ضحايا التدخين يفوقون عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث والمخدرات بالسعودية

الأربعاء 22 يونيو 2016 11:06 ص

قال أخصائي مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور «جمال عبدالله باصهي» إن التدخين يقتل كل عام ما يفوق عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث والمخدرات.

وأكد أن الأمراض الناتجة من التدخين والوفيات المبكرة للمدخنين تزيد تكاليف الرعاية الصحية، وذلك خلال استضافته في برنامج «ألو - رمضان صحة» الذي يقيمه المركز الوطني للمعلومات وتعزيز الصحة بوزارة الصحة سنوياً خلال شهر رمضان المبارك

وأوضح أن عادة التدخين تؤدي إلى كثير من الأمراض الخطرة على الصحة، فهو يدمر صحة الإنسان بشكل كبير، ويسبب أمراضا مزمنة عدة، مثل النوبات القلبية، وتصلب الشرايين، وانسداد المجاري التنفسية.

واعتبر أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، فالمدخنون الذين يرغبون في الإقلاع يواجهون تحديا صعبا، لأن النيكوتين مادة تسبب الإدمان، وقد يكون استخدام التبغ أصعب عادة غير صحية يحاول الإنسان الإقلاع عنها.

وشدد على أن الإقلاع عن التدخين يتطلب إرادة وتصميما قويا، ولهذا ننصح الراغبين بالإقلاع عن التدخين، باللجوء إلى مساعدة المتخصصين، وزيارة عيادة مكافحة التدخين.

وحذر من التدخين السلبي، وأكد أنه مضر جدا، مشيرا إلى أنه يتمثل بتعرض غير المدخن للغازات السامة المنبثقة من أفواه المدخنين وأعقاب السجائر ورأس الشيشة، وأنه يزداد ضرراً لدى الأطفال، لكن ضرره ليس كضرر المدخن نفسه، لأن التدخين السلبي هو فقط التعرض للغازات المنبثقة من المدخنين.

وتابع أن بعض الدراسات أظهرت ارتباط التدخين برفع مستويات السكر في الدم بين مرضى السكري بسبب وجود مادة النيكوتين، وأن مضاعفات مرض السكري تزداد سوءاً في حال كان المريض مدخنا.

وأضاف «من الطبيعي أن يشعر المدخن برغبة في التدخين بعد الإقلاع عنه، لأنه يعتبر التدخين إدماناً، لذلك توجد بعض البدائل عن النيكوتين الموجود في السجائر على شكل مستحضرات صيدلانية، وهي متوافرة في الصيدليات وتساعد المدخن في الإقلاع عن التدخين، وهي لصقات وعلكات وأقراص استحلاب بدائل النيكوتين».

وأشار إلى أن الحقائق العلمية أثبتت أن التدخين يسبب أنواعا عدة من السرطان، أهمها سرطان الرئة، ومن الممكن إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة أن يزيد عدد الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول 2030.

يذكر أن السعودية، بدأت في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، في منع التدخين بالأماكن العامة المزدحمة، مع سريان قانون نظام مكافحة التدخين الصادر بمرسوم ملكي قبل 12 شهرا.

ويحظر قانون نظام مكافحة التدخين زراعة التبغ وتصنيع ومشتقاته في البلاد، مع فرض غرامات مالية على مخالفي النظام، ويحدد نظام مكافحة التدخين في مادته السابعة ثمانية مواقع يمنع فيها التدخين، منها الساحات المحيطة بالمساجد، المؤسسات التعليمية والصحية والرياضية والثقافية، والاجتماعية والخيرية، الأماكن المخصصة للعمل في الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وما في حكمها.

كما يمنع التدخين في وسائل النقل العامة برية أو جوية أو بحرية، ومواقع تصنيع الطعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها، إضافة لأماكن إنتاج البترول ومشتقاته ونقله وتوزيعه وتكريره ومحطات توزيع الوقود والغاز وبيعهما، والمستودعات والمصاعد ودورات المياه والمواقع العامة التي لم ترد في الفقرات السابقة. 

وينص النظام على أنه في حالة إيجاد مواقع للمدخنين في الأماكن التي تصنف ضمن تلك الفقرة، يجب على المسؤول عنها مراعاة أن تكون معزولة وفي أضيق الحدود.

ووضع النظام ثماني طرق للحد من بيع التبغ، أهمها ألا يباع إلا داخل عبوة مغلقة، ومنعه من آلات البيع الذاتي وداخل وسائل النقل العامة، ويمنع بيعه لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما، وألا تسجل براءات الاختراع المتعلقة به، وعدم خفض سعره وحظر تقديمه كهدايا أو عينات مجانية وعدم استيراد أو بيع أو تقديم منتجات تحمل دعاية للتبغ، مع وضع ملصق في مكان البيع يحوي تحذيراً صحياً بمضار التدخين.

كما يمنع النظام استيراد وبيع ألعاب الأطفال والحلوى المصنعة على هيئة سجائر أو أي أداة من وسائل التدخين.

ويوقع النظام عقوبة الغرامة بـ200  ريال على من يدخن في الأماكن المحظورة، وغرامة عشرين ألف ريال على المخالف في المتاجرة والترويج، مع إزالة المخالفة على حساب المخالف، كما يعاقب كل من يرتكب أي مخالفة لأي حكم من أحكام هذا النظام بغرامة لا تتجاوز خمسة آلاف ريال، وتضاعف العقوبة في حالة التكرار.

وبحسب جمعية مكافحة التدخين «نقاء» تحتل السعودية المرتبة الرابعة عالميا في استهلاك التبغ مقارنة بعدد السكان، ويموت نحو 22 ألف مدخن سنويا في المملكة بسبب التدخين، بمعدل 62 فردا يوميا.

وتكافح الرياض التدخين منذ سنوات، وأطلقت في أوقات سابقة حملات توعية كبيرة في السعودية التي يبلغ عدد مدخنيها أكثر من 6 ملايين شخص.

وتشير «منظمة الصحة العالمية» إلى أن أكثر من 80 % من المدخنين في العالم –البالغ عددهم مليار نسمة– يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط.

 

  كلمات مفتاحية

التدخين الحوادث المخدرات الصحة السعودية

بدء تنفيذ قانون نظام مكافحة التدخين بالسعودية في الأماكن العامة

السعودية: السماح لمنسوبي الجهات الحكومية بضبط مخالفات التدخين بمؤسساتهم

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

التدخين يتسبب في وفاة 22 ألف سعودي سنويا

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

السعودية: عيادات متنقلة لمساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين

السعودية.. القبض على مروج مخدرات يغرر بالفتيات عبر «انستغرام»

توقيف 3 سعوديين لترويجهم المخدرات عبر «سناب شات»

السعودية: منع التدخين في الملاعب والمنشآت الرياضية.. وتغريم المخالفين

دراسة: خطر المنظفات يعادل أضرار التدخين على الجهاز التنفسي