«شامبكس» دواء جديد لمكافحة التدخين قريبا في الإمارات

الاثنين 6 يونيو 2016 05:06 ص

أوضحت د.«وداد الميدور»، مدير برنامج مكافحة التبغ بوزارة الصحة الإماراتية مؤخراً، أن دواءً لمكافحة التدخين وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، باسم «شامبكس» تم تطويره ليطرح قريباً في الأسواق.

وأشارت «المديدور» أن الدواء يقوم على إلغاء تأثير النيكوتين على الدماغ.

وذكرت المسؤولة الإماراتية على هامش إطلاق وزارة الصحة للعيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان أن «الوزارة ستفتتح أربع عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين، ثلاث عيادات في مركز المصلى الصحي في كلباء ومركزي الرفاع والقرائن في الشارقة، وستكون هذه العيادات في الخدمة خلال 3 أشهر، كما يجري تجهيز عيادة رابعة للإقلاع عن التدخين في رأس الخيمة».

وتابع «الميدور» أن «هذه العيادات ستكون مزودة بالأدوية والتجهيزات الطبية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، بالإضافة للمواد التوعوية التي يجب أن يعرفها المدخنون عن الأضرار الناجمة عن التدخين».

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية «حسين الرند» إن «الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 تتطلع إلى قياس مؤشر نسبة استهلاك السجائر ومنتجات التبغ اليومي بين أفراد المجتمع لمختلف الفئات العمرية، حيث تبين المؤشرات الوطنية أن نسبة انتشار استخدام التبغ بين الرجال 21.6% ونسبة الانتشار بين النساء 1.9% حسب نتائج المسح الصحي للأسرة للعام 2010».

من ناحية أخرى أعلنت «الميدور»، مؤخراً أيضاً أن التدخين سيمنع في كل الأماكن العامة وسيجري إلغاء الأماكن المخصصة للتدخين في أماكن العمل ومراكز التسوق.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية تصنف «الإمارات» ضمن القائمة الحمراء وتطالب بفرض منع تام للتدخين في الأماكن العامة وفرض ضرائب على منتجات التدخين، مضيفة أن اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ ستقترح تعديلا للقانون الاتحادي لجعل الأماكن العامة خالية 100% بالمئة من التدخين بحسب ما نقلته صحيفة جلف نيوز.

وستسعى اللجنة لتعديل بنود القانون الاتحادي (15) لعام 2009، وقرار مجلس الوزراء (24) لعام 2013، بشأن مكافحة التبغ بهدف تعديل بنود القانون ليشمل المنع التام للتدخين في الأماكن العامة و إلغاء الأماكن المخصصة للتدخين في الشركات والمطاعم وغيرها. وذكرت «الميدور» أن الاقتراح سيقدم لرئيس الوزراء قبل نهاية العام الجاري. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دواء الإمارات التدخين مكافحة التدخين منع التدخين التبغ الصحة العالمية

«طلقها» تثير غضب نشطاء «تويتر»: السيجارة ليست كالمرأة

السعودية: السماح لمنسوبي الجهات الحكومية بضبط مخالفات التدخين بمؤسساتهم

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

التدخين يتسبب في وفاة 22 ألف سعودي سنويا

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

29% من الإماراتيين بين 30 و39 عاما مدخنون