السفارة السعودية في أوتاوا: المملكة أبرمت صفقة لتزويدها بمعدات عسكرية كندية

السبت 12 مارس 2016 08:03 ص

كشفت السفارة السعودية في كندا أن حكومة المملكة أبرمت صفقة لتزويدها بمعدات عسكرية كندية الصنع وبالتدريب العسكري، بحسب بيان صادر عن السفارة نشرته صحف سعودية اليوم السبت.

وأفاد البيان "لاحظت سفارة المملكة العربية السعودية تداول كم هائل ومفاجئ من المعلومات المضللة عن المملكة، تستغلها وسائل الإعلام الكندية بغرض إثارة الرأي العام ولأغراض سياسية. وقد اتصل عدد من وسائل الإعلام الكندية بالسفير السعودي في أوتاوا للاستبيان عن هذه المواضيع. وتود السفارة تقديم المعلومات التالية:

1- أبرمت حكومة المملكة العربية السعودية صفقة مع الهيئة الكندية للتجارة وشركة جنرال دايناميكس لتزويد المملكة بمعدات عسكرية كندية الصنع وبالتدريب العسكري. وقد رحبت السفارة السعودية بهذه الشراكة التي تعبر عن التزام السعودية بتقوية ودعم علاقات التعاون بين بلدينا. وبالرغم من توفر عدة عروض للسعودية من مصنعين آخرين، إلا أن الصفقة تم منحها لشركة جنرال ديناميكس لاند سيستم، وذلك من أجل دعم إرادة كل من البلدين في زيادة التبادل التجاري بينهما، وزيادة فرص تقوية علاقات الاستثمار السعودي الكندي.

2- النظام القضائي في السعودية نظام يتميز بالاستقلالية والعدالة والشفافية. وهو نظام يسهر على ضمان المساواة وحقوق التقاضي لجميع المواطنين والرعايا الأجانب الموجودين على الأراضي السعودية.

3- المملكة العربية السعودية لا تقبل التدخل في نظامها القضائي وشؤونها الداخلية من أطراف أخرى.

4- قرارات السلطة القضائية تعد شأنا داخليا يخص السعودية. ونكن قدرا كبيرا من الاحترام للأنظمة القضائية في البلدان الأخرى وإننا ننتظر من البلدان الأخرى أن تحترم نظامنا القضائي.

5- المملكة تلتزم بالشريعة الإسلامية قانونا يحمي حقوق الإنسان. والأحكام القضائية في المملكة أساسها العدالة والشورى والمساواة، والجهاز القضائي من بين مؤسسات الدولة الرائدة في مجال حماية حقوق الإنسان.

6-المملكة تعتقد أن الدعوة لعالمية حقوق الإنسان لا تعني فرض مبادئ وقيم تتناقض مع قيم ديننا الإسلامي.

وشهر يناير/ كانون ثاني الماضي، قالت صحف كندية إن وزارة الخارجية الكندية ستنفذ صفقة بيع مركبات مدرعة إلى السعودية، بقيمة 15 مليار دولار، كانت قد أبرمتها الحكومة السابقة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كندا العلاقات السعودية الكندية

كندا تؤكد المضي في صفقة بيع أقوى مركبات مدرعة في العالم إلى السعودية

ردا على احتجاجات حقوقية.. الحكومة الكندية تدافع عن صفقة سلاح مع السعودية

«محمد بن سلمان» يبحث هاتفيا مع وزير الدفاع الكندي جهود مكافحة الإرهاب

«بروكنغز»: لماذا من المرجح أن تلتزم كندا بصفقة الأسلحة السعودية؟

‏كندا تعلن بيع عربات عسكرية مدرعة للسعودية بـ 11 مليار دولار ⁦‪

100 شركة كندية تعتزم المشاركة في ملتقى المنشآت المتوسطة والصغيرة بالسعودية

الكرملين: السعودية تجري محادثات مع روسيا لبيعها أسلحة