29% من الإماراتيين بين 30 و39 عاما مدخنون

الأحد 12 يونيو 2016 08:06 ص

دعت هيئة الصحة – أبوظبي (الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في أبوظبي)، جميع المدخنين إلى الاستمرار في محاولة الإقلاع عن كافة أشكال التبغ، منوهة ًإلى أن الإدمان على النيكوتين يمكن التعافي منه عبر الحصول على الدعم الطبي والاستشاري اللازم.

يأتي ذلك في إطار حملة هيئة الصحة – أبوظبي والتي تقام تحت شعار (معا نحو أبوظبي خالية من التبغ)، وتهدف إلى رفع الوعي العام حول الآثار السلبية للتبغ وأهمية الإقلاع عنه واتباع نمط حياة صحي.

ووجهت الهيئة في بيان صحفي نشرته مواقع إماراتية الراغبين في التعافي من الإدمان على النيكوتين إلى التوجه إلى عيادات الإقلاع عن التبغ المتوفرة في كل من أبوظبي (مدينة الشيخ خليفة الطبية، والمركز الأمريكي النفسي والعصبي)، والعين (عيادة الجاهلي، ومركز عود التوبة لطب الأسرة) والمنطقة الغربية (مركز الظفرة لطب الأسرة).

وبحسب إحصائيات برنامج (وقاية)، فإن 29% من المواطنين في الفئة العمرية 30 – 39 عاماً هم مدخنون، ويعد المدواخ الأكثر انتشاراً بين المواطنين مقارنة بأنواع التبغ الأخرى.

كما أظهرت بيانات برنامج الفحص والمشورة قبل الزواج للعام 2015، أن 23% من الذين أجروا الفحص مدخنون، ويعدّ تدخين السجائر أكثر أنواع التبغ انتشارا بينهم.

وفي هذا الصدد، قالت مدير دائرة الصحة العامة والبحوث الدكتورة «أمنيات الهاجري» «تكثف هيئة الصحة – أبوظبي جهودها في تسليط الضوء على إمكانية التعافي من الإدمان على التبغ، تحقيقاً لرؤيتها أبوظبي مجتمع معافى، وعليه فإننا ندعو جميع المدخنين، إلى الاستمرار في المحاولة للتخلص من هذه الآفة وعدم اليأس في حال عدم النجاح ومعاودة المحاولة، مجدداً والاستفادة من خدمات العلاج والدعم المتاحة لهم من خلال عيادات الإقلاع عن التبغ في الإمارة».

وأضافت «الهاجري» أن معظم المدخنين الذين يدركون أخطار التبغ لديهم الرغبة في الإقلاع عن التبغ، حيث يمكن للاستشارة الطبية والعلاج أن يزيد من فرص نجاح محاولة المدخن في الإقلاع إلى أكثر من الضعف.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات التدخين

«شامبكس» دواء جديد لمكافحة التدخين قريبا في الإمارات

«التبغ» يقتل 6 ملايين شخص سنويا و«الصحة العالمية» تدعو لزيادة الضرائب عليه

السعودية: عيادات متنقلة لمساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين

السعودية تستهلك 99 طنا من التبغ يوميا بتكلفة 33 مليون ريال!

الصحة السعودية تواجه التدخين على تويتر