أسواق الخليج تتراجع مع النفط وسهم جرير يهوي بالبورصة السعودية

الأربعاء 9 مارس 2016 04:03 ص

أندرو تورشيا | دبي - تراجعت أسواق الأسهم الخليجية متأثرة بهبوط أسعار النفط يوم الأربعاء بينما ضغطت التوقعات بانخفاض مبيعات شركة تجزئة كبيرة في السعودية على بورصة المملكة وارتفعت البورصة المصرية مدعومة بسهمين قياديين يفضلهما المستثمرون الأجانب.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 بالمئة في تداول كثيف مع تراجع سهم جرير للتسويق 9.1 بالمئة بعدما حذرت شركة متاجر التجزئة مساء الثلاثاء من أن مبيعاتها ستنخفض نحو 30 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من 2016.

ويرجع الهبوط لأسباب من بينها ارتفاع المبيعات بشكل غير معتاد في الربع الأول من 2015 حينما سجلت 1.9 مليار ريال (507 ملايين دولار) عندما أمر الملك سلمان بصرف مكافأة تعادل راتب شهرين لموظفي الحكومة بمناسبة توليه العرش.

ومن بين الأسباب إجراءات التقشف الحكومية استجابة لهبوط أسعار النفط الذي تسبب في عجز بنحو 100 مليار دولار في ميزانية العام الماضي. وأدت تلك الإجراءات إلى خفض الدخل المتاح للإنفاق لدى كثير من السعوديين.

وانخفض أسهم شركات التجزئة المتحدة للإكترونيات 2.5 بالمئة وعبد العزيز الحكير 2.8 بالمئة وأحمد فتيحي 1.3 بالمئة.

لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) سجل أداء أفضل من السوق ليغلق منخفضا 0.3 بالمئة فقط بعدما صعد في معظم جلسة التداول لأنباء بأن سابك رفعت الأسعار المحلية لبعض فئات الصلب بعد انخفاضها لوقت طويل.

وارتفعت بعض أسهم الفئتين الثانية والثالثة التي يفضلها المضاربون مع صعود سهم الأندلس العقارية 3.3 بالمئة.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة في تعاملات هزيلة مع عدم تمكن المستثمرين الأفراد من الوصول إلى البورصة بفعل الأمطار الغزيرة التي هطلت على الإمارات العربية المتحدة. وانخفض سهم الاتحاد العقارية 2.1 بالمئة.

وفي بورصة أبوظبي تقرر تعليق التداول وإلغاء جميع المعاملات التي تمت بالفعل أثناء الجلسة بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع الكهرباء.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة مع هبوط سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر 0.7 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق. وهوى سهم المتحدة للتنمية 7.5 بالمئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5 بالمئة في أكبر تداول منذ منتصف يناير كانون الثاني مع صعود سهم جلوبال تليكوم 4.6 بالمئة وسهم المجموعة المالية هيرميس 3.5 بالمئة.

وهوى سهم بلتون المالية بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة بفعل بيع لجني الأرباح بعدما صعد لما يزيد على أربعة أمثاله في الأسابيع الماضية بفعل صفقة الاستحواذ على سي.آي كابيتال.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية:

السعودية.. هبط المؤشر 0.9 بالمئة إلى 6370 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 6373 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3380 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10379 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5279 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5342 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.7 بالمئة إلى 1155 نقطة.

المصدر | أندرو تورشيا | رويترز

  كلمات مفتاحية

سهم شركة جرير البورصة السعودية أسواق الأسهم الخليجية أسعار النفط البورصة المصرية المستثمرون الأجانب

السعودية تبقي حجم إمدادات النفط لآسيا دون تغيير في أبريل

خبير اقتصادي: توقعات متفائلة بأسعار النفط رفعت معنويات المستثمرين في الخليج

البورصة السعودية تعدل مواعيد عملها اعتبارا من اليوم

افتتاح فرع جديد لـ«جرير» في الرياض بحجم استثمارات 21 مليون ريال

«جرير للتسويق»: إنفاق الشركات والأجهزة الحكومية شهد انخفاضا أكثر حدة من الأفراد