السعودية تؤكد رفع التعريفة الجمركية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%

السبت 12 مارس 2016 04:03 ص

أكدت الجمارك السعودية أن الزيادة التي تمت على التعريفة الجمركية للسجائر، ليست هي الضريبة الانتقائية التي يتوقع فرضها من قبل دول مجلس التعاون الخليجي على التبغ ومنتجاته، وإنما هي الضريبة الاستيفائية المفروضة على تلك الأصناف، والتي يتم المفاضلة فيها بين العدد والوزن.

وأضافت أن سعر الرسم الجمركي زاد على كل علبة سجائر بواقع ريالين، عما كان عليه أو بواقع 200 ريال لكل 1000 سيجارة.

وفي هذا الصدد قال المستشار والمتحدث باسم الجمارك السعودية «عيسى بن عبدالله العيسى»: «إشارة إلى استفساركم بخصوص أسعار التبغ.. أود الإشارة إلى أنه بناء على صدور قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ٣٦ القاضي بالموافقة على تعديل الحد الأدنى للاستيفاء على التبغ ومشتقاته في التعرفة الجمركية الموحدة بدول المجلس بما يعادل ضعف الحد الأدنى للاستيفاء المطبق حاليا على جميع أصناف التبغ ومشتقاته».

وتابع: «على سبيل المثال الحد الأدنى للاستيفاء المطبق حالي 100 ريال للألف سيجارة (ريالين للبكت) وأصبح 200 ريال للألف سيجارة (أربعة ريالات للبكت).. فقد تم البدء بتنفيذ ذلك اعتبارا من تاريخ 1437/6/1هـ (أول أمس الخميس)».

بدوره قال «سمير إبراهيم الشيخ»، عضو لجنة المخلصين الجمركيين في غرفة تجارة جدة، في تصريحات لصحيفة «الرياض»: «إنه نتيجة للعمل بالتعريفة الجديدة، والتي بدأ العمل بها منذ يوم الخميس الماضي بواقع 100%، أصبحت الرسوم الجمركية 200 ريال على كل 1000 سيجارة بدلا مما كانت عليه في السابق وهو 100 لكل 1000 سيجارة، مما يعنى بأن تلك التعرفة أصبحت تعادل تقريبا أربعة ريال على كل علبة دخان بدلا من ريالين في السابق».

وشهدت بعض مدن المملكة أمس الجمعة أزمة انقطاع في بيع الدخان بالمحال والبقالات تمهيدا لرفع أسعاره بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة.

ودشن النشطاء على «تويتر» أوسمة عدة، مثل «#ارتفاع_سعر_الدخان»، أعربوا فيها عن رأيهم من رفع سعر الدخان، ففي الوقت الذي أيده البعض لتقليل عدد المدخنين في المملكة، رفضه آخرون معللين ذلك بأن الإقلاع عن التدخين عائد للعزيمة وليس لقيمة الدخان.

الكاتب الاقتصادي «عصام الزامل» علق على الخبر قائلا «أفضل خبر #رفع_سعر_الدخان_ب20_ريال - وأتمنى أيضا أن تحتكر الحكومة استيراد وبيع الدخان، لتستأثر بكل الربح لتغطية تكاليف معالجة مرضى هذه الآفة».

الجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في وقت سابق على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

وجاء هذا الاتفاق في الاجتماع الـ101 للجنة التعاون المالي والاقتصادي ممثلة بوزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية التبغ تويتر السجائر دول الخليج

ارتفاع سعر الدخان يثير جدلا في السعودية

فرض ضريبة 50% على المشروبات الغازية و100% على التبغ في دول الخليج

الصحة العالمية: شركات التبغ تتحايل علي حظر ترويج السجائر في السعودية

«التبغ» يقتل 6 ملايين شخص سنويا و«الصحة العالمية» تدعو لزيادة الضرائب عليه

السعودية تستهلك 99 طنا من التبغ يوميا بتكلفة 33 مليون ريال!

«الجمارك» السعودية: أنواع السجائر المشهورة زادت رسومها نصف ريال فقط‎

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

السعودية: إحباط تهريب 5.5 مليون كيس من مادة التنباك المخدرة

دول الخليج تضاعف الرسوم الجمركية على التبغ في سبتمبر