%16 من مراهقي السعودية يدخنون السيجارة و20% تعرضوا للعنف الجسدي

الأحد 1 نوفمبر 2015 01:11 ص

كشفت دراسة علمية حديثة أن هناك سلوكيات مختلفة مهددة لصحة المراهقين في المملكة العربية السعودية، تتمثل في «سوء نظام التغذية الذي أدى إلى زيادة أوزانهم بنسبة 30%، إضافة إلى عدم اتخاذهم تدابير السلامة، وتعاطي 16% منهم السيجارة».

وأظهرت الدراسة انتشار عدد من السلوكيات الصحيّة الخاطئة بين فئة المراهقين في بعض مدارس المملكة، تشكل تهديدا حقيقيا لحياتهم، قد تؤدي إلى الوفاة إن لم تتم رعايتهم صحيا واجتماعيا في هذه المرحلة العمرية التي يمرون فيها بتغيرات جسدية، ونفسية، واجتماعية، وسلوكية، وعاطفية مختلفة تؤثر في تكوين شخصياتهم.

وبينت الدراسة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، ضعف النظام الغذائي المتبع لفئة المراهقين المستطلعين في البحث، وإفراطهم في تناول المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وقلة تناولهم الفاكهة والخضراوات، ونجم عن ذلك انتشار ظاهرة زيادة الوزن بينهم بنسبة 30%، ونقص فيتامين «D» لدى 95.6% منهم. 

وقالت الدراسة إن 20.8% من مراهقي المملكة تعرضوا للعنف الجسدي في مدارسهم، و25% تعرضوا للتنمر، و16.2% دخنوا السيجارة من الذكور والإناث، و10.5% دخنوا الشيشة، و16.2% استنشقوا مواد طيّارة مثل: الصمغ، أو البنزين، وغير ذلك من المواد من أجل وهم الحصول على المتعة، واتضح أن 24% من المراهقين واجهوا صعوبة بالحصول على رعاية صحية عندما كانوا بحاجة لها.

وقد قام بإجراء هذه الدراسة فريق طبي بقيادة رئيسة برنامج أبحاث طب المراهقين في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية في الرياض الدكتورة «فادية بنت صالح البحيران»، وبلغت عينتها أكثر من 12 ألف مراهق ومراهقة من جميع مناطق المملكة يدرسون في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وغطت الدراسة أسئلة شملت 12 نطاقا صحيا، منها ما يتعلق بالعائلة، والوضع الدراسي، ونظام التغذية، وسلامة الطريق، والتدخين، والتنمر، والأمراض النفسية، إضافة إلى الخدمات الصحية المتوافرة، ووفرت عينات الدم والقياسات الإكلينيكية معلومات عن بعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة والبدانة وما إلى ذلك.

  كلمات مفتاحية

دراسة المراهقين المملكة العنف الجسدي سيجارة السلوكيات الخاطئة السعودية

الصحة العالمية: شركات التبغ تتحايل علي حظر ترويج السجائر في السعودية

السعوديات أكثر تدخينا لـ«الشيشة» من الرجال ويرجعن الأمر لكونها «وجاهة اجتماعية»

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

السعودية: عيادات متنقلة لمساعدة الشباب في الإقلاع عن التدخين

الصحة السعودية تواجه التدخين على تويتر

مسؤولة سعودية: 5% من طلاب الجامعات مدمنو مخدرات و10% مدخنون