بعد أولى حلقات «فصاحة» بتلفزيون قطر.. إعلاميون: البرنامج رد الاعتبار للغة العربية

الثلاثاء 15 مارس 2016 08:03 ص

بعد بث أولى حلقات برنامج المسابقات «فصاحة» على تليفزيون قطر، أول أمس الأحد، أشاد إعلاميون ونشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بالبرنامج الذي «رد الاعتبار» للغة العربية، على حد قولهم، في زمن طغت فيه برامج الموسيقى والغناء وغيرها على شاشات التلفزيونات العربية.

ودشن النشطاء وسما تحت عنوان «»، عبروا خلاله عن إعجابهم بالبرنامج وتناقلوا صورا ومقاطع فيديو وتغريدات حول حلقة البرنامج، منوهين بفكرة البرنامج وبمستواه.

و«فصاحة»، يعد أول برنامج مسابقات يهتم باللغة العربية ويجمع فصحاء لغة الضاد من كل أركان العالم العربي في مسابقة تستمر 11 أسبوعا، حيث تم تخصيص مبلغ مليون ريال قطري للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

فمن جانبه قال «عبدالله بن حمد العذبة»، رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية، وعضو لجنة تحكيم البرنامج في تغريدة له على حسابه بـ«تويتر»: «لا بد من شكر الشيخ عبدالرحمن بن حمد فهو والد فكرة برنامج فصاحة.. شكرا لتواجدك معنا منذ البدايات».

«سامي كمال الدين»، الإعلامي المصري، قال في تغريدة له: «في الوقت الذي تتراجع فيه اللغة العربية في بلادها لصالح لغات أجنبية، يعيد برنامج ومسابقة فصاحة إلى اللغة العربية مجدها وبريقها وفرادتها».

من جانبه قال الصحفي والمذيع السوري «موسى العمر»: «أعجبني جدا برنامج فصاحة على تلفزيون قطر، يرجعنا عن الغربة التي عاشتها بلاغة لغة العرب في هذا الزمن.. أنصح بمشاهدته».

 

أما «نفود الدهيم، المغردة القطرية والناشطة الإعلامية، فقالت في تغريدة لها: «ولدت الفكرة، فكان الإبداع، شكرا للشيخ عبدالرحمن بن حمد على فصاحة التي أعات للغة العربية رونقها على الفضائيات".

الإعلامي القطري الدكتور «أحمد عبدالملك»، شكر تلفزيون قطر في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، قال فيها: «تحية لتلفزيون قطر على برنامج فصاحة».

من جهته قال الإعلامي القطري «سلمان يوسف»: «كم هو جميل عودتنا للاعتزاز بهذه اللغة العظيمة، خطوة جميلة تحسب للتلفزيون واختيار ذكي لمقدم البرنامج».

الباحث في الفكر العربي «زكريا المحرمي»، قال من جانبه على حسابه بـ«تويتر»: «يحاول تلفزيون قطر إعادة الاعتبار إلى لغة العرب من خلال برنامج فصاحة الذي يتنافس فيه الشباب للارتقاء بذائقتنا اللغوية»، فيما قال الإعلامي «عبدالله البوعينين»: «برنامج فصاحة على تلفزيون قطر.. إنها ليلة مزدانة بالفصاحة.. شكرا لكل الزملاء».

بدوره، قال «أحمد سالم»: «في خضم محاولات لطمس اللغة الأسمى والأنقى ومحاربتها، جاءت مبادرة تلفزيون قطر لدعم اللغة العربية من خلال إطلاق برنامج فصاحة يستحق المتابعة».

حساب باسم «قلم» قال: «لا أحب أن أتكلم عن عمل لاعرف عنه شيء ولكن بعدد الحلقة الأولى من فصاحة فكلمات الشكر لا توفي من قام على هذا العمل أو من اقترحه أو من فكر فيه».

أما حساب «مواطن» فقال: «فصاحة برنامج أعجبني لأول مرة بقناة قطر.. جديد بامتياز.. ليت أرباب المنزل يرشدون أجيالهم لمتابعته».

يشار إلى أن لجنة تحكيم البرنامج تتكون من «عبدالله بن حمد العذبة» و«أحمد الشيخ» رئيس التحرير السابق في قناة «الجزيرة» الإخبارية، و«عارف حجاوي» الإعلامي بقناة «الجزيرة»، علما أن حلقة أمس الأول عرفت تنافس ستة متسابقين وهم على التوالي: «علا الدين الدغيشي» من سلطنة عمان، و«شموخ» من قطر، و«عبدالرحمن خالد الأحمد» من سوريا، و«غادة تهميش» من تونس، و«بشير الشراري» من السعودية، و«إدريس باحمد» من الجزائر.

 

  كلمات مفتاحية

فصاحة تلفزيون قطر اللغة العربية تويتر

مجمع اللغة العربية .. ضرورة خليجية

اللغة العربية في التعليم: الجَمَال يُقدَّم مشوَّها

الخروج من الملعب