«الصحة العالمية» للسوريين: احذروا «التبغ» فإنه قاتل كالحرب

الخميس 9 يونيو 2016 08:06 ص

اعتبرت منظمة «الصحة العالمية»، «التبغ» مصدر تهديد آخر لحياة السوريين، إلى جانب الحرب التي مزّقت بلادهم على مدار السنوات الخمس الماضية.

وحذرت الدكتورة «اليزابيث هوف»، ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، من استخدام التبغ من خلال تدخين السجائر والنرجيلة، نظرًا لأضرارهما الجسيمة على صحة اليافعين والنساء والبالغين.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن «هوف»، قولها في بيان صدر عنها مؤخرًا: «رغم الأزمة الحالية في البلاد، إلا أننا ندعو المسؤولين للتعاون مع منظمتنا، للحد من استخدام التبغ».

وأعربت عن أسفها من انتشار ظاهرة تدخين النرجيلة في الشرق الأوسط عمومًا، لما لها من أضرار تعادل 20 ضعفًا من تلك التي تسببها السجائر.

وحثّت الجهات المعنية في سوريا، لاتباع نهج «غير جذاب» لتعبئة وتغليف السجائر، كخطوة أولى للحد من انتشار بيعها.

من جانبه، قال معاون وزير الصحة السوري في النظام السوري «أحمد خليفاوي»: «لا يمكن للسوريين اتخاذ من الحرب، ذريعة لتعريض حياتهم لخطر الموت عن طريق استهلاك التبغ».

وأشار الوزير، في كلمة ألقاها بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين نهاية الشهر الماضي، إلى أن «سوريا كانت واحدة من الدول التي وقّعت اتفاقًا إطاريًا عالميًا بإشراف منظمة الصحة العالمية، لمكافحة التبغ، وحظر التدخين في الأماكن العامة».

ويقدّر عدد القتلى، خلال الحرب السورية، بأكثر من 400 ألف، بحسب إحصائيات المعارضة السورية، فيما لا توجد إحصاءات متوفرة حديثة عن الوفيات الناتجة عن التدخين.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

  كلمات مفتاحية

التبغ سوريا الحرب الصحة العالمية

التدخين يتسبب في وفاة 22 ألف سعودي سنويا

الصحة العالمية: شركات التبغ تتحايل علي حظر ترويج السجائر في السعودية

«التبغ» يقتل 6 ملايين شخص سنويا و«الصحة العالمية» تدعو لزيادة الضرائب عليه

السعودية تستهلك 99 طنا من التبغ يوميا بتكلفة 33 مليون ريال!