رئيس المكتب السياسي الحوثي يعترف بوجود وفد للجماعة في السعودية

الاثنين 14 مارس 2016 07:03 ص

أعلن رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي «صالح الصماد» ضمنيا عن وجود وفد من جماعة الحوثي في السعودية للتفاهم مع دول التحالف العربي لوقف الحرب وإنهاء القتال، في بيان حمل عنوان «اكتمال العام الأول من العدوان».

وقال «الصماد» في مقاله الذي نشره على حسابه بموقع فيسبوك إن الجماعة طرقت كل الأبواب وبذلت منتهى التفاهمات وأسقطت كل الذرائع الواهية التي اختلقها ما أسماه بالعدوان لشرعنة الاستمرار في عدوانه وأرسلنا الوفود تلو الوفود إلى كثير من دول العالم لشرح مظلومية الشعب اليمني وبشاعة العدوان وضراوته ولم نترك عذرا أو ذريعة رغم عدم أحقيتها إلا بددناها، كل هذا لأجل شعبنا الذي ننحني إجلالا لصموده ونتألم لمعاناته.

و«الصماد» هو ثاني أرفع القيادات الحوثية، بعد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي

وعن تسليم الأسير السعودي والدخول في عملية تفاوض مع السعودية، أوضح «الصماد» أن ما حصل في الأيام الماضية على الحدود هو لقاء أولي تم فيه تسليم أحد الأسرى السعوديين كحالة إنسانية نظرا لوضعه الصحي مقابل تسليم عدد من الأسرى الحوثيين، مضيفا: لقاء كهذا يحصل في الحروب ولن يتأتى التسليم إلا بلقاء مع الطرف الآخر وتهدئة الوضع في الحدود لتهيئة أرضية مناسبة للقاء.

وأكد «الصماد» أنه لا مانع أن تستغل مثل هذه المبادرات لإيجاد قناة تواصل مع الطرف الآخر للاستماع لوجهات النظر والتفاهم لإيجاد آليات قد تفضي إلى حوار يتم نقله لما أسماها بـ«القوى الوطنية» للتشاور حولها لما فيه مصلحة البلاد، موضحا أنه هذه التفاهمات أولية مبدئية تم خلالها التفاهم على خطوات تدريجية قد تفضي إلى وقف الحرب في حال كانت هناك نوايا صادقة.

كما هاجم «الصماد» الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» ضمنيا متهما إياه بمحاولة تزييف الحقائق، لتهيئة نفسه لصفقة مع دول التحالف مستغلاً تضليلها أو لينال من الجيش واللجان الشعبية.

وكانت مصادر مقربة من الحوثيين، ذكرت الأسبوع الماضي، أن وفد قبليا دخل الأراضي السعودية وقام بتسليم أسير سعودي يدعى «جابر الكعبي»، ومبادلته بسبعة أسرى حوثيين.

وأكدت قوات التحالف العربي، في وقت لاحق النبأ، وقالت إن التهدئة على الشريط الحدودي، جاءت بناء على وساطة يقودها زعماء قبليون.

وفي وقت سابق، نشر المغرد السعودي الشهير «مجتهد» تغريدة على موقع «تويتر» تضمنت ما وصفها ببنود الاتفاق المبدئي بين السعودية والحوثيين ومعلومات هامة عن المفاوضات التي ترعاها السعودية وموقف الرئيس المخلوع «صالح» منها ومدى صمود الاتفاق.

وأبرز ما جاء في تلك البنود :هدنة دائمة على الحدود وانسحاب الحوثي من المواقع المحتلة داخل الحدود السعودية وتشكيل حكومة انتقالية يشارك فيها الحوثي

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين

مصادر تتوقع إجراء مباحثات بين الحوثيين وأطراف خليجية في الأردن

«مجتهد» ينشر بنود الاتفاق المبدئي بين السعودية والحوثيين

«عسيري»: لا مفاوضات مع الحوثيين أو«صالح» بل وساطات قبلية

«صالح» يبلغ الأمريكيين برغبته في الخروج الآمن بالتزامن مع مفاوضات حوثية سعودية

«ولد الشيخ» في مراسلة سرية: الرياض تفاوض الحوثيين وجها لوجه.. و«مجتهد» يؤكد

تشكيل لجنة سعودية حوثية لتحديد مواقع الألغام بالمناطق الحدودية

أنباء عن طرد السعودية لوفد الحوثيين ورفض شروطهم

الأفضل للحوثيين .. أجندة يمنية

«عسيري»: نزع الألغام على الحدود السعودية اليمنية يتم عبر وساطات قبلية

«المعلمي»: مباحثات جرت بين السعودية وجماعة «الحوثي»