لا حديث في الإمارات إلا عن «العاصفة».. والبلاد تصاب بالشلل

الأربعاء 9 مارس 2016 01:03 ص

لم يعد هناك حديث في دولة الإمارات العربية المتحدة، في الشارع والدوائر الحكومية أو في الفضاء الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا عن سوء الأحوال الجوية والعاصفة التي تضرب البلاد، وأصابتها بالشلل، ودفعت السلطات إلى وقف العمل بأغلب الدوائر.

وتعرضت الإمارات، إلى أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، اليوم الأربعاء، ليصدر على إثرها مجلس أبو ظبي للتعليم قرارا بتعليق الدوام في المدارس، اليوم وغدا.

وتشير المواقع المعنية بنشر حالة الطقس إن اضطراب الطقس في الخليج سيستمر حتى مساء الخميس، وقال موقع «طقس العرب» إنه من المتوقع أن تتأثر الإمارات وسلطنة عمان بحالة جوية ماطرة قوية الأربعاء.

وغرد «حسين الحمادي» وزير التربية، اليوم الأربعاء، على موقع «تويتر» قائلا: «إغلاق كافة المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة غدا الخميس».

لم يقتصر الأمر على وقف العمل بالمدارس، بل تعطلت مرافق الحياة بصورة شبه تامة، وتوقفت حركة الملاحة في مطار أبو ظبي لبعض الوقت قبل استئنافها.

وأهابت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث: «بالجميع عدم تداول أي مقاطع ما لم يتم التأكد من مصادرها» بعد انتشار أنباء كوارث طبيعية في مختلف إمارات الدولة من بينها سقوط صخور في رأس الخيمة على الشوارع الرئيسية. 

وأعلنت الهيئة أن هناك أودية جارفة بقوة حاليا بين ولاية محضة العمانية، ومناطق شمال العين.

وأفادت شرطة رأس الخيمة، بتساقط الصخور في الطرق المؤدية للمناطق الجبلية، ويرجى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات رجال الشرطة، وعدم تعريض حياة الناس وأسرهم للخطر.

وأكدت شرطة رأس الخيمة، إغلاق الطريق المؤدي لجبل جيس حفاظا على سلامة الجمهور ومرتادي الطرق، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وتم الإعلان عن فيضان سد شوكة في المنطقة الشرقية، فيما دعت وزارة الداخلية، السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر.

كما تم الإعلان عن توقف الأنشطة في بورصة أبوظبي، بسبب سوء الأحوال الجوية، وإلغاء معرض أبوظبي للطيران، وتوقف حركة السير بين أبوظبي ودبي، وإغلاق كليات التقنية بأبوظبي والعين والغربية، وإغلاق القرية العالمية.

وأعلنت وزارة تنمية المجتمع، عن تعطيل مراكز المعاقين الحكومية والخاصة والحضانات في إمارات الدولة غد »الخميس» نظرا للأحوال الجوية، بحسب «وام».

وتداول ناشطون أنباء وفاة مدير عام بلدية بوظبي «محمد خليفة المزروعي» إثر حادث تدهور على شارع المطار أبو ظبي.

كما تم رفع حالة الطوارئ إلى 100%، وارتفع المؤشر إلى اللون البرتقالي بعد توقعات بتحول العاصفة إلى إعصار.

كما نفى مدير مكتب الطوارئ ونائب رئيس لجنة الطوارئ والأزمات والكوارث ببلدية مدينة العين، «سعيد الكعبي»، المعلومات المتداولة عن عملية إخلاء واسعة نفذت في أحياء المدينة نتيجة انهيارات متتابعة فيها.

وقال مدير مكتب الطوارئ إن «هناك أضرارا مادية وقعت بالفعل والمياه وصلت لعدد من المنازل بفعل غزارة المياه وارتفاع منسوبها، إلا أن هذا لا يعني أن هناك أموراً خارجة عن السيطرة أو انهيارات وقعت في الأحياء الشعبية».

وفي الفضاء الإلكتروني، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت العشر أوسمة الأكثر تداولا في الإمارات على موقع «تويتر»، أحاديث عن العاصفة وما تسببت فيه.

حيث تناقل نشطاء موقع «تويتر»، أوسمة «أمطار الإمارات»، و«مطر بشر»، و«صوت الرعد»، و«برد على قبر»، و«الحفاظ على سلامتكم أهم»، و«DubaiRains»، بالإضافة إلى أوسمة «ولاد زايد»، و«جامعة الشارجة».

الناشطون على موقع «تويتر»، تناقلوا صورا وفيديوهات للعاصفة والأمطار، وما شهدته البلاد من تقلبات وحوادث، داعين إلى حفظ بلادهم من أي مكروه، ومنتقدين ما أسموه «البنية التحتية لبلادهم، التي انكشفت في هذه العاصفة».

في الوقت الذي اقتصر حديث بعض النشطاء على الدعاء وطلب المغفرة.

يشار إلى أن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، قال إن الأمطار التي نادرا ما تهطل في الإمارات بهذه الغزارة أو تستمر بشكل متواصل لوقت طويل، يمكن أن تستمر حتى غد الخميس.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الدوائر الحكومية الإماراتية عواصف نشطاء

سياسي مصري ساخرا: الإمارات تحتاج وزارة للبنية التحتية بدلا من «السعادة»

تضرر 268 مسجدا و207 مدرسة و62 مبنى حكومي جراء «عاصفة أبوظبي»

الإمارات تمنع نشر صور الفيضانات على وسائل التواصل