الإمارات.. تقليص مساحات الأراضي السكنية الممنوحة للمواطنين

الأحد 13 مارس 2016 12:03 ص

كشف وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان بالإمارات، الدكتور المهندس «عبدالله بلحيف النعيمي»، عن خطة وطنية عاجلة لمواجهة شح الأراضي في بعض إمارات الدولة، بهدف زيادة عدد المستفيدين من منح الأراضي السكنية.

وقال في تصريح صحفي إن الخطة تتضمن تقليص مساحة الأراضي، والسماح ببناء طابق أرضي وطابقين علويين، عوضا عن طابق أرضي وآخر علوي، مضيفا أن البرنامج لجأ إلى تخطيط مجمعات سكنية بمساحة بناء مناسبة لكل وحدة سكنية، ما يسهم في توفير عدد أكبر من المساكن، ويحقق الاستفادة المثلى من الأراضي المتوافرة، وسد احتياجات المواطنين من المساكن الجاهزة.

وتختلف مساحة الأراضي المقدمة للمواطنين من الدوائر والمؤسسات المانحة للأراضي، باختلاف الإمارة التي تتبع لها، فيما تبلغ في دبي بين 10 و12 ألف قدم مربعة.

وقال «النعيمي» إن الدوائر والمؤسسات المعنية لاحظت وجود هدر في مساحات الأراضي الممنوحة، إذ لا يستفيد المواطن من معظمها ما يؤثر سلبا مستقبلا، في عدد الأراضي السكنية المخصصة للأجيال المقبل، لافتا إلى وجود تعاون دائم بين البرنامج والدوائر والمؤسسات المعنية بتخصيص الأراضي السكنية للمواطنين، لدراسة إمكان توفير أراض أكثر.

ولفت إلى قرارات صدرت، أخيرا، من الجهات المانحة للأراضي، تمثل عاملا مساعدا في حل مشكلة شح الأراضي، منها السماح بتعدد أدوار البناء، أو ما يطلق عليه (التمدد الرأسي)، حيث أُجيز لأصحاب الأراضي الجديدة في بعض الإمارات البناء بواقع طابق أرضي، وطابقين علويين، عوضا عن طابق أرضي وآخر علوي، مع تقليص مساحة الأرض.

وأكد «النعيمي» أن البرنامج يخطط مجمعات سكنية بمواصفات عالية وعصرية، تتوافر فيها أساسيات المسكن، وتتوزع على مساحات مناسبة، لتوفير أكبر عدد ممكن من المساكن، وتقليل المساحات غير الضرورية، لافتا إلى أن تقليص مساحات الأراضي، والسماح بالتمدد الرأسي، سيوفران مخزونا يكفي الأجيال المقبلة.

وتابع أن البرنامج يدعم توجه الحكومات المحلية لتقليص مساحات الأراضي السكنية، لتوفير أراض أكثر للمواطنين.

وأضاف «النعيمي» أنه يحق للمستفيد من البرنامج بناء فيلا لا تزيد قيمتها على ثلاثة ملايين درهم، ولا تتعدى مساحتها 8000 قدم مربعة، لافتا إلى أن البرنامج يحرص على النظر في جميع طلبات المواطنين، والبت فيها فورا.

يذكر أن الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتمد خلال جولته الأخيرة بالساحل الشرقي للدولة، خطة الوزارة، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، بتوفير 42 ألف مساعدة سكنية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بقيمة خمسة مليارات درهم.

كما اعتمد 1.5 مليارات درهم لـ17 مشروعا جديدا، ستتولى الوزارة إنشاءها خلال العامين الجاري والمقبل.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإسكان الأراضي

«الإسكان» السعودية تعتزم توزيع 6670 قطعة أرض سكنية بالطائف

الإسكان السعودية: 75% من الشرائح لا توجد منتجات تناسبهم

«الإسكان» السعودية تتجه للتعاقد مع شركات من شرق آسيا لبناء وحدات سكنية مميزة

الإمارات: ميزانية إسكان بقيمة 5 مليارات درهم في السنوات الخمس المقبلة

«الإسكان» السعودية تقدم تسهيلات كبيرة للشركات التركية لتنفيذ المشاريع