أكراد سوريا: الرقة ستصبح جزءا من نظامنا الفيدرالي بعد هزيمة «الدولة الإسلامية»

الجمعة 27 مايو 2016 09:05 ص

قال ممثل «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي السوري لدى إقليم كردستان العراق، «غريب حسو»، يوم الخميس، إن مدينة الرقة ستنضم قريبا للنظام الفيدرالي الذي يقوم الأكراد بتأسيسه في شمال سوريا، تحت مسمى «إقليم روج آفا وشمال سوريا».

وعلق المغرد السعودي الشهير على هذا الخبر قائلا: «ترتيبات أمريكا: مدينة الرقة ستكون جزءا من دولة كردستان الاتحادية الجديدة، ولتضرب تركيا رأسها بالجدار».

والاسبوع الماضي، أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية»، وهو تحالف يقوده الأكراد، بدء حملة لإنهاء سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة، شمالي سوريا، بالتعاون مع التحالف الدولي، التي تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف «حسو» في حديثه لوكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء: «بما أن هجوم الرقة تشنه قوات سوريا الديمقراطية، فمن المنطقي، أنه بعد الاستيلاء عليها، ستدخل هذه المدينة بشكل تلقائي، في النظام الفدرالي الديمقراطي، الذي نقوم نحن بتأسيسه في شمال سوريا»، حسب ما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

واعتبر «حسو» أن «نظام الأسد» لن يتمكن من عمل شيء لمعارضة انضمام الرقة إلى النظام الفيدرالي الكردي، كما «فشل جيشه في فعل أي شيء مع الإرهابيين في الرقة».

ولفت إلى أن قوات «الأسد» لا تشارك في الهجوم على الرقة.

وكان الأكراد أعلنوا خلال مؤتمر عقد في رميلان بريف الحسكة في 17 مارس/آذار الماضي، عن تأسيس نظام فدرالي يضم 3 مناطق تتمتع بالحكم الذاتي أقامتها جماعات كردية قبل عامين.

وأوضح المشاركون في المؤتمر، آنذاك، أن المناطق التي ستنضم إلى النظام الفيدرالي ستسمى «إقليم روج آفا وشمال سوريا»، وسيكون فيه تمثيل لكافة العناصر الاثنية في تلك المناطق.

ومنذ عام 2013، يسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة؛ حيث يتخذها عاصمة له في سوريا.

«حسو» كشق عن بعض تفاصيل الخطة لاقتحام الرقة، مضيفا أن العملية العسكرية ستنطلق بشكل متزامن من 3 محاور، وتحديدا من عين عيسى، وتل أبيض، ومقاطعة الجزيرة.

وتابع أن العمليات العسكرية الأساسية تجري حاليا في ريف الرقة الشمالي؛ حيث تحاول القوات الكردية وحلفاؤها قطع الرقة عن الحدود مع تركيا؛ حيث يحصلون على التعزيزات والذخيرة، حسب زعمه.

وأضاف أنه بعد انتهاء هذه العمليات التمهيدية ستنطلق حملة اقتحام المدينة من كافة الاتجاهات المذكورة.

يذكر أن قوات التحالف الدولي تدعم تقدم القوات الكردية باتجاه الرقة بغارات جوية مكثفة، وذلك على الرغم من رفض واشنطن دعم فكرة النظام الفيدرالي في شمال سوريا.

في سياق متصل، ذكرت وكالة «ANF» الكردية أن الوحدات الكردية والعربية التي تقاتل في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية»،  تواصل تقدمها في ريف الرقة الشمالي، وتمكنت من قتل 23 عنصرا من «الدولة الإسلامية» جنوب مدينة عين عيسى، كما أنها صدا هجوما للتنظيم على مواقعها قرب سد تشرين على نهر الفرات.

كما اتهمت «قوات سوريا الديمقراطية» المدفعية التركية بشن عمليتي قصف على مواقع وحداتها في المناطق المحاذية للحدود في شمال وغرب مدينة عين العرب (كوباني) خلال الساعات الـ48 الماضية.

على الصعيد ذاته، نقلت وكالة «نوفوستي» عن مصدر في «قوات سوريا الديمقراطية»  قوله إن الوحدات الكردية تمكنت خلال الأيام الأربعة التي مرت على انطلاق حملة تحرير الرقة، من إحراز تقدم بمسافة نحو 6 كيلومترات باتجاه المدينة، وحررت في طريقها 8 بلدات وقرى من أيدي المسلحين.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن وكالة «سبوتنيك»

  كلمات مفتاحية

سوريا الرقة حزب الاتحاد الديمقراطي أكراد سوريا الدولة الإسلامية غريب حسو إقليم روج آفا

قائد قوات أمريكا بالشرق الأوسط يزور سوريا «سرا» تحضيرا لمعركة الرقة

التحالف الدولي يلقي منشورات فوق الرقة تطلب من السكان المغادرة

سباق نحو الرقة!

روسيا: مستعدون للتنسيق مع أمريكا لطرد «الدولة الإسلامية» من الرقة

رويترز: التحالف يخطط لاسترداد الموصل والرقة وتقطيع أوصال الدولة الاسلامية

«الدولة الإسلامية» يعدم 4 شبان في الرقة ويبيع فتيات عبر «فيسبوك»

«ستراتفور»: دليل موجز لفهم الأكراد

«ستراتفور»: هل يمكن استعادة الرقة من «الدولة الإسلامية»؟

«المرصد السوري»: قوات «الأسد» تمكنت من دخول الحدود الإدارية للرقة

عن أكراد سوريا