ارتفاع سعر الدخان يثير جدلا في السعودية

السبت 12 مارس 2016 02:03 ص

شهدت بعض مدن المملكة أمس الجمعة أزمة انقطاع في بيع الدخان بالمحال والبقالات تمهيدا لرفع أسعاره بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة.

جاء ذلك فيما لم تصدر أي أنباء من جهات رسمية بهذا الخصوص تؤكد رفع سعر منتجات الدخان، كما أنه لم يتم الكشف عن التسعيرة الجديدة للدخان.

هذا ودشن النشطاء على تويتر أوسمة عدة، مثل «#ارتفاع_سعر_الدخان»، «#رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال» أعربوا فيها عن رأيهم من رفع سعر الدخان، ففي الوقت الذي أيده البعض لتقليل عدد المدخنين في المملكة، رفضه أخرون معللين ذلك بأن الإقلاع عن التدخين عائد للعزيمة وليس لقيمة الدخان.

الكاتب الاقتصادي «عصام الزامل» علق على الخبر قائلا «أفضل خبر #رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال - وأتمنى أيضا أن تحتكر الحكومة استيراد وبيع الدخان.لتستأثر بكل الربح لتغطية تكاليف معالجة مرضى هذه الآفة«.

وأيده حساب rnd  حيث قال «ليتهم رفعوا سعره اكثر واكثر الله يبعده عن كل من ابتلاء به».

أما «ريم بنت متعب» فقالت «عزيزي المدخن .. أنت قاعد تصرف فلوسك وتفقد صحتك ، تخيل آخر عمرك تعيش بين الفقر والمرض ! أحس كلامي مقنع والله».

«نورة محمد العبد الله »أعربت عن تأييدها لرفع سعر الدخان قائلة «ليتهم يكملون جميلهم برفع أسعار أدوات الشيشة ومستلزماتها».

وتمنى «خالد بن عابر العنزي» أن «يذهب سعر الزيادة لعلاج مرضى السرطان بدلاً من أن يذهب لجيوب التجار والمستوردين».

إلى ذلك، أعرب أخرون عن رفضهم لرفع الأسعار، «خالد بن مجلاد» قال «ياحكومة طيعو شوري إلا الدخان لإن إذا ماولع الخرمان زيقارة(سيجارة) بيولع في الدنيا والدليل إلي يصير قبل فطور رمضان».

وأكد MTOP أن «الدخان شارينه شارينه لو ب100 ريال وإلي يقول اقطعوه والله لو ينقطع ان تقفل اخلاق الشعب ويتعاطون ويهربون ويطنخون فكرو شوي».

ووافقه في الرأي «مطلق ندا» «حتى لو وصل #ارتفاع_سعر_الدخان إلى مائة ريال للعبة الواحدة لن يتوقف المدخن الذي لم تداعب مهجته الرغبة بتركه فالقضية قضية عزيمة لا قضية قيمة».

وقال «محمد بن سلمان» «وسيلة لنهب الجيوب لوكان قلبهم على صحة المواطن كان حطوا معايير ورفع تكلفة إستيراد الدخان وليس رفع سعره على الناس».

الجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في وقت سابق على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

وجاء هذا الاتفاق في الاجتماع الـ101 للجنة التعاون المالي والاقتصادي ممثلة بوزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدخان السجائر التدخين السعودية

الصحة العالمية: شركات التبغ تتحايل علي حظر ترويج السجائر في السعودية

السعودية تؤكد رفع التعريفة الجمركية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%

«السجائر» ثاني إيرادات مصر بعد قناة السويس