‏«أوباما»: السعوديون يمولون المعاهد الوهابية التي تعلم النمط الأصولي من الإسلام

الأربعاء 16 مارس 2016 08:03 ص

قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أن السعودية مولت بشكل مكثف المدارس والمعاهد الوهابية التي تعلم النمط الأصولي من الإسلام.

 وشدد في حواره مع مجلة «أتلانتيك» الخميس الماضي، على أن السعوديين وغيرهم من عرب الخليج أغدقوا الأموال وأوفدوا أعدادا ضخمة من الأئمة والمدرسين إلى إندونيسيا ما نقلها بالتدريج «من إسلام متنوع المذاهب والأعراف إلى إسلام أصولي ذي تفسير لا يعرف التسامح»، على حد قوله.

وأكد أنه «قد لاحظ بنفسه كيف أن عددا كبيرا من النساء الإندونيسيات التزمن بارتداء الحجاب»، لافتا إلى أن «الإسلام في إندونيسيا اليوم هو إسلام أكثر شبها بالإسلام العربي منه إلى ذلك الإسلام الذي كان سائدا أثناء الفترة التي عاشها هو هناك».

وفي أول خطاب له حول السياسة الخارجية في عام 2002، وكان ذلك خطابا أمام حشود التم شملها في مهرجان معارض للحرب في مدينة شيكاغو، قال ما يلي: «تريد أن تقاتل يا سيد بوش؟ فلنقاتل حتى نضمن أن من يسمون حلفاءنا في الشرق الأوسط – السعوديين والمصريين – يتوقفون عن قهر شعوبهم وعن اضطهاد من يخالفهم وعن التساهل مع الفساد وانعدام المساواة».

ويعد هذا الإحباط الذي يشعر به تجاه السعوديين هو الذي يحدد معالم تحليله للسياسة وصراع القوى في منطقة الشرق الأوسط. 

  كلمات مفتاحية

أوباما السعودية الإسلام الأصولي

هل تمهد السعودية لحظر "النقاب" بعد منع "الجهاد" لأسباب أمنية؟ وكيف سيكون رد العلماء والأصوليين؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟

الأصولية السلطوية وانهيار «الدولة» العربية

البيت الأبيض يعلن مشاركة «أوباما» في القمة الخليجية بالسعودية الشهر المقبل

«خامنئي» يحذر من أن التنازل للأمريكان قد يؤدي إلى إلغاء «الحرس الثوري»

التطرف .. والتطرف المضاد!

الحكومة المصرية تقرر غلق معاهد القرآن وإعداد الدعاة التابعة للجمعيات الأهلية