبوا بجروح على إثر غارات لطائرات النظام السوري استهدفت مناطق وبلدات في الحولة بريف حمص الشمالي الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة، فيما ألحق القصف أيضا دمارا بمنازل المدنيين.

وذكرت «شبكة مسار» أن الاشتباكات تواصلت بين المعارضة المسلحة وقوات النظام على محور بلدتي الزارة وحربنفسه في ريف حماة الجنوبي، وأسفرت المعارك عن مقتل قائد مجموعة الاقتحام في قوات النظام مع عدد من عناصره.

وفي دير الزور، أفادت مصادر صحفية أن أربعة مدنيين بينهم ثلاث نساء وعدد من أفراد قوات النظام السوري وتنظيم «الدولة الإسلامية» قتلوا خلال معارك عنيفة بين الطرفين في الجهة الجنوبية من المدينة.

كما أفادت المصادر أن الطائرات الروسية والسورية أغارت على أحياء الحميدية والصناعة والحويقة التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في المدينة.

وانهارت الهدنة التي تم التوصل إليها طبقا لاتفاق أمريكي روسي في حلب في 22 أبريل/نيسان الماضي، حيث قتل نحو 300 مدني في غضون أسبوعين في قصف متبادل بين قوات النظام في أحياء المدينة الغربية والفصائل المقاتلة في أحيائها الشرقية.

واقترحت موسكو، أول أمس الجمعة، على الولايات المتحدة شن غارات مشتركة ضد «مجموعات إرهابية» في سوريا اعتبارا من 25 مايو/أيار الجاري، وخصوصا «جبهة النصرة»، ذراع تنظيم «القاعدة» في سوريا.

إلا أن واشنطن سارعت إلى إعلان أنها تستبعد توجيه ضربات مشتركة مع موسكو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي»: «ليس هناك اتفاق لتوجيه ضربات مشتركة مع روسيا في سوريا»، مضيفا: «نناقش مع نظرائنا الروس  مقترحات لإيجاد آلية مستدامة تسمح بمراقبة وتطبيق أفضل لوقف الأعمال القتالية في سوريا».

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة حلب الدولة الإسلامية جبهة النصرة

مصادر: النظام السوري يعقد صفقات مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة السويداء

قائد قوات أمريكا بالشرق الأوسط يزور سوريا «سرا» تحضيرا لمعركة الرقة

مقتل 60 ألف بالسجون السورية منذ اندلاع الثورة

واشنطن: بحثنا خططا بديلة في سوريا حال فشل الحل السياسي

«جيش الفتح» يحشد قواه مع انهيار وقف إطلاق النار في سوريا

يحدث في اللاذقية السورية.. تجنيد جبري لشباب السُنة وبدون تدريبات عسكرية

روسيا توقف مؤقتا الضربات الجوية على «جبهة النصرة» في سوريا

هجرة 40 ألف أسرة شمال حلب بسبب هجمات «الدولة الإسلامية»

250 غارة لروسيا والنظام السوري على حلب تقتل العشرات وتصيب المئات

38 قتيلا في غارات جوية على حلب

روسيا تقتل العشرات في حلب وتتعهد بدعم جوي قوي لقوات «الأسد»

جيش «الأسد» يمدد وقف إطلاق النار في سوريا 72 ساعة إضافية

الكرملين: لا يمكن إعادة العمل بالهدنة في سوريا ما لم تتوقف «الهجمات الإرهابية»