«قاسم سليماني»: لم يسجل التاريخ أن إيران أقدمت على أي مغامرة ضد السعودية

الاثنين 14 مارس 2016 05:03 ص

زعم قائد قوة فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء «قاسم سلیماني» أن إيران لا تسعی وراء المغامرات، وبما أن مبادئها تختلف عن مبادئ الأعداء لذلك فإنهم لا یطیقونها ویعتبرونها دولة مغامرة، بحد قوله، وفقا لما نقلت مواقع عربية.

وتساءل «سلیماني» خلال کلمة له في مراسم تکریم قتلى إيرانيين بمدینة کرمان (جنوب شرق إيران)، الأحد: «هل إن دفاع الجمهوریة الإسلامیة عن أرواح المسلمین وأموالهم مغامرة، وهل من المعیب أن نتصدی لمجموعة قامت بتوزیع ألفین فتاة علی أعضائها وتسببت لهم بکارثة عظیمة؟»، دون أن يوضح المقصود بهذه المجموعة.

وشدد «سلیماني» علی أنه «لم یذکر تاریخ الثورة الإسلامیة أن إیران أقدمت علی أي مغامرة ضد الحکومة السعودیة علی الرغم من أن هذه الحکومة لیست شرعیة وعلی الرغم من أن الشعب لا یتمتع بأي دور فیها، وعلی الرغم من أن السلطة حكر علی عائلة واحدة، بینما الحکومة السعودیة هي التي تغامر ضد الإسلام والجمهوریة الإسلامیة، بحد زعمه.

وتطرق اللواء «سلیماني» إلی ما وصفها بالجرائم التي ترتكبها السعودیة في الیمن، زاعما أن السعودیة التي تدعي أنها دولة إسلامیة تقتل النساء والرجال بشکل وحشي فی الیمن، وتقصف هذا البلد علی مدار الساعة».

کما تطرق إلی تحرکات السعودیة ضد «حزب الله»، مدعيا أن الحزب لم یقدم علی أي خطوة ضد السعودیة، بل علی العکس تصدی لوحده للعدوان الإسرائیلي ودافع عن کل الدول العربیة التي لم تتمکن من تحقیق ما حققه الحزب منذ عام 1947، وألحق هزیمة منکرة بالعدو الإسرائیلي»، بحد قوله.

وأشار إلی هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» علی العراق، زاعما أنه لولا إیران لوصل التنظيم إلی کل مناطق العراق بما فیها العتبات المقدسة، ونوه إلی أنه في الوقت الذي تقدم فیه إیران الخدمات للعراقیین هناك من یقول أن ایران ترید ابتلاع العراق.

وتابع اللواء «سلیماني» أن «التكفیریین تحولوا إلی حرق بیوت أخواننا السنة، ویتصور الذین أوجدوهم أنهم سیرکعون الجمهوریة الإسلامیة والشیعة من خلالهم، بینما اعتدی التکفیریون علی حرمة العالم السني أکثر من اعتدائهم علی أي موقع آخر».

وكان مجلس التعاون الخليجي، اعتبر في بيان أصدره في 2 مارس/ آذار الجاري، أن «مليشيا حزب الله (اللبناني)، منظمة إرهابية، مع شمول التصنيف لكافة قادة الحزب، وفصائله، والتنظيمات التابعة له، والمنبثقة عنه»، وبعد ذلك بأيام وصف بيان ختامي صادر عن اجتماع وزراء الداخلية العرب في تونس الحزب بالإرهابي، والجمعة الماضي، قرر وزارء خارجية الدول العربية في اجتماعهم، إدراج «حزب الله» في قوائم التنظيمات الإرهابية.

وتتهم دول عربية طهران بتقديم دعم عسكري ومادي لجماعة «الحوثي» في اليمن، بينهما توجد شواهد على مساندة إيران لنظام «بشار الأسد» في سوريا عسكريا، والتدخل في الشأن اللبناني، عبر «حزب الله»، والشأن العراقي عبر تيارات وميلشيات شيعية مرتبطة بها.

وتتهم السعودية والبحرين إيران بإثارة القلاقل الطائفية في بلديهما عبر تحريض المواطنين الشيعة في المملكتين على الخروج على الحاكم، لكن طهران تنفي هذه الاتهامات.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران حزب الله العراق سليماني السعودية

«خاشقجي» يدعو لـ«الغضب» جراء «تدنيس» «قاسم سليماني» وميليشياته لمساجد حلب

«رويترز»: «سليماني» عرّاب الجهود الإيرانية لإقناع روسيا بالتدخل في سوريا

«السيستاني» يرفض استقبال «سليماني» ويدعو إيران لعدم التدخل في انتخابات العراق

«ديبكا»: «القلمون» معركة حياة أو موت لـ«بشار» و«نصر الله» و«سليماني»

«ديبكا»: «قاسم سليماني» في صنعاء لتنظيم هجوم حوثي مضاد على السعودية

«سليماني» يزعم: «الخميني» حكم بالدين الحقيقي بعد 13 قرنا من «إسلام الأمويين والعباسيين»