السعودية: عيادات متنقلة لمساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين

السبت 15 نوفمبر 2014 11:11 ص

نشرت وزارة الصحة السعودية عددا من العيادات المتنقلة لمساعدة الراغبين فى الإقلاع عن التدخين، وذلك في المجمعات والأماكن الأكثر ارتيادا، مستقطبة بذلك أعدادا أكبر من العيادات الثابتة، غيرأن المقبلين من الرجال يزداد عددهم كثيرا عن النساء وذلك لأن بعض النساء ربما يخفن الفضيحة خاصة وأن العادات قد تمنع الرجال من تزوجهن.

وكشفت دراسة حديثة أن «16% من الجنسين يدخنون في المنزل، و47% منهم يشترون السجائر من المتاجر، و77% يشترون منتجات التبغ من متاجر لا تمانع في البيع لصغار السن»، كما أن النساء المدخنات في سن المراهقة عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70%عن غير المدخنات، وتراوح أعمار المقبلات على التدخين بين 15 و 25 عاماً.

ويشرف البرنامج العلاجي لمكافحة التدخين، الذي تتبناه وزارة الصحة السعودية على عدد من الأعمال التوعوية وسلسلة من العيادات تقدم خدمات علاجية وتوعوية للمواطنين في مختلف أنحاء المملكة،  وبلغ عدد المراجعين 7200 منهم 994 مراجعا للعيادات الثابتة، و6206 مراجعين للمتنقلة، من بينهم 5545 مراجعا من الرجال، و661 مراجعا من النساء.

ويفتتح برنامج مكافحة التدخين، عيادات متنقلة عدة، في عدد من المدن للمرة الثانية والثالثة خلال هذا العام، حيث تم افتتاح عيادة في الطائف، وأخرى في جازان، وثالثة في الرياض، ضمن المرحلة الأولى من العيادات المتنقلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، ودعا برنامج مكافحة التدخين الجميع لـ«الاستفادة من هذه العيادات بشقيها التوعوي والعلاجي».

 وأوضح المشرف على برنامج مكافحة التدخين د.«علي الوادعي» أن «العيادات توفر مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية التي تقدم مجاناً للمدخنين من الجنسين لمساعدتهم في الإقلاع عن التدخين».

وتستقبل العيادات المراجعين في «محطة الاستقبال المخصصة، وتسجل بياناتهم التي يتم التعامل معها بمنتهى السرية، ثم توجيه المدخن إلى محطة التمريض لقياس العلامات الحيوية مثل النبض، والحرارة، وضغط الدم، بعدها يدخل إلى واحدة من ثلاث عيادات، يوجد بها أطباء متخصصون، للفحص وتقديم المشورة الطبية، ثم وصف وصرف البرنامج العلاجي المناسب وفقاً لحالة كل مراجع على حدة، وجميع الخدمات تقدم مجاناً لكلا الجنسين، كما خصصت العيادات قسماً خاصاً بالنساء يتميز بالخصوصية والتعامل بمنتهى السرية، ويعمل به طاقم طبي نسائي يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات التي تقدم مجاناً للمدخنات لمساعدتهن في الإقلاع عن التدخين».

وأكد «الوادعي» أن «تفعيل آمال وطموحات وزارة الصحة في جهود مكافحة التدخين ليست محصورة على الوزارة، وإنما هي جهود تتكامل وتتساند فيها الجهات الحكومية الأخرى وصولاً لقيام الكل بدوره المأمول، وتحقيقاً للأهداف المنشودة».

وبحسب إحصاء أصدرته وزارة الصحة، فإن المدخنين بالمملكة في «المرتبة 29 عالمياً من ناحية العدد، والبالغ عددهم تسعة ملايين مدخن في نهاية 2010، ويحتل طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من إجمالي العدد نسبة 27% من المدخنين». وأشارت آخر الإحصاءات أن نسبة ما ينفقه الشعب السعودي يومياً على التدخين يصل إلى قرابة 45 مليون ريال، بينما يصل المبلغ السنوي الذي يتم صرفه بسبب التدخين إلى ما يزيد على 16.5 مليار ريال»، بينما توقعت دراسة أخرى أن« يقتل التدخين أكثر من ثمانية ملايين شخص بحلول 2030، من بينهم مليونان ونصف مليون امرأة».

من جانبها، طالبت اللجنة الصحية بمجلس الشورى وزارة الصحة بالعمل على تقليل نسبة القطران والنيكوتين في السجائر وتكثيف الجهود للتوعية بأضرار التبغ باستخدام الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات الصلة والتوسع في مراكز الوقاية منه.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

التدخين في السعودية عيادات متنقلة التدخين السعودية

استشارية سعودية: نسبة الإدمان بين السعوديات ترتفع إلى 26%

السعودية.. مصادرة 17 طنا من المخدرات قيمتها 1.9 مليار ريال

السعودية الثانية عالميا فى ضبط المخدرات بنحو 8 آلاف كيلوجرام من «الكبتاجون»

الإدمان في أرض الحرمين

الصحة السعودية تواجه التدخين على تويتر

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

السعوديات أكثر تدخينا لـ«الشيشة» من الرجال ويرجعن الأمر لكونها «وجاهة اجتماعية»

200 ريال غرامة للمدخنين داخل ساحات المساجد والجهات الحكومية بالسعودية

تدخين النساء السعوديات: انتهاك الأنوثة في مجتمع محافظ؟

«التبغ» يقتل 6 ملايين شخص سنويا و«الصحة العالمية» تدعو لزيادة الضرائب عليه

الصحة العالمية: شركات التبغ تتحايل علي حظر ترويج السجائر في السعودية

%16 من مراهقي السعودية يدخنون السيجارة و20% تعرضوا للعنف الجسدي

مسؤولة سعودية: 5% من طلاب الجامعات مدمنو مخدرات و10% مدخنون

التدخين يتسبب في وفاة 22 ألف سعودي سنويا

«طلقها» تثير غضب نشطاء «تويتر»: السيجارة ليست كالمرأة

بدء تنفيذ قانون نظام مكافحة التدخين بالسعودية في الأماكن العامة

29% من الإماراتيين بين 30 و39 عاما مدخنون

ضحايا التدخين يفوقون عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث والمخدرات بالسعودية

«الضريبة الانتقائية» تقسم مغردي «تويتر» بالسعودية: «علبة الدخان بـ26 ريال»