السعودية تستهلك 99 طنا من التبغ يوميا بتكلفة 33 مليون ريال!

الأحد 10 أغسطس 2014 10:08 ص

الحياة // الخليج الجديد

كشف رئيس المجلس الإشرافي للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين «نقاء» في الأحساء الدكتور «أحمد البوعلي»، أن نسبة المدخنين في المملكة تصل إلى 45% من الرجال فوق الـ 15 عاما، وينفقون نحو 12 مليار ريال سنويا بمعدل 33 مليون ريال يوميا على التدخين، مشيرا إلى أن هذه النسبة في تزايد مستمر، حيث يبلغ عدد المدخنين في السعودية نحو «٦ مليون مدخن».

وقال «البوعلي» أن نسبة المدخنات من النساء تبلغ 3%، ويموت سنويا 23 ألف مدخن، مشيرا إلى أن الإحصاءات تؤكد أن «مخاطر الشيشة لا تقل عن مخاطر السيجارة إذ تعادل الشيشة 55 سيجارة مجتمعة، وتستهلك المملكة نحو 99 طنا من التبغ يوميا».

وطالب «البوعلي» بإصدار قرار بمنع بيع التبغ في محال المواد الغذائية بحسب ما ينص عليه النظام، علي أن يكون له أماكن خاصة للبيع وبضوابط معينة، كما وجه اللوم إلى الجهات المعنية كافة بضرورة تطبيق نظام منع البيع لمن هم دون سن 18 عاما، معتبرا أن فرض النظام بتعاون الجهات المعنية كافة خطوة إيجابية لتقليل تلك النسب ومحاربة انتشار التدخين، لافتاً إلى أن «الأحساء» تشهد انخفاضاً في نسبة المدخنات مقارنة بالمدن الأخرى.

وأشاد «البوعلي» بقرار الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير «عبدالله بن مساعد» بمنع التدخين نهائيا داخل مدرجات الملاعب الرياضية، مؤكدا أنها «مبادرة حكيمة وتنم عن وعي وبعد نظر وحرص أكيد على مصلحة الشباب ومستقبلهم، والذي يسهم في حماية الشباب من هذه الآفة الخطيرة، وكذلك في جعل بيئة الملاعب نقية وخالية من التدخين»، وأوضح أن القرار يصب في مصلحة الرياضة والرياضيين، مؤملاً في اتخاذ قرار آخر بإصدار عقوبة لمن يدخن في الملاعب.

كما دعا «البوعلي» إلى تفعيل القرار في الأندية كافة وألا يسمح بالتدخين داخلها، وأن تتم معالجة اللاعبين المدخنين من خلال لوائح خاصة للقيم، وألا يتم اختيار أي لاعب مدخن. 

وذكر «البوعلي» أن الدراسات البحثية تؤكد أن التدخين يقتل نسبة أكبر من النساء، وتقدر نسبة النساء اللاتي يتعرضن للوفاة نتيجة لسرطان الرئة بسبب التدخين بأقل من 20%، وأن نسبة 34% من النساء اللاتي يتوفين في أعمار متوسطة نتيجة لإصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بسبب التدخين، على رغم برامج التوعية بمخاطر التدخين.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية كانت نشرت عدة تغريدات عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تضمنت التوعية بأضرار التدخين والأمراض التي يسببها وكيفية الإقلاع عنه، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين نهاية مايو/أيار الماضي.

ووفقا للإحصاء الصادر عن وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين فى العام الماضى، فإن المملكة تحتل المرتبة الـ 29 عالميا في أعداد المدخنين، و الخامسة عالميا فى أعداد المدخنات بنحو 1.1 مليون مدخنة، كما أظهر الإحصاء أن الشعب السعودي ينفق يوميا على التدخين مايقارب 45 مليون ريال، حيث يصل الرقم إلى 16.5 مليار ريال سنويا، (حوالي 4.4 مليار دولار أمريكي).

  كلمات مفتاحية

«التبغ» يقتل 6 ملايين شخص سنويا و«الصحة العالمية» تدعو لزيادة الضرائب عليه

الصومال: «شيشة» السعوديين والإماراتيين سبب اضمحلال غاباتنا

فرض ضريبة 50% على المشروبات الغازية و100% على التبغ في دول الخليج

السعودية تؤكد رفع التعريفة الجمركية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%

«الجمارك» السعودية: أنواع السجائر المشهورة زادت رسومها نصف ريال فقط‎

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

«الصحة العالمية» للسوريين: احذروا «التبغ» فإنه قاتل كالحرب

29% من الإماراتيين بين 30 و39 عاما مدخنون